أسرع طرق علاج الرشح
أسرع طرق علاج الرشح

يصاب الكثيرون بالرشح في أوقات مختلفة من العام، إذ لا يتوقف الأمر على الإصابة بنزلات البرد أو الإنفلونزا خلال فصل الشتاء فقط، إذ يمكن الإصابة بالرشح أيضاً خلال فصل الصيف.
وهناك الكثير من الطرق التي يُمكن أن تساعد في التخلص سريعاً من أعراض نزلات البرد، وتعالج الرشح على نحو فعّال.
"سيدتي.نت" يطلعك في الآتي على أسرع طرق علاج الرشح، بحسب ما ذكر موقع "هيلث لاين" الطبي.


1-فيتامين سي C

تٌظهر الدراسات أن فيتامين سي قد يقلل من مدة نزلات البرد والرشح، إذ يؤدي تناول المكملات المنتظمة التي تحتوي على فيتامين سي بمعدل (1 إلى 2 جرام يومياً)، إلى تقليل مدة الإصابة بنزلات البرد والرشح لدى البالغين بنسبة 8% والأطفال بنسبة 14%، كما أنه يقلل من حدّة نزلات البرد بشكل عام.
والجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين سي هي 90 ملجم للرجال و75 ملجم للنساء غير الحوامل، كما يمكن أن تسبب الجرعات التي تتخطى الحدّ الأعلى (2000 ملجم) في بعض الآثار الجانبية.

2-الزنك

مستحلبات الزنك قد تساعدك على التخلص من نزلات البرد والرشح بشكل أسرع، حيث يستطيع تناول مكمل الزنك على تقليص مدة الإصابة بنزلات البرد بنسبة 33%.

 

3-عصير الشمندر

يحتوي الشمندر على نسبة عالية من النترات الغذائية، لذلك فإنه يزيد من إنتاج الجسم لأكسيد النيتريك، والذي يمكن أن يساعد في الحماية من التهابات الجهاز التنفسي والرشح.
وقد تتبعت دراسة أجريت عام 2019، 76 طالباً كانوا عرضة للإصابة بنزلات البرد والرشح خلال فترة اختبار نهائي، ووجدت الدراسة أن الطلاب الذين شربوا كمية صغيرة من عصير الشمندر سبع مرات في اليوم، أظهروا أعراضاً أقل للرشح ونزلات البرد، أقل من أولئك الذين لم يشربوا، كما كان العلاج مفيداً بشكل خاص للطلاب المصابين بالربو.


4- الراحة

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية بالحصول على راحة إضافية عند الإصابة بنزلة برد أو الرشح.
كما أنه في حال عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يوماً بعد يوم، فقد تزداد فرص التعرّض لنزلات البرد والرشح.


5- العسل

 

العسل لعلاج الزكام
ملعقة من العسل تساعد في تهدئة التهاب الحلق والرشح

أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن ملعقة من العسل في وقت النوم يمكن أن تساعد الأطفال على النوم بشكل أفضل وتقليل السعال الليلي، ويمكن أن تساعد أيضاً في تهدئة التهاب الحلق والرشح.


6-شرب الكثير من السوائل

شرب الكثير من السوائل مفيد دائماً عندما تحاول التخلص من الزكام، فالشاي الساخن والماء وحساء الدجاج وغيرها من السوائل تبقي الجسم رطباً، خاصةً إذا كنت تعانين من الحمى، كما يمكن للسوائل أيضاً تخفيف الاحتقان في الصدر والممرات الأنفية؛ حتى تتمكني من التنفس وتتخلصي سريعاً من الرشح.
ولكن من الضروري أثناء الإصابة بالرشح، تجنّب الكافيين؛ لأنه قد يتسبب في إصابتك بالجفاف، كما أنه قد يتداخل مع حاجتك إلى النوم والراحة التي تحتاجينها للتعافي.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.