طبيب: الإصابة بفيروس الكبد B لا تمنع من الزواج

فيروس الكبد B من أنواع الالتهاب الشائعة التي تصيب الكبد وغيرها من الأعضاء
فيروس الكبد B من أنواع الالتهاب الشائعة التي تصيب الكبد وغيرها من الأعضاء

يعدّ فيروس الكبد B من أكثر أنواع العدوى شيوعًا في العالم، حيث يوجد أكثر من 250 مليون شخص في العالم مصابون بهذا النوع من الفيروس.

وفي هذا الصدد، فقد أكد طبيب الباطنية والجهاز الهضمي الدكتور عبد الله الذيابي، أن الإصابة بفيروس الكبد B، لا تمنع من الزواج.

وأوضح الذيابي، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن أهم الإرشادات التي ينبغي للمصاب معرفتها هي "معرفة هل الالتهاب حاداً أو مزمناً"، إذ إنه في حالة كان الالتهاب حادًّا فإنَّ الجسم يتخلص منه لدى أغلب البالغين، وبعد ذلك لا يمكن أنْ ينتقل الفيروس للطرف الآخر.

وقال الذيابي، إنه في حال كون الالتهاب مزمنًا لابد من معرفة إذا كان الفيروس نشطًا أم خاملًا، كما يجب على الطرف السليم أخذ التطعيمات إذ إنها توفر حماية تتجاوز 98% من الإصابة بالفيروس.

ولفت طبيب الباطنية، إلى أن فيروس الكبد B من أنواع الالتهاب الشائعة التي تصيب الكبد وغيرها من الأعضاء، وهو لا يسبب فقط مضاعفات صحية، بل يؤدي للعديد من الأضرار الاجتماعية مثل، رفض تزويج أو توظيف المصاب، بالإضافة إلى هاجس انتقال الفيروس إلى الأبناء بعد الزواج، إلا أنَّ هذه المخاطر يمكن التغلب عليها بمعرفة كيفية الكشف والتعامل مع الفيروس، وكذلك طرق الحد من انتشاره.

وبحسب الأطباء فإن الكبد هو العضو الذي يقوم بتصفية السموم من الدم ومحاربة الالتهابات، والذي عندما يتعرض للعدوى أو التلف تتأثر وظيفته الحيوية، كما أن استخدام الكحول، أو السموم، أو بعض الأدوية في بعض الحالات الطبية، وغيرها يمكن أن يسبب التهاب الكبد.

ويُعد اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)، والبول الداكن، والغثيان والقيء من أكثر أعراض الإصابة بجميع أنواع التهابات الكبد شيوعًا، وفي بعض الحالات يشفى المريض بدون مضاعفات أو تدخل طبي، بينما في بعض الحالات قد يتطور ليصبح مرضًا مزمنًا، فيصل إلى تليف أو سرطان في الكبد.