طبيب روسي يؤكد وجود علاقة بين الخرف المبكر والاكتئاب

بعض الأمراض ترتبط لدى الكثيرين بالعمر، إلا أنّ هذه النظرية قد تتغير، خاصة بعد الاكتشافات العلمية التي بدأ العلماء بالتوصل إليها، ومؤخرًا أعلن طبيب روسي يدعى "ألكسندر مياسنيكوف" أنه وفقًا للدراسات الأخيرة ازدادت نسبة حالات الخرف المبكر لدى البالغين.

وأشار الطبيب إلى أنّ المقصود هنا ليس كبار السن، بل فئة الأشخاص الذين أعمارهم بين 18و65 عامًا.

أما سبب هذه الظاهرة، وطرق تجنبها قال "مياسنيكوف":" نحن جميعًا نعيش في بيئة معقدة ومتوترة. وأصبحنا ننسى أسماء الأشياء، لأننا نستلم يوميًّا كما هائلًا من المعلومات. يضاف لها كثرة الأمراض التي تسبب إرهاق العقل مثل الفيروس التاجي المستجد".

وأضاف "مياسنيكوف":" أول الأسباب المؤدية إلى انضمام الشخص إلى منطقة الخطر، هو عدم قدرته على مكافحة الإجهاد في بيئة عدوانية. لذلك ينصح بتعلم كيفية مقاومة الإجهاد. كما يجب تعلم القدرة على تركيز الاهتمام؛ لأنّ الدماغ أحيانًا يرفض تخزين المعلومات، ويزيل منها كل ما يعتبره غير ضروري، أي يمكن أن يعتبر أي شيء غير ضروري، بما فيها معلومات عن الأسرة والأطفال".

وأشار الطبيب الروسي إلى أنه غالبًا ما يكون الاكتئاب سببًا في الخرف، وهذا أمر شائع في الوقت الحاضر؛ لأنّ الغالبية تعيش في وسط ينعدم فيه اليقين والموثوقية.

وقال:" تؤدي هذه الأوضاع إلى أن الشخص يبدأ بالنسيان وعدم الاهتمام بالحياة. والاضطرابات الادراكية لدى كبار السن سببها الاكتئاب".

كما أضاف "مياسنيكوف" عوامل أخرى مؤدية إلى الخرف، وهي أمراض الأوعية الدموية وارتفاع مستوى ضغط الدم، التي تعالج 50 بالمئة من حالاتها بطريقة غير صحيحة.

بين قائلًا:" يؤدي علاج هذه الحالات بطريقة غير صحيحة، أو لا تعالج نهائيًّا إلى إهمال تدفق الدم في الأوعية الدموية الدقيقة في الدماغ".

وينصح "مياسنيكوف" لتجنب الخرف قراءة المطبوعات الورقية (الكتب والمجلات والصحف)، وتدريب الدماغ بإجراء تمارين مختلفة، بالإضافة إلى أنّ تناول جرعات كبيرة من الكحول تزيد من خطر الإصابة بالخرف.