اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

5 علاجات أساسية تحتاجينها بشدّة في فصل الصيف

5 علاجات أساسية تحتاجينها بشدّة في فصل الصيف


فصل الصيف من الفصول المفضّلة لدى كثيرات بسبب ارتباطه بالرحلات الى المدن الأكثر برودة والشواطئ للإستمتاع بالسباحة والألعاب المائية وتفريغ الشحنات والضغوط المتراكمة على مدار العام.
وبالطبع سوف تتعرّضين لأشعة الشمس أكثر من المعتاد، والتي تعتبر مضرّة للجسم حيث تحمل تحمل أخطاراً صحية عديدة.
حول هذا الموضوع تتحدث اختصاصية التغذية ميرنا الفتى عن 5 علاجات قد تحتاجها النساء في هذه الفترة من العام.

اختصاصية التغذية ميرنا الفتى
اختصاصية التغذية ميرنا الفتى

كريم واقي من أشعة الشمس


- كريم الوقاية من الشمس مهم جداً للنساء سواء في فصل الصيف أو في فصل الشتاء لأنه يمنع في الأساس تضرر الجلد نتيجة التعرّض لأشعة الشمس.
- تخترق أشعة الشمس الجلد لتصيب الألياف المرنة وألياف الكولاجين التي تكمن وظيفتها الأساسية في الحفاظ على مرونة الجلد، فتسبّب شيخوخة الجلد المبكرة.
- ذوات البشرة الفاتحة لديهن قابلية أكثر للإصابة بسرطان الجلد الذي يعتبر هو أيضاً نتيجة التعرّض المباشر ودون وقاية لأشعة الشمس.
-يُنصح بتطبيق كريم الوقاية قبل الخروج في الهواء الطلق بربع ساعة، على أن يُكرر تطبيقه كل ساعتين.
وبالإمكان تحضير كريم الوقاية من أشعة الشمس في المنزل من خلال خلط 4 أكواب من عصير جوز الهند مع كوب واحد من زبدة الشيا وملعقتين كبيرتين من الألوفيرا.
 

مرهم للحروق

جرّبي جل الألوا فيرا للحروق
جرّبي جل الألوا فيرا للحروق


-عند التعرّض إلى الحروق يمكن وضع كمادات باردة على المنطقة المصابة، وتركها لمدة ربع ساعة مع الحرص على عدم استخدام الكمادات شديدة البرودة. من ثمَّ دهن كريم مصنوع من زيت السمسم، فهو سريع المفعول في التخفيف من ألم الحروق وحدتّها.
- إستخدام جل الألوفيرا على الحروق من الدرجة الأولى والثانية يساعد على التقليل من حدّتها، حيث أنه يحتوي على مضادات الالتهابات ويساعد على منع نمو البكتيريا، فضلاً على أنه يعزّز الدورة الدموية.
يمكنك استخلاص هلام الألوفيرا وتطبيقه بشكل مباشر على الحروق بعد خلطه مع القليل من الفازلين.

تابعي المزيد: اكتشفي مجموعة من الأعشاب التي تعالج اضطرابات النوم

علاجات خافضة للحرارة


توجد بعض العلاجات المنزلية الخافضة للحرارة التي يمكنك الإستعانة بها عند الحاجة، مثل:

-ماء جوز الهند: علاج مساعد فعّال لإرتفاع حرارة الجسم، حيث إن تركيبته ممتازة لإعادة شحن الطاقة نظراً لاحتوائه على العديد من المواد المغذّية، لذلك يجب شرب كوب من ماء جوز الهند عدة مرات يومياً.
-الليمون: يعمل على تبريد الجسم ومنع الأمراض المرتبطة بارتفاع درجات الحرارة، حيث إنه غني بالفيتامين سي C الذي يساعد على خفض درجة حرارة الجسم، كما يعزّز الانتعاش خلال أيام الصيف الحارّة.
-النعناع: له تأثير مهدئ ويساعد الجسم على التخلص من الحرارة الزائدة، لذلك يفضل شرب مزيج النعناع بالماء الدافئ.
-البطيخ: فاكهة سحرية لخفض حرارة الجسم بشكل سريع بفضل إحتوائها على نسبة كبيرة من المياه، والتي تتعدى 92%. كما أن هذه الفاكهة تساعد على إزالة السموم الضارّة من الجسم، والتي يمكن أن تسهم في ارتفاع حرارة الجسم.
 

علاج للوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي

قد يكون لإستهلاك عصير البطاطا بانتظام تأثير إيجابي عام على الجهاز الهضمي، إذ قد يساعد على حماية القناة الهاضمة من الإصابة ببعض أنواع الالتهابات والمشاكل الهضمية.
ويساهم في علاج قرحة المعدة عبر تحسين مستويات الحموضة في المعدة، وتحفيز تكوّن بطانة مخاطية في داخل المعدة تعمل على التخفيف من حدّة الأعراض المرافقة للقرحة.

علاج للإسهال


-الإسهال هو واحد من الطرق التي يلجأ إليها الجسم للتخلص من المواد غير المرغوب فيها، وأسبابه الشائعة هي عدوى فيروسية أو بكتيرية، استهلاك الأغذية الملوّثة أو الماء، حساسية الطعام، الإجهاد والقلق أو الآثار الجانبية لبعض الأدوية.
-عندما تعاني النساء من الإسهال، قد تواجه أيضاً أعراضاً مثل حركات الأمعاء المتكررة، التقيؤ، آلام في المعدة، العطش، الحمى، الغثيان، فقدان الشهية والجفاف.
وبالإمكان تحضير علاج الإسهال في المنزل من خلال خلط خل التفاح مع اللبن والكركم، أو إضافة الثوم إلى البن الرائب وشربه.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: اكتشفي مجموعة من الأعشاب التي تعالج اضطرابات النوم