اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات صامتة على أنك لا تعتنين بنفسك

علامات صامتة على أنك لا تعتنين بنفسك
حالة نعاس
علامات صامتة على أنك لا تعتنين بنفسك
حالة نعاس
علامات صامتة على أنك لا تعتنين بنفسك
علامات صامتة على أنك لا تعتنين بنفسك
2 صور


الشعور بحالة صحية جيدة، والمضي في تفاعلات الحياة، ليس معناه أنك تعتنين بنفسك وتهتمين بها ؛ حتى ولو كنت تعيشين حياة صحية؛ فقد لا يكون ذلك كافياً.. يتشارك الأطباء العلامات التي تشير إلى أن جسمك قد يحتاج إلى تغذية أفضل، أو توتر أقل، أو مزيد من النوم،حاولي أن تجعلي صحتك أولوية
ووفقاً لموقع (the healthy) إذا لم تكن لديك أية مشاكل طبية؛ فأنت محظوظة، ولكن لايزال هناك مجال للتحسين عندما يتعلق الأمر بصحتك، في الواقع، قد تكون الأشياء التي تتجاهلينها يومياً علامات على أنك لا تهتمين بنفسك كثيراً.. لمعرفة ما إذا كنتِ تعانين من أيٍّ من هذه الأعراض - وكيفية تجنب أسبابها.

* الأعراض الصامتة الشعورية 

علامات صامتة على أنك لا تعتني بنفسك
لديها ضباب في الدماغ 


لديك ضباب كبير في الدماغ


بعد ما تعتبرينه ليلة راحة جيدة، تستيقظين وأنت تشعرين بالراحة وتخرجين من الباب بدون محفظتك، يؤوّل ذلك بأنه ضباب الدماغ الذي من آثاره نسيان الشيخوخة.
إن ضباب الدماغ كما يقول خبير في الطب الوظيفي، بلوم: يمكن أن يشير إلى شيء أكثر خطورة، مثل: اختلال التوازن الهرموني الذي يؤثر على المشكلات الإدراكية، على سبيل المثال. 
فقد يؤدي تناول الطعام الصحي إلى زيادة الوضوح والقدرة على التركيز.. "يشعر معظم المرضى بالدهشة من الاختلاف الذي يمكن أن تحدثه القناة الهضمية في وظائفهم المعرفية".. يقول الدكتور بلوم إنهم يشعرون بأنهم أكثر حدة وذكاءً، وأسرع مع تحسّن القدرة على التركيز وتذكر الأشياء وإكمال المهام العقلية، يمكن أن يساعد تناول المزيد من الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك في موازنة الميكروبيوم لديك.


أنت متوترة للغاية


سواء أكان ذلك في العمل أو الأسرة أو العلاقة أو الاهتمام العام، يمكن أن يؤثر الإجهاد المستمر على صحتك، والمسؤول عنه هرمون الإجهاد الكورتيزول، عندما تكون مستويات الكورتيزول غير متوازنة أو مرتفعة، يمكن أن يتسبب ذلك في الشعور بتقلب المزاج أو القلق أو الاكتئاب أو المعاناة من ضعف الوظيفة الإدراكية - يمكن أن يؤدي ارتفاع الكورتيزول أيضاً إلى زيادة دهون الجسم والالتهابات؛ مما قد يؤدي إلى انخفاض الثقة بالنفس والإحباط وانخفاض الطاقة والرفاهية العامة. 
كما هو الحال مع ضباب الدماغ، يشجع الدكتور بلوم المرضى على البدء في طريق الاسترخاء عبر القناة الهضمية، ويضيف: "الإجهاد هو شيء يمكن إدارته ومعالجته بالدعم المناسب، ويمكن أن يكون تقليل التوتر عاملاً رئيسياً في تحسين صحتك العامة ونوعية حياتك". 

* علامات بيولوجية تتجاهلينها 

علامات صامتة على أنك لا تعتني بنفسك
حالة مرضية 


لديك تشنجات عضلية في ساقيك


إذا كنت تقضين معظم اليوم جالسةً أمام الكمبيوتر أو أمام التلفزيون؛ فقد لا تفكرين ملياً في تشنج الساق، إن التشنجات المتكررة في عضلاتك، يمكن أن تشير إلى انخفاض مستويات المغنيسيوم.. بمرور الوقت، يمكن أن يسبب مشاكل صحية، للمساعدة في التخفيف من حدة الجفن العشوائي، يوصى بزيادة استهلاكك للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم مثل: اللوز وبذور اليقطين والموز أو، إذا اقترح طبيبك أنك تحتاجين إلى كمية أكبر من هذا الفيتامين الأساسي؛ ففكري في المكمل.


ترتعش يداك وقدماك


إذا كانت يداك وقدماك ترتعشان بانتظام؛ فقد يكون لديك نقص فيتامين ب 12، إذا تُرك هذا النقص في العناصر الغذائية الأساسية من دون علاج، يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم.. لضمان توازنك جيداً، استهلكي أطعمة مثل: البيض واللحوم ومنتجات الألبان.. إذا كنت تعيشين أسلوب حياة نباتي، يمكن أن يساعد مكمل فيتامين ب 12 في تناول كمية كافية. 


بشرتك شديدة الجفاف


الجلد الجاف مصدر قلق بشكل خاص أثناء الطقس البارد، إلا أنه يجب عليك دائماً مراقبة البقع الساخنة: يمكن أن تكون تلك البقع القشرية المثيرة للحكة دليلاً على أن نظامك الغذائي قليل الدسم؛ فيجب إضافة المزيد من المواد المفيدة لدهونك إلى قائمتك اليومية، يمكن أن تكون هذه عبارة عن الأفوكادو والجوز والزيتون والدهون الصحية.

علامات صامتة على أنك لا تعتني بنفسك
تعانين من التعب المستمر 


أنت دائماً متعَبة في فترة ما بعد الظهر


إذا كنت تشعرين باستمرار وكأنك في فترة ما بعد الظهيرة، والشعور بالنعاس؛ فأنت تستخدمين الأطعمة الخاطئة في وقت الغداء؛ مما يتسبب في فقد قدرتك على التحمل قبل وقت طويل من العودة إلى المنزل لتناول العشاء؛ فالأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل: البيتزا أو السندويشات أو الوجبات الأخرى التي تحتوي على الخبز، يمكن أن تتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم، ثم الانهيار بعد بضع ساعات.. "انخفاض نسبة السكر في الدم، المعروف أيضاً باسم نقص السكر في الدم، يمكن أن يسبب النعاس والإرهاق الذي يصيب الناس في فترة ما بعد الظهر من دون أن يدركوا سبب شعورهم بهذه الطريقة"، لإنقاذك من البحث عن شيء حلو أو يحتوي على الكافيين، يجب التركيز على وجبات منتصف النهار المتوازنة مع البروتين والدهون والخضروات الغنية بالألياف؛ للحفاظ على مستويات السكر في الدم. 

علامات صامتة على أنك لا تعتني بنفسك
تتجاهل الاعتناء بنفسها