اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الرئيس التنفيذي لهيئة التراث السعودي يلتقي رئيس جامعة الملك سعود

الرئيس التنفيذي لهيئة التراث السعودي يلتقي رئيس جامعة الملك سعود.الصورة من "واس"
الرئيس التنفيذي لهيئة التراث السعودي يلتقي رئيس جامعة الملك سعود.الصورة من "واس"

بهدف بحث الفرص التعاونية بين هيئة التراث وجامعة الملك سعود في خدمة قطاع التراث الثقافي، التقى الرئيس التنفيذي لهيئة التراث "الدكتور جاسر بن سليمان الحربش" يوم أمس الثلاثاء برئيس جامعة الملك سعود "الدكتور بدران بن عبدالرحمن العمر".

وبحسب وكالة أنباء السعودية "واس" قدم "الدكتور جاسر الحربش" في بداية اللقاء عرضًا تعريفيًّا باستراتيجية الهيئة التي تم إطلاقها مؤخرًا, والتي ترمي إلى تطوير قطاع التراث في المملكة، وتمكين المنتمين والمهتمين به، والمبادرات والمشاريع الداعمة للتعليم والبحوث والابتكار، وتهدف الهيئة بهذه الاستراتيجية إلى تعظيم مخرجات التعليم بما يخدم التراث الوطني, وأيضًا تم استعراض مشاريع المسح والتنقيب الأثرية التي جرت بالتعاون بين الهيئة وكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود، ومشاركة الطلاب في برامج التراث العمراني.

مشاريع مشتركة بين هيئة التراث وجامعة الملك سعود


يذكر بأنّه وخلال اللقاء جرى بحث المشاريع التعليمية المشتركة بين هيئة التراث وجامعة الملك سعود، ومن أهمها تأسيس البرامج العلمية في عددٍ من المجالات، والتي يجري العمل عليها بالمواءمة مع رؤية 2030 وتلبيةً لاحتياج سوق العمل.

أهمية هذا اللقاء


تكمن أهمية هذا اللقاء كونه يجسد جهود هيئة التراث لتعزيز تعاونها مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، من أجل توحيد الجهود الوطنية لخدمة قطاع التراث السعودي بمختلف قوالبه المادية وغير المادية، والعمل على إبرازه وحفظه وصوْنه.

رسالة هيئة التراث


يشار إلى أنّ هيئة التراث تتولى مسؤولية تطوير قطاع التراث والحفاظ عليه، وتشمل تطوير الأنظمة المتعلقة بالتراث وحفظه؛ من خلال اقتراح استراتيجية قطاع التراث، ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها من الوزارة، إلى جانب اقتراح مشروعات الأنظمة والتنظيمات التي تتطلبها طبيعة عمل الهيئة وتعديل المعمول به منها، والرفع بها للوزارة لاستكمال الإجراءات النظامية. كما تتولى الهيئة دعم جهود تنمية التراث الوطني ورفع مستوى الاهتمام والوعي به وحمايته من الاندثار إلى جانب تشجيع التمويل والاستثمار في المجالات ذات العلاقة باختصاصات الهيئة، واقتراح المعايير والمقاييس الخاصة بقطاع التراث، وتشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات على إنتاج وتطوير المحتوى في قطاع التراث.