أعراض التهاب عضلة القلب تستدعي التدخل الطبي الفوري

أعراض التهاب عضلة القلب تستدعي التدخل الطبي الفوري
أعراض التهاب عضلة القلب تستدعي التدخل الطبي الفوري

أظهرت الدراسات السريرية عن رصد التهاب عضلة القلب لدى بعض الافراد من فئة الشباب، بعد تلقي لقاح فايزر المضادّ لفيروس كورونا، وفقاً لما تناقلته وسائل إعلام عالمية من بينها Globalnews،فتعرّفي إلى أعراض التهاب عضلة القلب، بحسب "مايو كلينك"، وخابري الطبيب على الفور في حال ملاحظة أي منها لتجنّب المضاعفات الخطيرة.

التهاب عضلة القلب يمكن أن يؤثر على عضلة القلب والنظام الكهربائي للقلب، مما يقلل قدرة القلب على الضخ ويتسبب في حدوث نُظم القلب السريعة أو الشاذة (اضطراب نظم القلب).

 

أسباب التهاب عضلة القلب

تسبب العدوى الفيروسية عادة حدوث التهاب في عضلة القلب، ولكنها يمكن أن تنتج عن رد فعل لدواء ، أو تكون جزءاً من حالة التهابات أكثر عمومية. تتضمن العلامات والأعراض الشعور بألم في الصدر والتعب وضيق التنفس واضطراب نظم القلب.

يُضعف التهاب عضلة القلب الحاد القلب، وبالتالي لا يحصل بقية الجسم على الدم الكافي. ويمكن أن تتكون الجلطات في القلب، مما يؤدي إلى حدوث سكتة دماغية أو نوبة قلبية.

ويتوقف علاج التهاب العضلة القلبية على السبب. 

أعراض التهاب عضلة القلب

الإرهاق والتعب من أعراض التهاب عضلة القلب
الإرهاق والتعب من أعراض التهاب عضلة القلب

 

إذا كان المريض يعاني من حالة خفيفة من التهاب عضلة القلب أو كان الالتهاب في المراحل المبكرة، فقد لا تظهر أية أعراض، أو قد تكون الأعراض خفيفة، مثل ألم في الصدر أو ضيق في النفس.

وفي الحالات الخطيرة، تتنوع علامات التهاب عضلة القلب وأعراضه وفقاً لسبب المرض. وتتضمن الأعراض والعلامات الشائعة لالتهاب عضلة القلب ما يلي:

-      ألم الصدر.

-      نظم القلب غير الطبيعية والسريعة (اضطراب نظم القلب).

-      ضيق في التنفس، في أثناء الراحة أو أثناء ممارسة النشاط البدني.

-      احتباس السوائل وتورم الساقين، والكاحلين، والقدمين.

-      الإرهاق.

أعراض أخرى دالة على العدوى الفيروسية، مثل الصداع، أو آلام الجسم، أو آلام المفاصل، أو الحمى، أو التهاب الحلق، أو الإسهال.

تابعي المزيد: لقاح جديد لتقوية المناعة في مواجهة كورونا قريباً

 

أعراض التهاب عضلة القلب لدى الأطفال

أعراض التهاب عضلة القلب لدى الأطفال في حال الإصابة، وهي:

-      الحمى.

-      الإغماء.

-      صعوبات في التنفس.

-      التنفس السريع.

-      نظم القلب غير الطبيعية والسريعة (اضطراب نظم القلب).

 

نصيحة: الاتصال بالطبيب أمر ضروري عند المعاناة من أعراض التهاب عضلة القلب، وخاصةً ألم الصدر وضيق النفس. وفي حال المعاناة من أعراض حادّة، فيفضل التوجه إلى غرفة الطوارئ في المستشفى.

 

تابعي المزيد: أعراض نقص البوتاسيوم قد تكون خطيرة