اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح خبيرة لاستعادة النشاط والطاقة بعد الإصابة بكورونا

استعادة النشاط والطاقة بعد الإصابة بكورونا
استعادة النشاط والطاقة بعد الإصابة بكورونا

لا شكّ أن فيروس كورونا ترك أثراً صحياً لدى كل من أصيب به، وهناك الكثيرون الذين لا يزالون حتى اليوم يكافحون لاستعادة نشاطهم وحيويتهم.
"سيدتي. نت" التقى نقيبة اختصاصيي التغذية في لبنان، كريستال بشّي، التي تحدثت عن هذا الموضوع، وقدمت نصائحها للتعافي، فقالت بداية:

النقيبة كريستال بشّي
النقيبة كريستال بشّي


"إن الإصابة بفيروس كورونا تسبّب التعب والخمول لفترات طويلة، ويمكن أن تؤدي إلى الفقدان الطبيعي لقوة العضلات والطاقة، بالإضافة إلى تغيّرات في التمثيل الغذائي، الصحة المناعية، ووظيفة الأعضاء الداخلية، لذلك يصبح النشاط البدني أحد أهم جوانب عملية التعافي، فضلاً عن ضرورة عدم إجهاد النفس والتحرّك بقدر المستطاع؛ لمساعدة الجسم من أجل العودة إلى عمله الطبيعي المعتاد".

 

تابعي المزيد: علاج اضطرابات النوم الأكثر انتشاراً برأي طبيب متخصص

 

نصائح لاستعادة النشاط والطاقة

ركزي على تناول البروتينات
ركزي على تناول البروتينات


وقدمت النقيبة في الآتي نصائحها لاستعادة النشاط والطاقة بعد كورونا:

- تختلف كل حالة عن الأخرى بعد الإصابة بفيروس كورونا، ولكن من الضروري جداً الاهتمام بنوعية الطعام والشراب؛ لأنهما يمدّان الجسم بالطاقة، ويساعدانه على استعادة نشاطه ويساهمان في التخلص من أية مشاكل أو مخلّفات صحية تركها الفيروس.
- التركيزعلى الأطعمة الغنية بالبروتين؛ كاللحوم، الدجاج، السمك، الأجبان، اللبن الزبادي، والحليب كامل الدسم؛ لأن هذه الأنواع من الأطعمة تحتوي على كمية بروتين مرتفعة يحتاجها الجسم عند الانتهاء من أزمة صحية معينة.
- تناول زبدة الفول السوداني، الكاسترد، المهلّبية، والأرز بالحليب، والترمس؛ لأنها غنية جداً بالبروتين.
- شرب كمية مياه كافية لا تقلّ عن الليتر ونصف يومياً، بالإضافة إلى تناول أنواع من الشوربات، منها شوربة الخضروات، الدجاج والكريما؛ لتعويض كمية الأملاح التي خسرها الجسم جراء الإصابة بكورونا والحرارة المرتفعة التي أصيب بها، كما تعوّض الجسم عن البروتين.
- يعاني بعض الأشخاص من نقص في الشهية أو التعب أو الإرهاق؛ بسبب الإصابة بكورونا، وننصح هؤلاء بتناول 6 وجبات صغيرة خلال اليوم، على أن تحتوي كل وجبة على كمية بروتين مرتفعة، بالإضافة إلى تناول الفيتامينات والمعادن في حال لم يتم تناول على الأقل نصف هذه الوجبات.
أما الأشخاص الذين تراجعت حاسة التذوق لديهم، فمن المهم جداً أن يبدأوا تدريجياً بتناول الطعام الذي يحتوي على نكهات بعيداً عن البهارات، وتناول الأطباق الباردة، ومن ثم الأطباق الساخنة، ومن بعدها إضافة البهارات، بالإضافة إلى مضغ اللبان أو العلكة عدّة مرات في النهار، بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة الأسنان.
- ممارسة الرياضة مهمة جداً، وتبدأ بحركات خفيفة منتظمة لا تسبّب أي إرهاق للجسم، بالإضافة إلى ضرورة النوم حين  الشعور بالتعب.
- الاعتماد على 3 حصص من البروتين يومياً، نختار منها: اللحم، الدجاج، السمك، سمك التونة، البيض، المكسّرات؛ كالفستق واللوز... أو الحبوب؛ كالعدس، الحمص، الفاصولياء، بالإضافة إلى 3 حصص من منتجات الحليب، الأجبان، اللبن الزبادي، والجبن، و5 حصص من الفواكه والخضروات كحدّ أدنى.
- للأشخاص الذين لا يتمتّعون بشهية مفتوحة، بإمكانهم تناول المكمّلات الغذائية والفيتامينات، وتحضير "ميلك شيك" في المنزل يتكوّن من بروتين؛ كالحليب، اللبن الزبادي، الأفوكادو واللوز، وبعض أنواع من الفواكه الطازجة. 
- يؤدي فيروس كورونا إلى فقدان الشهية، ومعها يتم فقدان العديد من العناصر الغذائية الحيوية في الجسم، لذلك فإن البروتين ضروري لبناء عضلات قوية ومستقرة لإعادة الطاقة إلى الجسم، والمساعدة أيضاً على إنتاج الأجسام المضادّة وخلايا الجهاز المناعي وتجديد شباب الجسم ومنحه القوة لأداء وظائفه اليومية.
- تلعب الفيتامينات والمعادن المختلفة دوراً مهماً في تكوين قوة العضلات، وهو جانب مهم للغاية في جهاز المناعة، لذلك يجب دمج الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن.
- يفيد التدليك كثيراً في تنشيط الدورة الدموية للجسم، وهذا سيترتّب عليه إراحة العضلات بشكل عام، وبالتالي الشعور بالارتياح إلى حدّ كبير.
- من الممكن أن يفيد الحمام الدافئ في استعادة النشاط؛ لأنَّ ذلك يسمح للعضلات بالاسترخاء.
- يكون النوم مفيداً أيضاً في التخلص من الإرهاق، حيث إن الجسم يفرز هرمون النمو المسؤول بنسبة كبيرة عن تحسين الأنسجة وإصلاحها.
- لاستعادة القوة والنشاط بعد التعافي من كوفيد- 19، يجب تناول الطعام الغني بفيتامين سيC ؛ مثل الليمون، الكيوي، الجوافة، وغيرها، واستبعاد الشاي والقهوة؛ لأنهما يتسببان في زيادة خفقان القلب.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: اكتشفي علاج القلق المعمم لتستعيدي حياتك اليومية