اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهم دروس الحياة الواجب تعلمها قبل بلوغ الثلاثين

شاركي الآخرين مواهبك
جزء كبير من إظهار نفسك بصورة مميزة للعالم الخارجي هو الإبداع
ما زال لديك الكثير لتتعلمي من الحياة
يمكنك الذهاب في نزهة لتغيير حالتك الذهنية والنفسية
تعلمي آلة موسيقية
توقفي عن التفكير وابدئي بالعمل فلا يوجد شيء لا يمكنك تعلمه
لقاء عبر الإنترنت
ستلتقين بالعديد من الأشخاص خلال الثلاثين فهناك صداقات سريعة الزوال
شاركي الآخرين مواهبك
ما زال لديك الكثير لتتعلمي من الحياة
تعلمي آلة موسيقية
لقاء عبر الإنترنت
4 صور

يعتبر سن الثلاثين مرحلة فارقة في حياة الشباب، فهو نهاية الجموح والانطلاق الحر والحرية الفتية نحو مرحلة أكثر تعقلاً وقرارات أكثر اتزاناً. بالنسبة لهؤلاء ممن هم أصغر سناً، قد تبدو ثلاثون عاماً طويلة جداً، على أنه لا يزال هناك الكثير الذي يمكنك استكشافه ودروس ينبغي تعلمها إذا لم تكوني أدركت الثلاثين. سيدتي التقت أ. أميرة الهواسي مدرب تنمية بشرية وتطوير الذات للحديث حول أهم دروس الحياة الواجب تعلمها قبل بلوغ الثلاثين.

جزء كبير من إظهار نفسك بصورة مميزة للعالم الخارجي هو الإبداع


تقول أ. اميرة لسيدتي: العشرينات مرحلة أكثر انطلاقاً من الثلاثينات وفيها يجنح الشباب لكثير من المرح والانطلاق؛ حيث المسؤوليات والالتزامات لم تتخذ شكلاً رصيناً لحد كبير إلا أننا لا يمكننا أن نترك الحياة تأخذنا بين جوانحها لنجد أنفسنا فجأة قد بلغنا الثلاثين، ومازلنا نسير ونلهو ونفكر بنفس الطريقة، فلا بد من وقفة حقيقية مع الذات، ونظرة محيطية لما هو آت، تجنبك شعور الشتات، وتدفعك لخطوات مستقبلية تمتاز بالثبات. من خلال دروس تم استخلاص شذراتها عبر سنوات وخبرات وحيوات.

1- فعل الأشياء بالشكل الصحيح أقل أهمية من فعلها للأسباب الصحيحة

قد تكونين ارتكبت العديد من الأخطاء، لكن أكبر الأخطاء التي ارتكبتها ليست الأخطاء التي حدثت، فما زال لديك الكثير لتتعلميه، وما سيبقيك مستمرة هو الشعور بالفضول، والدافع للتعلم والتواصل. هذه محركات أقوى بكثير من مجرد البحث عن طريقة لإصلاح الخطأ.

2- الأصدقاء يأتون ويذهبون لا تتركي الحزن يقتلك على فقدان ما

ستلتقين بالعديد من الأشخاص خلال الثلاثين، كوني ممتنة أنك تعلمت منهم شيئاً ما

ستلتقين بالعديد من الأشخاص خلال الثلاثين، فهناك صداقات سريعة الزوال، وهناك صداقات طويلة المدى. بدلاً من الندم على فقدان بعض الأصدقاء، كوني ممتنة أنك تعلمت منهم شيئاً ما في لحظة ما.

3- السؤال الصحيح طريقة غير عادية للنمو العقلي

يمكن أن تتعلمي شيئاً من أي شخص إذا طرحت الأسئلة الصحيحة. فمن خلال الآخرين يمكنك استكشاف جزء من العالم لم تزوريه، وقراءة كتب لم تقرئيها، وإجراء محادثات لم تقومي بها. إن فهم الإطار العقلي الخاص بمن حولك هو طريقة غير عادية للنمو.
تابعي المزيد: أهمية التخطيط المستقبلي في الحياة للشباب والبنات

4- اصنعي أكثر مما تستهلكين وأعطي أكثر مما تأخذين

جزء كبير من إظهار نفسك بصورة مميزة للعالم الخارجي هو الإبداع. اكتبي، غردي، التقطي صوراً، ارسمي، أطلقي بودكاست، أرسلي رسالة إخبارية، شاركي في حدث محلي، شاركي مجتمعات الإنترنت. اعلمي أنكِ إذا أعطيتِ وقتك، شاركتِ بأفكاركِ، سوف تتعلمين أكثر بكثير مما لو اكتفيت بالمشاهدة من بعيد.

5- الأشياء الجيدة غالباً ما تكون مخيفة، لكن الأشياء المخيفة ليست دائماً جيدة

يمكنك الذهاب في نزهة لتغيير حالتك الذهنية والنفسية


الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك (Comfort Zone) غير مريح. من الأسهل قول لا للفرص التي تشعركِ بالخوف. لكن اعلمي أن العديد من أفضل القرارات التي ستتخذينها قد تكون مخيفة في البداية.
وتنصحك أ. أميرة الهواسي بالاستماع إلى مشاعرك الغريزية دائماً.

6- لا توجد صحة نفسية بدون صحة جسدية

لا بد من العناية بنفسك دائماً، فعندما تشعرين بالاكتئاب أو التوتر، يمكنك الذهاب في نزهة أو تغيير حالتك الذهنية والنفسية، كذلك فإنه من المستحيل تحقيق صحة عقلية جيدة إذا كنت لا تحصلين على قسط كافٍ من النوم، ولا تشربين كمية كافية من الماء، ولا تأكلين بشكل صحيح.
تابعي المزيد: 5 أساليب في تطوير الذات والثقة بالنفس

7- عاداتك تحدد هويتك

راقبي نفسك؛ لتعرفي من أنت وكيف ينظر الآخرون لك، فمجموع أفعالك هي التي تنشئ صورتك أمام الناس، عاداتك الحالية فقط هي التي تحدد هويتك.

8- تحديد الأولويات مهمة ليست سهلة

توقفي عن التفكير وابدئي بالعمل فلا يوجد شيء لا يمكنك تعلمه

بينما تعتقدين أن كل أمور الحياة هامة، وكل شخص مثير للاهتمام، لا يزال الوقت هو العملة الأكثر قيمة. هذا يعني أنك بحاجة إلى الاختيار والموازنة.

9- لا يمكنك تغيير الأشخاص حقاً، ولكن يمكنك إخراج الأفضل فيهم، ولا يمكن للناس قراءة أفكارك

لا تتوقعي أن يخمن الناس أفكارك ومشاعرك، كما أن محاولتك لتغيير الأشخاص ضياع لوقتك، الأفضل اكتشاف ما هو الأفضل في كل شخص والتعامل مع هذا الجانب.

10- فقط افعلي الشيء

تريدين أن تتعلمي كيفية العزف على آلة موسيقية؟ تريدين تعلم حرفة أو مهارة، توقفي عن التفكير وابدئي بالعمل فلا يوجد شيء لا يمكنك تعلمه.
تابعي المزيد: عادات توقفي عن ممارستها في عمر الثلاثين

ملحوظة: الصورة من موقع الصور المجانية elvanto