اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل وضع الكرنب على الثدي يخفف التورم ويوقف الرضاعة؟ 

 تساعد أوراق الملفوف في تخفيف آلام الاحتقان
هل وضع الكرنب على الثدي يخفف التورم ويوقف الرضاعة
صورة لمولود
هل وضع الكرنب يخفف التورم ويوقف الرضاعة؟ 
صورة لأوراق الملفوف
هل يوجد حقيقة علمية وراء علاج أوراق الملفوف؟
صورة لغسيل الملفوف
اغسلي الأوراق جيداً  لتجنب خطر الإصابة بالجراثيم أو أي عدوى
صورة لآلام الثدي
من التي تمنع من استخدام أوراق الملفوف؟ 
 تساعد أوراق الملفوف في تخفيف آلام الاحتقان
صورة لمولود
صورة لأوراق الملفوف
صورة لغسيل الملفوف
صورة لآلام الثدي
5 صور

تعتقد الكثير من المرضعات أن استخدام أوراق الملفوف يمكن أن يقلل الألم المصاحب لالتهاب الثدي. حتى اللواتي يحاولن الفطام يجدن أن استخدام أوراق الملفوف يمكن أن يساعد في تقليل إدرار الحليب وحتى التعامل مع احتقان الثدي. هذه المعلومات اخترقت وسائل التواصل الاجتماعي بشكل كبير، حيث قام العديد من المؤثرين والمدونين الأمهات بالترويج لاستخدام أوراق الملفوف وفوائده. لكن هل هناك أي حقيقة في هذا؟ هل يمكن أن يساعد استخدام أوراق الملفوف حقًا في تخفيف أو إدرار الحليب، حسب طريقة الاستخدام؟ أم أنها مجرد حكايات من الجدات؟ كما يكشف لك الأطباء والاختصاصيون الذين استشرناهم.

كيف تساعد أوراق الملفوف في تخفيف آلام الاحتقان؟

 الرضاعة
تساعد أوراق الملفوف في تخفيف آلام الاحتقان

 

يمكن أن يكون احتقان الثدي مشكلة شائعة تعاني منها النساء اللواتي يرضعن بشكل دائم، في فترة ما بعد الولادة، حيث يمكن أن يتضخم الثدي أيضاً أثناء الرضاعة، نظراً لزيادة تدفق الدم إلى الثدي، وإذا لم يتم تصريف حليب الثدي جيداً، يمكن أن تحدث عدوى بكتيرية تسمى التهاب الثدي، وتسبب الحمى.
يُعتقد أن خصائص التبريد لأوراق الملفوف يمكن أن تساعد في سرعة الفطام، ووقف الإرضاع في الوقت المناسب وتخفيف المشاكل المرتبطة باحتقان الثدي. لكن لا تزال الدراسات محدودة.

هل يوجد حقيقة علمية وراء علاج أوراق الملفوف؟

هل يوجد حقيقة علمية وراء علاج أوراق الملفوف؟

يقال إن أوراق الملفوف تحتوي على بعض الأحماض الأمينية الأساسية التي يمكن أن تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الثدي، وتعمل على تقليل الالتهاب الذي قد يسبب الألم وكذلك تقليل الاحتقان. يوصى أيضاً باستخدامه في الأوقات التي قد ترغب فيها المرأة في التوقف عن الرضاعة بسرعة أو بشكل غير متوقع، لأنه قد يقلل من فرص "انسداد" قنوات الثدي. إذا تم استخدامه بانتظام ووضعه لفترة لا تتجاوز الـ 20 دقيقة، ويمكن أن يساعد أيضاً في تقليل إمداد الحليب وتسهيل التضاؤل الطبيعي. بوضعه لفترات أطول، أثبت الباحثون أيضاً أن أوراق الملفوف تساعد في التعامل مع الألم أثناء الرضاعة الطبيعية.
من المؤكد أن استخدام أوراق الملفوف ليس سوى علاج منزلي مقترح من أم إلى أخرى، ولا يوصى به من قبل أي هيئات صحية. ومع ذلك، نظراً لأن الخصائص الصحية وتأثيرات التبريد توفر للمرأة الكثير من الراحة من معاناة الرضاعة الطبيعية، فمن المستحسن تجربتها، لأنها تعمل على نفس المبدأ مثل أي ضغط دافئ أو بارد.
تعرّفي إلى المزيد: أسباب عدم إنتاج ما يكفي من حليب الثدي للرضاعة

كيف تستخدم أوراق الملفوف للتخلص من حليب الفطام بشكل طبيعي؟

اغسلي الأوراق جيداً لتجنب خطر الإصابة بالجراثيم أو أي عدوى

في حين أن إنتاج الرضاعة الطبيعية يمكن أن يستمر بعد الفطام، يمكن تجربة أوراق الملفوف بالتأكيد لتقليل الإحساس بالاحتقان الذي يواجه الأمهات. ويقترح أن تستخدم الأم أوراق الكرنب أولاً بشكل قليل وتراقب كيف تعمل. إذا كنت ترغبين بزيادة إمداد الحليب أو شفطه لاستخدامات أخرى وترغبين في استخدام أوراق الملفوف، فاحرصي على عدم المبالغة في ذلك.
لتجربة هذا العلاج ، كل ما تحتاجينه هو ملفوفة ومنشفة أو قطعة قماش، وافعلي ذلك خطوة بخطوة:
1. ابدأي بقطف الأوراق الخارجية من الملفوفة. وأخرجي بعناية ورقتين من الجانب الداخلي.
2. بمجرد الانتهاء من ذلك، اغسلي الأوراق جيداً لتجنب خطر الإصابة بالجراثيم أو أي عدوى.
3. لجعل أوراق الملفوف تجلس بشكل مثالي على صدرك (ثدييك)، اسحقي الوريد على الورقة باستخدام مدقة أو مقص.
4. بعد ذلك، ضعي الأوراق فوق ثدييك، وانتظري. إذا كنت لا تفكرين في الفطام، يمكن وضع هذه الأوراق لمدة تصل إلى 20 دقيقة. إذا كان هدفك هو تقليل إدرار الحليب، فيمكن تركها بها لفترة أطول، حتى تبدأ الأوراق في الذبول.
5 . تذكري أنه يمكن استخدام أوراق الكرنب إما مبردة (ضعها في الفريزر لفترة من الوقت) أو استخدامها في درجة حرارة الغرفة، بما يتناسب مع ما تفضلين
ويمكن تجربة العلاج لمدة 2-3 مرات في اليوم. ومع ذلك لا تنامي بالأوراق ليلاً.

من التي تمنع من استخدام أوراق الملفوف؟

من التي تمنع من استخدام أوراق الملفوف؟

لا تضعي الأوراق على الجلد المصاب بالكدمات أو التشقق، أو إذا كنت تعانين من نزيف في الحلمات. من الأفضل قطع أوراق الملفوف ووضعها على أجزاء من الثدي غير المصابة.
وإذا كان لديك أي تاريخ أو حساسية تجاه الملفوف، امتنعي عن تجربة ذلك.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: الأسباب الشائعة لآلام الجانب الأيمن أثناء الحمل