اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد الرطب للنساء لا تقدر بثمن

فوائد الرطب للنساء لا تقدر بثمن

تتعرّض أجسام النساء لفقد العديد من الفيتامينات والمعادن الأساسية خلال فترات الحياة المختلفة بسبب الحيض والحمل والولادة، وهو ما يجعل النساء في حاجة مضاعفة لتناول العناصر الغذائية المفيدة التي تعوّض ما يفقده الجسم؛ ويعدُّ الرطب من الثمار المفيدة لجميع النساء.
تابعي فوائد الرطب للنساء مع اختصاصية التغذية ميرنا الفتى في الموضوع الآتي:

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

 

الرطب غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم مثل الحديد، الألياف، مضادات الأكسدة، الفوسفور، البوتاسيوم، الكالسيوم والمغنيسيوم، بالإضافة إلى الدهون والبروتينات والسكريات الطبيعية، مما يجعله عنصراً غذائياً متكاملاً لجسم النساء في مختلف المراحل العمرية.

 

فوائد الرطب في علاج الإمساك

يحتوي الرطب على الكثير من الألياف للمساعدة في منع الإمساك، ويمكن تركه في الماء طوال الليل وفي الصباح يتمّ شرب الماء والرطب المنقوع.

 

فوائد الرطب لصحة العيون

يحتوي الرطب على فيتامين A الذي يحسّن النظر ويساعد في علاج الغشى الليلي، وهو مرض يصيب العين ويظهر في سن مبكرة، حيث يمكن للمصابين به الرؤية بوضوح خلال النهار، ولكن أثناء الدخول إلى مجال مظلم تصبح الرؤية صعبة.

 

فوائد الرطب في كبح الجوع

يساعد الرطب في التغلّب على الجوع، إذ يعمل على إطلاق السكريات الموجودة فيه التي يمتصّها الجسم بسهولة شيئاً فشيئاً، مما يجعل النساء تشعرن بالشبع وقتاً أطول.

 

فوائد الرطب والحمل الصحي

خلال فترة الحمل، تحتاج النساء إلى سعرات حرارية إضافية يومياً، والرطب قادر على مدّ الجسم بنسبة مهمة من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن.

 

فوائد الرطب ومضادات الأكسدة

- الرطب غني بمضادات الأكسدة، مما يؤخّر شيخوخة الجلد ويقلّل من الأضرار التي تسبّبها الجذور الحرّة والتي تلعب دوراً في الشيخوخة والسرطان.
- يحسّن الرطب نشاط الذاكرة والانتباه والتركيز.

 

فوائد الرطب والأرق

-يساعد الرطب على النوم بسبب احتوائه على الحمض الأميني تربتوفان الذي يحفّز تكوين هرمون الميلاتونين، وهو هرمون تنتجه الغدّة الصنوبرية في الدماغ ويلعب دوراً مهماً في تنظيم دورة النوم لدى الإنسان، لذلك البعض يسمّيه هرمون النوم.

 

فوائد الرطب والكولسترول الضار

الرطب يخفّض نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم
الرطب يخفّض نسبة الكولسترول الضارّ في الجسم

 

بسبب النسبة العالية من الألياف التي يحتويها، يقلّل الرطب من مستويات الكولسترول في الدم، مما يحمي الأوعية والشرايين.

تابعي المزيد: فوائد تمارين الهيت في حرق الدهون وضبط السكر في الدم كبيرة

 

فوائد صحية منوّعة للرطب

-يعالج مشاكل الجهاز الهضمي المتعدّدة والتي تؤرق الكثير من النساء، ومنها عسر الهضم ومشاكل القولون التي يصاحبها دائماً الإصابة بالإمساك والبواسير.
-النساء هنّ الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام نتيجة تعرّض أجسامهن للعديد من التغيّرات الهرمونية، وللوقاية من مشاكل العظام والمفاصل ينُصح بالرطب لاحتوائه على الكالسيوم وفيتامين D؛ وهما من أهم العناصر التي تقوّي العظام وتحدُّ من آلام المفاصل.
-يحتوي الرطب على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة ضد الإصابة بالأمراض المختلفة كنزلات البرد وما شابه، وكذلك الأمراض السرطانية المتعدّدة، وتزيد من مقاومة الجسم وتصدّيه للفيروسات والبكتريا.
-تصبح النساء أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم مع تقدّمهن في العمر، وتزداد مخاطر إصابتهن بالأنيميا، فيما غنى الرطب بالحديد يقيهن من الإصابة بفقر الدم، ويزيد من معدل الحديد في الدم.
-الرطب من أفضل الأغذية للنساء خلال فترة الحمل ولاسيما الشهور الأخيرة لمدّه الجسم بالكثير من الفيتامينات والعناصر الأساسية التي يتم فقدانها في هذه الفترة الصعبة، كما أنه غني بحمض الفوليك الهام للوقاية من حدوث تشوّهات الأجنة.
-يوُصَى بالرطب في الشهر الأخير من الحمل لكونه يزيد من فرص الولادة الطبيعية، بالإضافة إلى فعاليته في تخفيف الانقباضات وآلام الولادة.
-الفيتامينات والمعادن الأساسية المتوفّرة بكثرة في الرطب تجعله من أفضل الأغذية لصحة البشرة، فيمدّها بالترطيب الذي تحتاجه ويقاوم الجفاف والتشقّقات، كما أنه يجعلها نضرة ويزيد حيويتها ويؤخّر من ظهور التجاعيد.
-الرطب مصدر هام للطاقة لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والبروتينات وكذلك السكريات، لذا فهو يقي من حالات الإجهاد والخمول، ويزيد من النشاط البدني.
-يحتوي الرطب على نسبة من الفيتامينات والمعادن والتي تساعد على زيادة كثافة الشعر ونموّه وتزيد من جمال الشعر وتحافظ على قوته وصحته.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: ادفعي زوجك لزيارة طبيب المسالك البولية في سن مبكرة