صحة /الصحة النفسية

أسباب وأعراض اضطراب تعدد الشخصيات

أسباب وأعراض اضطراب تعدد الشخصيات

اضطراب تعدد الشخصيات هو حالة نفسية معقدة تكون ناجمة عادة عن عدة عوامل، بما في ذلك الصدمات الشديدة أثناء الطفولة المبكرة، التي غالباً ما تكون شديدة أو متكررة جسدياً، أو عاطفياً.
ويعد اضطراب تعدد الشخصيات شكلاً حاداً من أشكال التفكك، وهي عملية عقلية ينتج عنها عدم وجود اتصال في أفكار الشخص أو ذكرياته أو مشاعره أو أفعاله أو إحساسه بالهوية.
ويُعتقد أنَّ الجانب الانفصامي هو آلية تأقلم، يقوم الشخص حرفياً بإغلاق أو فصل نفسه عن موقف أو تجربة عنيفة أو مؤلمة أو مؤلمة للغاية، بحيث لا يمكن استيعابها مع الذات الواعية.
وفي السطور التالية، ستتعرفين على المزيد من المعلومات عن أسباب وأعراض مرض اضطراب تعدد الشخصيات، وفق ما ذكر "ويب ميد".

 

أسباب اضطراب تعدد الشخصيات وكيفية التعرّف إليه

يتميز اضطراب تعدد الشخصيات بوجود اثنين أو أكثر من الهويات المتميزة أو المنقسمة أو حالات الشخصية التي تفرض سلطتها باستمرار على سلوك الشخص.
تشير الأبحاث إلى أن سبب اضطراب تعدد الشخصيات، هو على الأرجح استجابة نفسية للضغوط الشخصية والبيئية، خاصة خلال سنوات الطفولة المبكرة؛ عندما يتدخل الإهمال العاطفي أو سوء المعاملة مع تطور الشخصية.
وما يصل إلى 99% من الأفراد الذين يصابون باضطرابات فصامية "اضطراب تعدد الشخصيات" قد أدركوا التاريخ الشخصي للاضطرابات أو الصدمات المتكررة، والقهرية، والتي غالباً ما تهدد الحياة في مرحلة نمو حساسة من الطفولة (عادة قبل سن 6 سنوات)، حيث تظهر النتائج أنه في العائلات التي يكون فيها الوالدان مخيفين، قد يصبح الأطفال مصابين باضطراب تعدد الشخصيات.

تابعي المزيد: طرق السيطرة على ارتفاع الكوليسترول


أعراض اضطراب تعدد الشخصيات

الصداع وتجارب الخروج من الجسد من أعراض تعدد الشخصيات
الصداع وتجارب الخروج من الجسد من أعراض تعدد الشخصيات


تتعدد أعراض اضطراب تعدد الشخصيات، ولعل أبرزها:
1- الصداع.
2- فقدان الذاكرة.
3- النوبات وتجارب الخروج من الجسد.
4- اضطهاد الذات، والتخريب الذاتي، وحتى العنف (سواء للذات أو للآخرين).
على سبيل المثال، قد يجد الشخص المصاب باضطراب تعدد الشخصيات نفسه يفعل أشياء لا يفعلها عادةً؛ مثل السرعة أو القيادة المتهورة أو سرقة الأموال من صاحب العمل أو الأصدقاء، ومع ذلك يشعر أنه مجبر على القيام بذلك، ويصف البعض هذا الشعور بأنه متأصل في أجسادهم، وبمعنى آخر يعتقدون أنه ليس لديهم خيار.

تابعي المزيد: 6 أسباب وراء الهبوط المفاجئ في عضلة القلب

X