اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حيل فعّالة في التخلّص من الدهون الملتصقة بقدور الطعام

طرق متبعة في تنظيف قدور الطهي
حيل منزليّة في تنظيف قدور الطهي
ارتداء القفازات عند تنظيف الأواني
لا بدّ من ارتداء زوجين من القفازات عند تنظيف أواني الطعام الملطّخة بالدهون
الحامض، كما الملح الخشن، يستخدمان في تنظيف قدور الطعام
ثمار الليمون الحامض، كما الملح الخشن، يستخدمان في تنظيف قدور الطعام الملطخة بالدهون
طرق متبعة في تنظيف قدور الطهي
ارتداء القفازات عند تنظيف الأواني
الحامض، كما الملح الخشن، يستخدمان في تنظيف قدور الطعام
3 صور

تتراكم الدهون والشحوم في قيعان أواني الطعام، الأمر الذي يتطلّب تنظيف المواد المحترقة حتّى لا تفسد الأواني. في الآتي، مجموعة من الحيل المنزليّة، التي تخلّص من الدهون الملتصقة بالقدور، مع أهمية ارتداء زوجين من القفازات عند تطبيقها.
 

4 مكوّنات فعّالة في التخلّص من الشحوم الملتصقة بالقدور

لا بدّ من ارتداء زوجين من القفازات عند تنظيف أواني الطعام الملطّخة بالدهون
  • الخلّ: يعدّ الخل من المواد الحمضية التي تساهم في القضاء على الشحوم؛ في هذا الإطار، يصب الخل حتّى يغطّي قاع القدر، مع إيداعها جانبًا لمدة ساعة. تستعمل فرشاة الأسنان والقليل من الماء، في إزالة الشحوم والدهون، بفعاليّة، بعد ذلك.

تابعوا المزيد: ازالة الصدأ من الأواني من مكوِّنات في المنزل

  • الخلّ والملح الخشن: في مواجهة الدهون "العنيدة"، تتبع الطريقة سالفة الذكر أي صبّ الخل في قاع القدر، التي تترك جانبًا لمدة ساعة، ثمّ يرشّ الملح الخشن على الخل، مع فرك الجزء السفلي بقوة، فإضافة سائل الجلي.

 

  • الـ"كاتشب": تطلى دواخل القدر أو المقلاة بطبقة من الـ"كاتشب"، مع إيداع القدر جانبًا لمدة ساعة، علمًا أن الصلصة المذكورة تعمل على تليين الدهون المحترقة، ليسهل القضاء عليها بعد ذلك عن طريق الجلي.
  • صودا الخبز: تصنع عجينة سميكة من صودا الخبز والقليل من الماء، لتكسو العجينة قاع القدر، فتترك الأخيرة جانبًا لثلاثين دقيقة. تفرك العجينة الجافة بعد ذلك، باستخدام فرشاة الأسنان. لناحية الدهون المتكتلة في القدر، هي تنقع في الخل لمدة 30 دقيقة، ثمّ تشطف جيّدًا. تطبّق طريقة صودا الخبز عليها بعد ذلك.

تابعوا المزيد: نصائح لاستخدام النشا في التدبير المنزلي

خطوات مفيدة

ثمار الليمون الحامض، كما الملح الخشن، يستخدمان في تنظيف قدور الطعام

لتجنّب تبقع المقالي وقدور الطهي بالدهون المحترقة، لا بدّ من غسل الأوعية فور الاستخدام، مع الحرص على فرك قاع كل منها. ثمّ، تترك المقالي منقوعة في الماء الساخن المضاف سائل الجلي إليه، بغية تفكيك الشحوم. تستخدم إسفنجة سميكة في الجلي، بغية الحصول على النتيجة المطلوبة.

من جهةٍ ثانيةٍ، قد تنفع الطريقة الآتية: تفرك القدور المحترقة بالدهون والشحوم، بالليمون الحامض، فللثمرة دور مساهم في تلميع الأواني وتنظيفها سواء من الداخل أو الخارج.

تابعوا المزيد: طريقة تنظيف الأواني الفخارية