اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما هو البودكاست؟ وما هي مميزات التطبيقات الناجحة منه؟

صورة شعار أبل بودكاست
أبل بودكاست التابع لمنتجات أبل (الصورة من موقع The Verge)
صورة شخص يجهز مواد للبودكاست
تجهيز ملفات خاصة بالبودكاست
صورة مستخدم يستمع للبودكاست
بدأت تطبيقات أو برامج البودكاست في الظهور عام 2003
صورة تطبيق بودكاست
أحد تطبيقات البودكاست
shutterstock_1893843280
صورة شعار أبل بودكاست
صورة شخص يجهز مواد للبودكاست
صورة مستخدم يستمع للبودكاست
صورة تطبيق بودكاست
5 صور

يقول رجل الأعمال والملياردير الأميركي بيل جيتس إن "التقدم في التكنولوجيا يستند إلى حقيقة جعلها ملائمة للحياة اليوميّة، وجزءًا منها، بحيث لا يمكنك فعلًا ملاحظتها". إذا نظر المرء حوله، سيجد العديد من الأدوات التي أصبحت أساسية في حياته اليومية، الأدوات التي كانت عبارة عن ابتكارات تُمثّل نقلةً نوعيّةً في أوقات سابقة، أما راهنًا فهي أشياء "عادية". في عام 2003، شهد العالم نقلة نوعية في عالم التكنولوجيا، عبارة عن تطبيق يشابه الراديو، ولكن المستخدم هو المتحكّم الأساسي في ما يودّ سماعه وفي أي وقت، فأُطلق عليه لاحقًا اسم "بودكاست".

تابعوا المزيد: كواليس جديدة تكشفها الحلقة الأولى من بودكاست موسم الرياض

ما هو البودكاست؟

بدأت تطبيقات أو برامج البودكاست في الظهور عام 2003


بدأت تطبيقات أو برامج البودكاست في الظهور عام 2003، علمًا أن شركة "أبل" الأميركيّة كانت سبّاقة في تبنّي ذلك عن طريق إطلاق أول تطبيق بودكاست عبر هواتفها. لاقى التطبيق استحسانًا كبيرًا حينها، حتى أن بعض التقارير أكّد أن 40% من أفراد الشعب الأميركي يستخدمون البودكاست، وهو ما شجّع العديد من الشركات في دخول المجال.

تجهيز ملفات خاصّة بالبودكاست

يعتبر البودكاست برنامجًا أو تطبيقًا يتيح للمستخدم الاستماع إلى الملفّات الصوتيّة؛ هذه الأخيرة عبارة عن حلقات برامج أو مسلسلات صوتية أو كتب أو غيرها من الملفّات. انتشر البودكاست في أواخر العقد الأول من الألفية الجديد، وبدأ يتطور ويأخذ شكله الحالي، ويناسب احتياجات كلّ الفئات والأعمار.

تطبيقات "البودكاست" الشهيرة

أحد تطبيقات البودكاست
  • "أبل بودكاست": من التطبيقات السبّاقة في تقديم الخدمة، حيث لا يحتاج المستخدم إلى تحميل التطبيق من "متجر أبل" لأن الشركة توفّره بالمجان عبر أجهزتها الذكية، فهو أحد التطبيقات الأساسية لنظام التشغيل "iOS".
أبل بودكاست التابع لمنتجات أبل (الصورة من موقع The Verge)
  • "جوجل بودكاست": يتوافر التطبيق عبر الهواتف التي يسيّرها نظام "أندرويد" أو نظام "iOS"، حيث يمكن للمستخدم تحميله عن طريق "متجر جوجل بلاي"، أو عن طريق متجر "آب استور" الخاص بهواتف "آيفون" وأجهزة "أبل" أخيرًا.

تابعوا المزيد: بودكاست سيدتي.. الحلقة الأولى من برنامج سألنا الشباب: ماهي أطباقكم الرمضانية المفضلة؟

  • "أوفركاست": يختلف هذا التطبيق عن سابقيه، لناحية أنّه يوفّر لمستخدميه تحديد أجزاء معيّنة من الملفّات الصوتيّة، ومشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما أنه سهل الاستخدام، ولكنه متاح عبر الهواتف التي يسيّرها نظام iOS حصرًا.
  • "سبوتيفاي": هذا التطبيق خاصّ بالأغاني والموسيقى في الأساس، لكن أضافت الشركة المطوّرة له أخيرًا البودكاست ضمن الخيارات.
  • "بوكت كاست": هو يختلف عن أي تطبيق بودكاست آخر، لناحية أنّه يحتوي على مميزات، كتسريع الصوت وإزالة أي صمت أو سكوت في الملف الصوتي...

مميّزات تطبيقات وبرامج البودكاست

كما أسلفنا، فإن البودكاست تطبيق أشبه بالراديو أو الإذاعة، ولكنه يختلف في أن المستمع هو المتحكم الأساسي فيه، حيث يسمح التطبيق أو البرنامج له بالاستماع إلى الملفات والحلقات المرغوبة في أي وقت، سواء كان المستخدم في المنزل، أو في المواصلات أو يقود سيّارته، لا سيّما أن البودكاست لا يحتاج إلى الاتصال بالإنترنت للاستماع له. ففي أي وقت، يمكن تشغيل الهاتف وتوصيل السماعات، والاستماع لبرامج البودكاست، بعيدًا من الإزعاج الذي تحمله الإعلانات أو الفواصل أو أي عوامل تُشتّت الانتباه.


تابعوا المزيد: معلومات عن نظارة أبل للواقع المعزّز