اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل تساعد الرضاعة الطبيعية على خسارة الوزن؟ 

أم ترضع طفلها
هل تساعد الرضاعة الطبيعية على خسارة الوزن؟ 
صورة لامرأة تمارس الرياضة
الرضاعة لا تغني عن الرياضة
صورة لأم تحضن طفلها
الرضاعة الطبيعية وتخفيف الوزن
أم ترضع طفلها
صورة لامرأة تمارس الرياضة
صورة لأم تحضن طفلها
3 صور

نعلم جميعاً مدى أهمية إرضاع أطفالنا رضاعة طبيعية. في الواقع، يُقال إن لبن الأم هو أفضل هدية يمكن أن تقدمها الأم لطفلها.حيث يوفر له جميع العناصر الغذائية الهامة اللازمة للنمو. الجانب المشرق من الرضاعة الطبيعية للأم هو أنه يمكن أن تساعدهن على إنقاص الوزن الذي اكتسبنه أثناء الحمل.

شيء واحد يجب أن تتذكره الأمهات هو أنه مثلما لم يكتسبن وزن الحمل بين عشية وضحاها، لا يمكن أن يفقدنه بين عشية وضحاها أيضاً. لكن يُقال إن الرضاعة الطبيعية تسرع من عملية فقدان الوزن. إليك السبب الذي يكمن وراء فقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية. حسب دراسة أجريت في مجلة التمريض الشامل.

الرضاعة الطبيعية وتخفيف الوزن

الرضاعة الطبيعية وتخفيف الوزن

أثناء الرضاعة الطبيعية، يستخدم جسمك الخلايا الدهنية، التي تم تخزينها في جسمك أثناء الحمل لإنتاج الحليب. كما تساعد عملية الرضاعة على حرق حوالي 500-700 سعرة حرارية في اليوم.
يعتمد حرق السعرات الحرارية على عوامل مختلفة مثل نوع السعرات الحرارية التي تستهلكينها وكمية النشاط البدني الذي تشاركين فيه. ونظراً لأن معظم النساء يتجنبن تناول الوجبات السريعة، وتناول الكثير من الخضار والفواكه أثناء الرضاعة الطبيعية، فهذا أيضاً سبب لفقدان الوزن بشكل أسرع.
وجدت دراسة صغيرة أجريت على 50 امرأة نشرت في مجلة التمريض الشامل في أميركا، أن حوالي نصف النساء وجدن أن الرضاعة الطبيعية ساعدتهن على إنقاص وزنهن بعد الولادة.
تعرّفي إلى المزيد: 6 أسئلة محرجة عن الرضاعة الطبيعية

دراسات أخرى

الرضاعة لا تغني عن الرياضة

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة HHS Public Access وجدت الأبحاث، التي أجريت بين النساء الأميركيات أن الرضاعة الطبيعية لمدة ثلاثة أشهر على الأقل لها تأثير إيجابي على فقدان الوزن بعد الولادة.
حيث كانت النساء اللواتي يرضعن من الثدي أكثر عرضة بنسبة 6 % للعودة إلى وزن ما قبل الحمل أو انخفاضه إلى ما دونه مقارنة بالنساء اللائي لم يرضعن أطفالهن. ليس هذا فقط، فالنساء اللواتي يرضعن أطفالهن لمدة ستة إلى اثني عشر شهرًا كان لديهم نسبة دهون أقل في الجسم لمدة 5 سنوات بعد الولادة مقارنة بمن لم يرضعن أطفالهن.

ضعي في اعتبارك

الرضاعة الطبيعية
  اتبعي نظاماً غذائياً صحياً
 

1 - إن فقدان الوزن بشكل كبير (خمسة إلى ستة كيلوغرامات) بالنسبة لمعظم النساء يحدث مباشرة بعد الولادة، بعد ذلك تميل النساء بشكل طبيعي إلى خسارة حوالي كيلو واحد في الشهر، وهو أمر صحي. وبالتالي، قد يستغرق الأمر من 9 إلى 12 شهراً للعودة إلى الوزن الذي كان عليه قبل الحمل.
2 - يلعب اتخاذ خيارات نظام غذائي ذكي وممارسة النشاط البدني أيضاً دوراً رئيسياً في إنقاص الوزن بعد الحمل. لكن ليست جميع الأجساد كبعضها، فقد لا تفقد كل امرأة الوزن ذاته من خلال الرضاعة الطبيعية. لكن هذا لا ينبغي أن يمنعك من إرضاع طفلك.
تعرّفي إلى المزيد: الأطعمة التي يجب أن تتناولها الأمهات المرضعات