توكلنا: استثناء فئتين غير محصنتين من الحجر المؤسسي بشرط

شعار تطبيق توكلنا
شعار تطبيق توكلنا

ذكر تطبيق "توكلنا"، أنه يستثنى فئتين من غير المحصنين من الحجر المؤسسي ولكن بشرط، جاء ذلك ردًا على استفسار من أحد المستفيدين.

وجاء السؤال: «هل تستطيع الزوجة غير المحصنة الحاصلة على تأشيرة زيارة متعددة الدخول إلى السعودية جوًا برفقة زوجها المقيم المحصن؟»، حيث أجاب تطبيق «توكلنا»، عبر تويتر: «يُستثنى من الحجر المؤسسي الزوجة والعمالة المنزلية غير المحصنة المرافقة لمقيم محصن على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر المنزلي».

وجاء استفسار آخر لأحد المستفيدين: "عندي عامل تأشيرة زائر إلى السعودية تلقح مرتين سينافورم والثالثة فايزر تنشيطية هل يلزم عليه حجر مؤسسي أو لا"، ورد التطبيق: "المحصنين القادمين من السفر يتم إعفاؤهم من الحجر الصحي المنزلي أو المؤسسي عند الدخول".

يشار إلى أن الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وهيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، قد وقعتا، أمس الخميس، مذكرة تفاهم بشأن تفعيل الجواز الصحي وتحقيق التكامل التقني بين تطبيقي "توكلنا" السعودي و"مجتمع واعي" البحريني، تسهيلاً لحركة المسافرين من المواطنين والمقيمين بين البلدين عبر جسر الملك فهد، والتحقق من مطابقتهم للإجراءات والاشتراطات الصحية المعمول بها في إطار جهود المملكتين في مواجهة فيروس كورونا.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى ضمان تطبيق الإجراءات الوقائية والرقابية التي اتّخذها البلدان الشقيقان في إطار مكافحة كورونا، لتسهيل حركة التنقل عبر جسر الملك فهد، والاستفادة من التكامل التقني بين تطبيقي "توكلنا" في السعودية و"مجتمع واعي" في البحرين، من خلال ربط بيانات الجواز الصحي مع أنظمة الجوازات في البلدين لتحديد قابلية دخول المسافر بناءً على الاشتراطات الصحية الخاصة بفيروس كورونا

تطبيق توكلنا

وكانت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" قد قامت بإطلاق تطبيق "توكلنا"، لمساندة الجهود الحكومية لمواجهة كورونا. هدف تطبيق "توكلنا" في بدايته إلى المساهمة في إدارة عملية منح التصاريح إلكترونيًا خلال فترة منع التجول، وذلك لمنسوبي القطاعات الحكومية، ومنسوبي القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد، بالتعاون مع وزارة الصحة وعدد من الجهات الحكومية خلال فترة المنع المفروضة، مما ساعد في الحد من انتشار كورونا في المملكة. وخلال مرحلة العودة بحذر، ورفع إجراءات المنع، أطلق التطبيق عِدّة خدمات جديدة مهمة تساهم في تحقيق العودة الآمنة، أبرزها توضيح الحالة الصحية لمستخدم التطبيق من خلال الأكواد المُلوَّنة بأعلى درجات الأمان والخصوصيَّة.

وأتاح التطبيق للأفراد المساهمة في مواجهة كورونا من خلال الإبلاغ عن الأفراد والتجمعات المخالفة للإجراءات الاحترازية المعمول بها، إلى جانب الإبلاغ عن حركة الدخول إلى الأحياء الممنوعة، والتي عزلت بناء على تقدير الجهات المعنية.