دراسة تؤكد على أهمية الصيام لتجنّب وعلاج الأمراض

صيام_
الصيام حماية لصحة القلب
الصيام حماية لصحة القلب
الصيام حماية لصحة القلب
2 صور

 


للصيام أهمية كبيرة في حياة الإنسان الصحية والنفسية؛ فهو يريح الجسد ويصلح أي خلل به، ويخلص الجسم من السموم ويحارب الكثير من الأمراض والعلل التي تصيب الإنسان. يعمل على تحسين الصحة العامة للجسم . هذا ما أكدته دراسة حديثة، حيث أفادت أن تناول الطعام لمرات قليلة، يؤدي إلى تحسين الصحة والعمر. فماذا في الدراسة؟

 


دراسة تؤكد على أهمية الصيام للوقاية من الأمراض

ووجد الباحثون الذين درسوا الفئران التي ألزموها بنظام غذائي خاص، أن تلك التي تناولت الطعام لمرة واحدة يومياً، عاشت أطول من الفئران التي تناولت نفس السعرات الحرارية لكن خلال مرات عدة على مدار اليوم، وفقاً لوكالة "فرانس برس".

وأظهرت الدراسة، التي نُشرت في دورية "ناتشر ميتابوليزم"، أن الفئران التي تناولت الطعام لمرة واحدة فقط في اليوم تحسنت لديها عملية التمثيل الغذائي.

وقال الباحث وقائد الدراسة دودلي لامينغ من جامعة ويسكونسن، في تعليقه على النتائج، إن العلماء يعرفون منذ نحو قرن أن تقييد السعرات الحرارية يطيل من عمر القوارض. لكن الدراسات السابقة على الفئران ركزت على الصيام غير المقصود للفئران التي تتغذى عادة مرة واحدة فقط في اليوم.

وأخضع الباحثون القوارض لأنظمة غذائية مختلفة، وكانت هناك مجموعة "ضابطة" أو "معيارية" لها حق الوصول غير المحدود إلى الطعام العادي.

وفي إطار البحث، خُفض حجم السعرات الحرارية في مجموعتين أخريين بنسبة 30%، وكان من المسموح لإحداهما الحصول على طعام منخفض السعرات الحرارية طوال اليوم، والأخرى حصلت على كمية أقل بنسبة 30% من الطعام العادي، لكن في شكل وجبة واحدة، لتدخل في حالة صيام لمدة 21 ساعة.

وتبين بعد الملاحظة، أن الفئران التي تتبع نظاماً غذائياً مقيداً بالسعرات الحرارية مع الصيام لمدة 21 ساعة، عاشت تقريباً نصف عام أكثر من الفئران التي أكلت ما تشاء في أي وقت من اليوم. وعاشت الفئران التي تتمتع بإمكانية الوصول المستمر إلى نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية حياة أقصر قليلاً من المجموعة الأخرى، رغم أنها استهلكت في النهاية سعرات حرارية أقل.

واختبرت مجموعة أخرى من القوارض على تناول كمية مماثلة من الطعام مثل المجموعة الضابطة ولكن لفترة ثلاث ساعات فقط يتبعها صيام يومي طويل. أظهرت المجموعة الأخيرة من الفئران، والتي صامت دون الحد من سعراتها الحرارية، نفس الفوائد الصحية تماماً مثل المجموعة التي تناولت سعرات حرارية أقل وصامت.

بعيداً عن الفئران، فإنَّ الحميات الغذائية التي تنطوي على الصيام عن تناول الطعام لفترة طويلة مثل الصيام المتقطع، تحظى بشعبية كبيرة بين الناس، بما في ذلك المشاهير أمثال هيو جاكمان وكورتني كارداشيان.

ومن الاستخلاصات المبكرة لهذه الدراسة، أن الأشخاص الذين يخفّضون بالفعل عدد السعرات الحرارية اليومية بنسبة 20% أو 30%، قد يحتاجون إلى إعادة التفكير في تحديد الإطار الزمني لتناول وجباتهم.

ومن أبرز فوائد الصيام الصحية وفق العلماء :

الصيام حماية لصحة القلب


- التئام الجروح بسرعة، ومحاربة الأمراض. وتفتيت حصوات الكلى، ورواسب الكالسيوم والزوائد اللحمية.
- القضاء على الأكياس الدهنية، والأورام في بداية التكوين.
- إراحة غدة البنكرياس حتى تفرز الأنسولين ليحول النشويات والدهون المخزنة بالجسم.
- الحماية من الأمراض الجلدية، وتقليل نسبة الماء بالدم، فيزيد الجلد من مناعته.
- حماية الجسم من النقرس ومن جلطات القلب والمخ، والآلام في المفاصل.
- علاج فعّال للصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم والكولسترول.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: 7 علامات تدل على أنك مرهقة نفسياً