اعتماد استخدام نظام EDE للدخول إلى أبوظبي من داخل الدولة اعتبارا من 19 ديسمبر

لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في أبوظبي - الصورة من حساب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي على تويتر
لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في أبوظبي - الصورة من حساب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي على تويتر

تعزيزًا للإجراءات الاحترازية ولضمان الحفاظ على نسب الإصابة المخفضة بفيروس كورونا في إمارة أبوظبي، أعلنت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في أبوظبي، اليوم الأربعاء، عن تحديث إجراءات الدخول إلى الإمارة من داخل الدولة، واعتمدت استخدام نظام EDE للكشف السريع عند نقاط الدخول إلى الإمارة، وذلك اعتبارًا من يوم الأحد الموافق 19 ديسمبر الجاري.

وأوضحت اللجنة، أن هذا القرار يهدف إلى تعزيز الإجراءات الاحترازية ولضمان الحفاظ على نسب الإصابة المنخفضة في الإمارة بواقع 0.05% من إجمالي الفحوصات. ويأتي تحقيق معدل منخفض للإصابة بفيروس كورونا في إمارة أبوظبي نتيجة استمرار جهود تعزيز وتنفيذ الإجراءات الوقائية والاحترازية، بما في ذلك الحملات المستمرة للفحوصات والتقصي النشط، واستخدام المرور الأخضر على تطبيق الحصن للدخول إلى الأماكن العامة والفعاليات، بالإضافة إلى معدلات التطعيم المرتفعة.

اعتماد استخدام نظام EDE للكشف السريع عند نقاط الدخول إلى الإمارة

وأشارت اللجنة إلى أنه عند نقاط الدخول إلى الإمارة، يخضع الجميع لمسح سريع وبسيط بنظام EDE بواسطة الهاتف المتحرك. ويقوم المسؤول عن تشغيل النظام بمسح سريع لوجه الشخص المعني في ثوان معدودة.

يتميز نظام المسح السريع EDE باستخدام التكنولوجيا المتطورة وقدرته على سهولة وسرعة كشف احتمال الإصابة بفيروس كوفيد-19 من خلال قياس الموجات الكهرومغناطيسية. كما أن أنظمة المسح بتقنية EDE لا تخزن الصور أو البيانات الشخصية.

ويتم تحويل الحالات المحتمل إصابتها بفيروس كوفيد-19 على مركز الفحص الميداني في نفس النقطة لإجراء اختبار مجاني للأجسام المضادة والذي تظهر نتيجته في غضون 20 دقيقة.

الجدير بالذكر أن لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في أبوظبي تضم ممثلين لعدد من الهيئات الحكومية المحلية وخبراء عالميين، بهدف إعداد سياسات وخطط للتصدي لجائحة كورونا، تشمل تطبيق وتحديث إجراءات وقائية من بينها إجراء الفحوصات وتقييم المخاطر ودعم استمرارية الأعمال واقتراح استراتيجيات وحلول للمساعدة على تخفيف آثار وتداعيات الجائحة، وتسريع التعافي الصحي والاقتصادي.

وتلعب اللجنة دورًا محوريًا وأساسيًا في توجيه وتنسيق جهود مختلف الجهات والهيئات الحكومية للتصدي للجائحة، وقيادة التعاون بين القطاعين العام والخاص لمواجهة هذه الجائحة.