المذيعة لبنى عبدالعزيز:المرأة السعودية لم تأخذ مكانها الحقيقي في الإعلام

لبنى عبدالعزيز
لبنى عبدالعزيز


لبنى عبد العزيز،إعلامية سعودية برزت من خلال برنامج "سيدتي" الذي تبثه روتانا خليجية، وكرَّست حضورها عبر قنوات وسائل التواصل الاجتماعي، حتى صعدت للترند في أكثر من مناسبة بطريقتها في الأداء والأحاديث الاجتماعية المنوعة، قدمت نفسها أيضاً في تقديم الحفلات الغنائية في عدد من الحفلات الغنائية بالسعودية.

في حوارها مع سيدتي نت كشفت عن خوضها تجربتها الدرامية الأولى خلال الفترة المقبلة، وعلاقتها الوطيدة بالسوشل ميديا فإلى نص الحوار:.


في البداية كيف ترين الأصداء حول ظهورك كمذيعة في برنامج "سيدتي"؟
الحمد لله تجربتي في برنامج "سيدتي" على قناة روتانا خليجية تجربة رائعة ومميزة أضافت لي الكثير، وأهّلتني لتحقيق طموحي كإعلامية، خصوصاً بالعمل مع طاقم عمل متكامل، وأصنِّف تجربتي في "سيدتي" كنقلة نوعية في مسيرتي الإعلامية.

هل واجهتِ صعوبة في خوض هذا المجال؟
كان لي العديد من المحاولات للخوض في المجال الإعلامي من عام 2015، ولم تُفتح الأبواب إلا في عام 2021، وكانت لي تجربة أيضاً في عام 2018، ومثلي مثل كل من دخل هذا المجال لم يكن الطريق مفروشاً بالورود، وتعرضنا للكثير من الإحباط، وكثيراً ما تَمَّ انتقادُنا، ومن يُصِرّ على هدفه فسوف يصل.

تمكين المرأة

كيف تنظرين إلى تمكين المرأة اليوم في المجالات الاجتماعية وتولِّيها مناصب عليا؟
أرى أننا في السعودية لدينا رؤية 2030 ونرى نتائجها، ولها خطة تنفيذية واضحة، وهناك أسماء نسائية بدأت تَبرز في القيادة الإدارية والإرشادية أو داخل القطاع التنفيذي، وهذا يمنحنا ثقة أكبر في هذه التوجهات لنا كنساء.

وما رأيك بالإعلام السعودي ودوره في إبراز الإعلاميات وإتاحة المجال لهن ؟
أنا ما زلت أرى أن المرأة السعودية لم تأخذ مكانها الحقيقي في الإعلام السعودي، وما زال الرجل يأخذ مكانة وجرأة في الطرح أكثر من المرأة، وعند ظهور برامج قوية يَبرز دورُ الإعلامي أكثر من الإعلامية، وهذا من وجهة نظري.

لبنى عبدالعزيز
لبنى عبدالعزيز 

السوشل ميديا 

ما أهمية السوشل ميديا لك كمذيعة وإعلامية سعودية؟
السوشل ميديا لها أهمية كبيرة جداً، وفي يوم من الأيام وُجِّهَتْ لي نصيحة بأن أذهب للسوشل ميديا بدلاً من الإعلام الأكاديمي؛ بسبب أنه إذا لم يكن لديَّ على الأقل مليونا متابع فلن تفتح القنوات أبوابها لي، والجماهيرية والكاريزما تُصنع من خلال السوشل ميديا.

لكِ العديد من التجارب في السوشل ميديا والتي حققت أصداءً إيجابية، كيف تصفين تفاعل المتابعين؟
أنا ممتنة للسوشل ميديا؛ لأنها لها الفضل في تداول اسمي ومعرفته لدى المجتمع، وهناك أطروحات لي أجرأ مما يراها الجمهور، وتعطي صفعة لدى الناس التي لا تأخذ ردود أفعال إيجابية، وبها بعض التنمر أحياناً؛ بسبب أن هناك الكثيرين الذين لا يريدون أن يسمعوا الحقيقة، والسوشل ميديا ساعدتني على أن أصنع المساحة الجريئة أكثر من التلفزيون.لأنها لغة العصر وبجدارة؛ ولأنها موجودة لدى جميع شرائح المجتمع وقطاع الأعمال، وإذا أردتَ أن تصنع محتوى فيُفضل طرحه على السوشل ميديا؛ ليحقِّق انتشاراً عالياً جداً بدلاً من التلفزيون، مع العلم بأن التلفزيون ما زال يحتفظ بمكانته في المصداقية أكثر من السوشل ميديا.

هل تنوين الاستمرار في التوعية الاجتماعية عبر السوشل ميديا، وماالعائد منها؟
في هذه اللحظة لديَّ قناعة وإيمان كبير بأن السوشل ميديا هي قلمي الذي أكتب به، وشاشتي التي أطرح عبرها المحتوى الذي يمثلني، وأصل بها إلى نقدي الذي أنتقده وأعزّزه من خلالها، وهي القلم الإعلامي الحديث.

الحفلات الغنائية 

قدّمتِ حفلة غنائية ضمن حفلات الصيف بالرياض لأصالة نصري ونبيل شعيل ومحمد عبده، كيف رأيتِ واجهة تقديم الحفلات، وهل ترغبين في مواصلة التقديم؟
كنت أرى نفسي في تقديم الحفلات الغنائية، ونحن كإعلاميات هذه هي الفرصة للالتقاء بالجمهور؛ لأن ما يربطنا بهم هو شاشة التلفزيون، أما في الحفلات فأنا أواجه كتلة من الجمهور، وأتواصل مع الآلاف بهذا الشكل الذي يغمرني بالسعادة.

بعد تقديم البرامج ما وجهتك القادمة؟
أنا أستهدف مجال التمثيل، وكانت لي تجربة في فيلم "شهادة شكر"، وسيُطرح قريباً في السينما السعودية، من إخراج حيدر سمير، ومن إنتاج شركة جاكال، وظهوري فيه ظهور متوسط، وكتجربة أولى أرى نفسي في السينما، وأستهدف هذا المجال مستقبلاً.