اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية التصرف في المواقف الحرجة بدلاً من استخدام الخرافات؟

كيفية التصرف في المواقف الحرجة

عندما تكون حياتنا في خطر، يعتمد نجاح أو فشل النتيجة على ما نفعله في الثواني القليلة الأولى، فمن المهم للغاية معرفة التصرف الصحيح في لحظة واحدة بهدوء ومن دون ذعر، حتى في أخطر المواقف، وسندرج في الأسفل نصائح من دراسات وخبراء في مجالات الحوادث الخطرة، بحسب ما ورد في موقع BrightSide.

كيفية التصرف في أخطر الحوادث

التصرف في أخطر المواقف
التصرف في أخطر المواقف

الحروق

-إذا أصبت بحروق لا تستخدمي أي من العلاجات المتوارثة، لا تضعيأي شيء على الحرق ولا ترشي أي شيء عليه أيضًا، لا يجب أن تلمس الحروق بيديك ولا تمزق أي قماش عالق في المنطقة المحروقة.

-يجب غمر الجزء المحترق من الجسم بماء بارد نظيف لمدة 5-10 دقائق أو الاستمرار في سكب الماء عليهبعد ذلك ، يجب لفها بضمادة معقمة

يوصى بنقع الضمادة في محلول 2٪ من صودا الخبز من الضروري شرب الكثير من الماء - فالشاي والمياه المعدنية مفيدان أيضًا.

 

لدغة نحلة

يمكن أن تتسبب لدغة الحشرات تورمًا وحتى مشاكل في التنفس. الأدرينالين هو الذي يمكن أن يخلصك من الاختناق، لكن الأطباء فقط هم من يمكنهم حقنه، لذا في حالة الطوارئ ، تحتاج إلى استدعاء سيارة إسعافلكن ماذا تفعل إذا وقع الحادث في الطبيعة؟

ستحتاجين إلى وضع شيء بارد على المنطقة المصابة لإزالة التورملا تستخدمي الحكايات القديمة حول "رش اللدغة بالتربة الباردة، بدلاً من ذلك ، ضعي كيسًا بلاستيكيًا به ماء على بقعة اللدغة.

 

مواجهة ثعبان

لا تهاجمي الثعابين أبدًا أولاً ، وإذا فعلت ذلك فسيكون ذلك فقط دفاعًا عن النفس، فالثعابين تخاف البشر بقدر ما يخافون منها. 

إذا لاحظت ثعبانًا وسمعت الهسهسة ، فأنت بحاجة إلى الوقوف دون حراك وإعطائها فرصة للمغادرة أو مجرد التراجع.

 إذا تعرض الثعبان لهجوم، تحركي للخلف فورًا ولا تقومي بأي حركات حادةلا تحاولي حماية نفسك بيديك الممدودتين - فهذا لن يؤدي إلا إلى استفزاز الثعبان للدغكأفضل شيء يمكنك القيام به في هذه الحالة هو ترك الثعبان وشأنه والابتعاد بسلام.

 

إذا دخل الطعام في مجرى الهواء

تحدث العديد من الحوادث بسبب الاختناق من الطعام، فعندما تدخل قطعة من الطعام في الممرات الهوائية، يجب إزالتها في أسرع وقت ممكن، يجب أن تكسري طبقًا أو تقلبي الطاولة رأسًا على عقب - مهمتك هي لفت انتباه الناس.

- بشكل عام ، الضربات بين لوحي الكتف ليست فعالة جدًاسيساعد السعال الطبيعي والزفير القسري الذي يتم إجراؤه بعد الشهيق العميق والبطيء على دفع قطعة الطعام خارج الحلق.

هناك طريقتان لإخراج الطعام العالق:

 الأول هو الركض على الأطراف الأربعة ، ويجب أن تكون ذراعيك مستقيمة ويجب أن تكون قبضة يدك على الأرض.

والثاني هو رمي ذراعيك بحدة للأمام والسقوط مع صدرك على الأرضستجعل رئتيك تدفعان الهواء مع قطعة الطعام التي دخلت حلقك.

كيفية التصرف في المواقف الحرجة

موقف مريب

  • إذا وجدتي  شيئًا مشبوهًا أو حقيبة في مكان عام، فلا ترفسيها أو تلمسيها واخبري الحارس عن العنصر المشبوه .
  • ولا تركضي نحو هذا الشيء لأنك قد تكوني مخطئًة،إذا حدث انفجار أو صوت إطلاق نار ، اسقط  على الأرض مع وضع يديك فوق رأسك.

 

حادث قطار

في حالات الطوارئ، أمسكي الدرابزين أو ادفعي قدميك مقابل الحائط أو المقعد، النزول على الأرض هو الخيار الأكثر أمانًا، انتظر حتى توقف القطار تمامًا للعودة.لا تنهضي بعد الضربة الأولى، فقد تتبعها عدة صدمات قوية أخرى.بعد ذلك، يجب أن تخرجي من عربة القطار عبر الباب أو النافذة.

-إذا كان عليك كسر النافذة ، فتأكدي من إغلاق الباب أولاً لحماية نفسك من حريق محتمل.اكسري الزجاج بأي شيء ثقيل تجدينه حولك مثل حقيبة السفر ، الدرابزين ، إلخ. قومي بإزالة الزجاج من فتحة النافذة واقفزي بحذر للخارج ، ويفضل أن يكون ذلك على الجانب الميداني من مسار السكة الحديد.

 

رعد وبرق

إذا ذهبت للمشي لمسافات طويلة وتسللت عاصفة رعدية فجأة عليك ، فيجب عليك التصرف كالآتي:

-حاولي الابتعاد عن الأشخاص الذين أنت معهم، لانك بحاجة للعثور على مأوى ولكن يجب أن تمشي بهدوء مع الحفاظ على مسافة 6-8 أقدام بين بعضكما البعض.

-ابحثي عن الأشجار ذات التيجان السميكةإذا كنت في الجبال ، وابدأي في السير على المنحدرات وابحثي عن الأراضي المنخفضةإذا كنت في حقل ، فلا تختبئ في كومة قش - يمكن أن يضرب البرق هناك.

-عليك الاستلقاء أو الجلوس على الأرض، اذا لم تجدي مأوي متاح لك، اجلسي واثني ركبتيك وضعي رأسك بين ركبتيك  فهذا سيبقيك آمنًة.

- من أجل حماية نفسك من التربة الرطبة، ضعي كيسًا بلاستيكيًا أو بعض الفروع بينك وبين الأرض.

- يجب وضع جميع العناصر المعدنية (بما في ذلك الهاتف المغلق) على مسافة 15 قدمًا منك.

-هناك طريقة بسيطة لفهم مدى بُعد جبهة العاصفة عنك، سواء كانت تتحرك نحوك أم أنها تتجاوزك، العد الثواني بين وميض البرق وصوت الرعد، كلما قلت قدرتك على العد، كلما اقتربت العاصفة بالمناسبة، إذا قمت بضرب عدد الثواني في 1000 قدم، فستتمكن من معرفة المسافة التقريبية التي تبعدك عنها العاصفة.

 

حريق الغابة

إذا وجدتي نفسك في حريق غابة ، فابحثي عن اتجاه الريح واتجاه انتشار الحريقاتركي موقعك الخطير بشكل عمودي من اتجاه حركة النارإذا كانت الرياح تهب على ظهرك ، يمكن أن تلحق بك النارإذا لم تتمكني من الهروب من النار ، فإن وجود مسطح مائي سيزيد من فرصك في البقاء على قيد الحياةأدخلي الماء وقومي بتغطية نفسك بملابس مبللة.

إذا لم تكن هناك مياه قريبة ، فحاولي البحث عن جليد أو مساحة في الغابة

-ضعي في اعتبارك أن الهواء يكون أقل دخانًا في الأماكن المفتوحة ، مما يعني أنه يجب عليك التنفس أثناء الانحناء على الأرض.

المفقودين في الغابة

عندما يجري شخص ما حول الغابة ، ويضل الطريق ويفتقد معالم المسارات والأنهار والفجوات وحتى الطرقكل هذا الذعر قد يؤدي إلى الهلوسات، مثل رؤية بعض كائنات الغابة، أو الأجسام الطائرة المجهولة ، فلا داعي للذعرإذا كان لديك هاتف، فاتصلي بأحبائك،اجعلي هاتفك قريبًا من جسمك لأن البطارية تموت بشكل أسرع عند تعرضها للبرد ابحثي عن المعالم مثل المياه أو خطوط الكهرباء أو المسارات لان هذا يعني أن الناس يستخدمون هذه الطرق ويمكن أن يؤدي إلى منطقة مأهولة بالسكان.