اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض وأسباب الـ Hydramnios

صورة لأم حامل
أعراض وأسباب الـ Hydramnios
صورة لجنين في الرحم
قد يكون hydramnios خفيفاً أو متوسطاً أو شديداً
صورة تعبيرية لحامل بتوأمين
الحمل بتوأمين قد يتسبب بحالة الهيدرامنيوس
صورة لأم حامل
صورة لجنين في الرحم
صورة تعبيرية لحامل بتوأمين
3 صور

قد تكون مراقبة نمو بطنك هي الجزء الأكثر إثارة في الحمل، لكن هل تساءلت ما الذي يحدث داخله؟ هل تعلمين أن طفلك هو الذي يُنتج السائل الأمنيوسي في رئتيه وكليتيه. ثم يبتلعه ويخرجه على شكل بول؟. تحمل المشيمة هذه الفضلات بعيداً. لكن في بعض الأحيان، يختلّ هذا التوازن الدقيق للإنتاج والامتصاص والإفراز ويتراكم الكثير من السائل الأمنيوسي. وتصابين بحالة hydramnios.
تفاصيل ربما لا تعرفينها عن هذه الحالة يُطلعك عليها، خبراء وأطباء "سيدتي وطفلك".

ما هو الهيدرامنيوس؟

قد يكون hydramnios خفيفاً أو متوسطاً أو شديداً

Hydramnios، المعروف أيضاً باسم polyhydramnios، هو حالة يكون فيها لديك الكثير من السائل الأمنيوسي.
من الطبيعي، كما تُظهر الأبحاث أن يكون لديك في الأسبوع 12 حوالي 35 مل من السائل الأمنيوسي. وسوف تصل الكمية في نهاية الحمل إلى حوالي 800 مل.
لكن إذا كان لديك هيدرامنيوس، فقد يصل السائل الأمنيوسي لديك إلى 2000 مل أو أكثر حيث تشير الأبحاث إلى أن 2 % من النساء الحوامل سوف يعانين من الهيدرامنيوس.

أعراض الهيدرامنيوس

اعتماداً على كمية السائل الأمنيوسي الزائد الذي يتراكم، قد يكون hydramnios خفيفاً أو متوسطاً أو شديداً. إذا كنت تعانين من الهيدرامنيوس الخفيف، فلن تلاحظي أي أعراض. فيما الشديد قد يجعل من الصعب عليك الشعور بحركة طفلك. وقد تشعرين أيضاً بعدم الراحة وضيق التنفس بسبب ضغط السوائل الزائدة على رئتيك وأجزاء أخرى. فيما قد يسبب الهيدرامنيوس الشديد التقلصات.

أسباب حدوث hydramnios

إذا كنت حاملاً بتوأم أو أكثر، فمن المرجح أن تصابي بهذه الحالة. ولكن وفقاً لإحدى الدراسات، في حوالي 40 % من حالات هيدرامنيوس، من المستحيل تحديد سبب السائل الزائد، هو مجرد حالة غير مفهومة في الحمل.
ويمكن أن يكون سبب الحالات الأكثر شدة داء السكري لدى المرأة الحامل، أو مشكلة في المشيمة، أو تطور حالة غير متوقعة في الطفل. (يمكن أن تشمل هذه الحالات غير المتوقعة المتلازمات الوراثية أو العدوى البكتيرية).

كيف يتم تشخيصه؟

هناك طريقتان للتحقق من وجود hydramnios:

ارتفاع قاع الرحم

يمكن للطبيب التحقق من ارتفاع قاع الرحم عن طريق قياس المسافة من نهاية عظم الرحم إلى الجزء العلوي منه. من خلال تحسس رحمك وجنينك الذي ينمو من خلال بطنك، يمكن للطبيب ذي الخبرة الحصول على فكرة جيدة عن حالتك أنت وطفلك.

باستخدام الموجات فوق الصوتية

يمكن للفني قياس كمية السائل الأمنيوسي في الرحم. تتضمن أبسط طريقة تقسيم الرحم إلى أربعة أرباع ثم قياس حجم السائل الأمنيوسي عمودياً في الربع الأعمق.

تعرّفي إلى المزيد: هل يمكن سماع نبضات قلب الجنين عن طريق الأذن؟


المضاعفات التي يمكن أن يسببها hydramnios

على الأرجح لن يسبب لكِ hydramnios الخفيف أي مشكلة وسيحل ببساطة من تلقاء نفسه، تماماً مثل العديد من الأعراض الأخرى المرتبطة بالحمل. ومع ذلك، يمكن أن تؤدي الحالات الشديدة في بعض الأحيان إلى مضاعفات الحمل لك ولطفلك، مثل:
صعوبة في التنفس.
التهابات المسالك البولية.
تمزق الأغشية المبكر.
فقدان مفاجئ لكميات كبيرة من السائل الأمنيوسي الذي قد يؤدي إلى انفصال المشيمة.
المخاض المبكر.
تدلي الحبل السري من خلال عنق الرحم المفتوح أثناء المخاض.
نزيف ما بعد الولادة.
يكون الطفل أكبر من المتوسط.
أن يكون في حالة المقعد الخلفي بسبب المساحة الإضافية للتحرك (وبالتالي ربما يتطلب الأمر ولادة قيصرية).

هل يمكن منع hydramnios؟

لا يمكن منع hydramnios. لذلك إذا كنت تشكين في أن لديك أعراضاً، فتحدثي مع طبيبك حتى يمكن فحصك وتلقي العلاج إذا لزم الأمر.

العلاج

الحمل بتوأم قد يتسبب بحالة الهيدرامينيوس

العلاج يعتمد على شدة الحالات من الهيدرامنيوس، وقد يختار طبيبك المراقبة والانتظار. في الحالات المتوسطة، أما الشديدة، فقد تحتاجين إلى الإقامة في المستشفى، لذا قومي بالاطلاع على هذه الحالة، حتى تتمكني من مساعدة نفسك.

كيف يتصرف الطبيب؟

يجري اختباراً: يراقب من خلاله معدل ضربات قلب طفلك وأي تقلصات قد تكون لديك ، كما يجري اختبارات الدم للتحقق من مرض السكري أو العدوى.
يعطيك دواء: وذلك لمنع الولادة المبكرة، مثل العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات لتقليل كمية السائل الأمنيوسي، أو دواء لتقليل كمية البول وسوائل الرئة التي ينتجها طفلك.
قد يوصي طبيبك أيضاً بالإزالة المباشرة للسائل الأمنيوسي الزائد. ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن المضاعفات يمكن أن تحدث بنسبة 1 إلى 3 % على الحوامل اللواتي يخضعن لهذا الإجراء.

تعرّفي إلى المزيد: لماذا يطلب الطبيب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع السادس؟

 

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.