اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد بذور الكتان وبذور الشيا هل اختبرتها؟

 فوائد بذور الكتان وبذور الشيا هل اختبرتها؟
فوائد بذور الكتان وبذور الشيا هل اختبرتها؟
 فوائد بذور الكتان وبذور الشيا هل اختبرتها؟
فوائد بذور الكتان وبذور الشيا هل اختبرتها؟
 فوائد بذور الكتان وبذور الشيا هل اختبرتها؟
 فوائد بذور الكتان وبذور الشيا هل اختبرتها؟
2 صور

فوائد بذور الكتان وبذور الشيا لا تُضاهى؛ لذلك يجب الحرص على تناولها باستمرار لما توفّره من منافع صحية جمّة للجسم.

"سيدتي. نت" تسأل الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج حول فوائد بذور الكتان وفوائد بذور الشيا، فتجيب في الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج

 

فوائد بذور الكتان

- تمتاز بذور الكتان بفوائدها للتنحيف، وذلك لأنها غنية بالألياف الغذائية، وتحتوي على كمية منخفضة من الكربوهيدرات.

- تحتوي بذور الكتان على مادة صمغية، والتي عند نقعها بالماء وأكلها تساعد على امتلاء المعدة، وبالتالي الإحساس بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناولة خلال اليوم.

- من أبرز فوائد بذور الكتان، استخدامها كمسهلات خفيفة وخاصة في حالات الإمساك، فمن الممكن تناولها من خلال إضافتها إلى الخبز والأرز والحبوب الكاملة مثل حبوب الإفطار، السلطات واللبن.

- أثبت العلم الحديث دور بذور الكتان في الحدّ من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، وذلك بفضل غناها بالأوميغا 3 والأحماض الدهنية والألياف المفيدة، التي تساعد في تعزيز صحة القلب وتقليل ضغط الدم وتخفيض نسبة الكولسترول السيء في الجسم.

- تحتوي بذور الكتان على عدد كبير من المركّبات الكيميائية الفعّالة جداً والمعروفة باسم ليجانين، والتي أثبتت الأبحاث أن لها دوراً في تثبيط عملية تطوّر ونمو خلايا سرطان الثدي والوقاية منه.

 

فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا الصحية رائعة
فوائد بذور الشيا الصحية رائعة

 

- بذور الشيا من الحبوب المهمة التي تحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، والتي تمدُّ الجسم بالطاقة اللازمة، وتقي من الإصابة بالأمراض المختلفة وأبرزها أمراض القلب. تقلل من الوزن الزائد وتخفض معدّل الكولسترول السيء بالدم.

- تساعد بذور الشيا على خفض ضغط الدم المرتفع، بالإضافة إلى أنها تساعد على التقليل من الأكسدة، مما يقي من تصلب الشرايين؛ وهذا بدوره يقلل من فرص الإصابة بالأمراض القلبية. علماً أنها تحتوي على الأوميغا 3، الأحماض المهمة لحماية القلب من الأمراض والالتهابات التي تصيب الأوعية الدموية. ولهذا يجب الحرص على تناول بذور الشيا ضمن نظام غذائي صحي.

- بذور الشيا توفر احتياجات الجسم من معدن الكالسيوم، مما يعزز صحة العظام، ويحافظ على كثافتها والوقاية من الإصابة بهشاشة العظام، بالإضافة إلى الحفاظ على الكتلة العضلية بالجسم والحماية من فقدانها.

- بذور الشيا لها دور رائع في التقليل من الوزن الزائد، كونها تحتوي على عنصر الزنك، والذي له دور كبير في إفراز هرمون اللبتين، والذي يساهم في تنظيم الشهية، مما يساعد على التقليل من كمية الطعام؛ وهذا يؤدي إلى خسارة الوزن. بالإضافة إلى أنه يساعد على حرق الدهون، وذلك نتيجة تعزيز عملية الأيض والحفاظ على نسبة السكر بالدم.

- تحتوي بذور الشيا على الكثير من العناصر الغذائية الهامّة مثل الفوسفور والكالسيوم والزنك وفيتامين أ A، والتي لها دور كبير في حماية الأسنان من التسوس والالتهابات التي تصيب اللثة، بالإضافة إلى الوقاية من رائحة الفم الكريهة.

- تساعد بذور الشيا على علاج جفاف البشرة والتخلص من الالتهابات، حيث إنها تحتوي على مضادات الالتهابات. بالإضافة إلى الوقاية من التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة التي تظهر على البشرة، وذلك بفضل احتوائها على الأوميغا 3 ومضادات الأكسدة.

- تحتوي بذور الشيا على البروتين الذي يساعد على تقوية الشعر ونموه، بالإضافة إلى احتوائها على الأحماض الأمينية التي تساعد على تغذية الشعر وتقويته من الجذور. كما أن بذور الشيا تحتوي على عنصر النحاس، والذي يلعب دوراً في إنتاج الميلانين، مما يساعد على الوقاية من الشيب المبكر.

 

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

 

تابعي المزيد: هذا ما يفعله كوب من الزبادي يومياً في جسمك