التوقف عن كبت المشاعر يحافظ على الصحة النفسية والجسدية

قمع المشاعر
اشياء جيدة تحدث عندما تتوقف عن قمع المشاعر

هل تحملين أعباء ثقيلة بداخلك تخنقك؟ هل تحاولين جاهدة أن تظهري بصورة الفتاة القوية التي لا تعاني من الهموم، إلا أنك تعانين من التوتر الدائم بسبب ذلك؟ تُعرف هذه الحالة بكبت وقمع المشاعر، وتترتب عليها أضرار نفسية، ويذكر موقع Power Of Positivity بهذا الخصوص، بأن طريقتك في التعامل مع الانتكاسات الكبرى تُحدد مسار وخط حياتك مستقبلاً، وفقًا للمعهد الوطني للصحة بانجلترا، فلنتعرف سوية على بداية الانغماس بهذه الحالة وكيفية الخروج منها بقوة.

.

 

ما الذي يجعل الشخص يبدأ في كبت مشاعره؟

المشاعر المكبوتة

 

المشاعر المكبوتة هي المشاعر التي يتجنبها الإنسان لعدم رغبته في التعامل معها، مثل الانغماس بالعمل أكثر في حال وجود حالة انفصال، وبهذ الطريقة يقوم الناس بقمع مشاعرهم كحل قصير المدى للتعامل مع الموقف في الوقت الحالي.

لكن هذه المشاعر والعواطف السلبية لن تختفي بهذه الطريقة، وفي معظم الحالات، ستظهر على شكل آلام جسدية ومضاعفات مرضية بسبب الكبت

.

الأنواع الشائعة للعواطف المكبوتة

أكثر المشاعر المكبوتة هي الغضب والحزن والخوف والإحباط وخيبة الأمل، وقد تنبع من الطفولة،  خاصة وأنه كان من الشائع قديماً أن يقوم الأهل بمنع أطفالهم الذكور من البكاء كتعبير عن مشاعرهم، أو أن يتم معالجة نوبات الغضب بطريقة خاطئة، وعليه، يكبر الإنسان وهو لا يعلم كيفية مواجهة مشاعره بشكل مباشر، بل تعلم كيفية تجنب التفكير فيها.

 

فوائد التوقف عن كبت المشاعر

توقف عن قمع المشاعر 

هنالك الكثير من الفوائد التي تترتب على التوقف عن كبت وقمع المشاعر والتفكير فيها والتعبير عنها، مثل:

ضغط أقل

التوتر أمر لا مفرّ منه في الحياة ، لكن في بعض الأحيان يمكن أن يتسبب لك بضغط أكبر من طاقة تحملك، ولكن تجاهل التوتر قد يجهد الجسد والعقل، لذا سيكون من الجيد في المرة المقبلة التي تشعرين بها بالتوتر من أن تعبري عنه.

انخفاض في ضغط الدم

هناك ارتباط مباشر بين ضغط الدم ومستويات التوتر لديك، ووفقاً للمعهد الوطني للصحة، عندما تكونين تحت الضغط، يفرز جسمك هرمونات مثل الكورتيزول والأدرينالين لمحاربة المشاعر، والتي تزيد من مستويات ضغط الدم لديك.

لذلك منطقياً، سيؤدي التوقف عن كبت المشاعر إلى خفض ضغط الدم لديك.

سوف تتغير آفاق تفكيرك بالكامل

التخلص من الشيء الذي يعذبك عاطفيًا سيمنحك نظرة جديدة تمامًا للحياة..

تواصل أفضل

لا أحد يشعر برغبة في الحديث عندما يثقل الهم كاهله، ولكن التحدث عن ما يزعجك سيخفف من توترك كما سيساعدك على التواصل بطريقة أكثر انفتاحاً مع من تثقين بهم..

تبتسمين أكثر

ستشعرين براحة كبيرة عندما تتعاملين مع مشاعرك وتعبرين عن آرائك وستشعرين بالإيجابية التي سترسم على وجهك الابتسامة التي تستحقينها.

مستقبل مشرق

سيساعدك إلقاء أعبائك على الشعور بالتحسن والتطلع إلى المستقبل بأمل.

سيقل الاكتئاب والقلق

من الطبيعي أن يشعر الإنسان بالحزن والأرق خاصة في حالات الفقد، كفقدان شخص عزيز أو وظيفة، أو التعرض لحادث مروع، إلا أن التخلص من المشاعر المكبوتة، سيشعرك بأن سحابة الاكتئاب تتلاشى شيئاً فشيئاً.

ستشعرين بالرغبة في الخروج والقيام بالأشياء

من الطبيعي تماماً أن تنغلقي على نفسك في غرفة نومك وتبكي، ولكن الخروج والاختلاط بالآخرين سيساعدك.

يريد معظم الناس أن يشعروا بأن لديهم حياة، ولكن من الصعب أن تشعري كعضو مساهم في المجتمع عندما تكونين بائسة طوال الوقت وتذكري بأنك سترين الجمال من حولك بمجرد أن تهدأي.

 

حول قمع المشاعر

عندما تغرقين في السلبية، لا يمكنك الوصول إلى الأشياء الإيجابية التي توفرها لك الحياة، لذا حان الوقت للتعامل مع كل المشاعر التي قمت بتأجيلها  حان الوقت لاتخاذ قرار العيش كما تستحقين مرة أخرى، وقد يكون هذا هو يومك المنتظر والخطوة الأولى نحو الشفاء.