اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وزارة النقل السعودية تطلق مبادرة "لنجعلها خضراء" لخفض نسبة الانبعاثات الكربونية

وزارة النقل السعودية
وزارة النقل السعودية تطلق مبادرة "لنجعلها خضراء" لخفض نسبة الانبعاثات الكربونية

أطلقت وزارة النقل والخدمات اللوجستية، بالتعاون مع المركز الوطني لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر، مبادرة "لنجعلها خضراء"، وذلك بزراعة أربعة صفوف من الأشجار على طريق الرياض - الدمام السريع بمسافات بينية مناسبة، مع إقامة سياج جانبي للحماية، وتزويد منطقة التشجير بشبكات للري، في خطوة تستهدف زراعة أكثر من أربعة آلاف شجرة.

وزارة النقل السعودية تطلق مبادرة "لنجعلها خضراء" لخفض نسبة الانبعاثات الكربونية

تعمل منظومة النقل والخدمات اللوجستية السعودية، بالتعاون مع القطاعات ذات العلاقة، عبر تفعيل كثير من الاتفاقيات والمبادرات التي تهدف إلى تحقيق رؤية المملكة 2030، من خلال تقليل نسب التلوث الناجمة عن حركة وسائل النقل والمشاريع المتعلقة بها، إضافة إلى تعزيز مبادرات حماية البيئة والمحافظة على الغطاء النباتي الطبيعي، بالنظر إلى أهمية هذا الجانب في تعزيز البيئة داخل المدن، وتقليل آثار ظاهرة التصحّر وزحف الرمال على الطرق بين المدن.

تأتي هذه المبادرة ضمن جهود الوزارة لتفعيل إسهاماتها فيما يتعلق بحماية البيئة، وتحقيق الاستغلال الأمثل لموارد المياه ودعم التشجير، مع التركيز على تشجير المناطق المحاذية لجوانب الطرق الرئيسة في كل مناطق المملكة؛ لمنع زحف الرمال، والإسهام في تلطيف الأجواء على مدار العام، والمحافظة على البيئة، وخفض نسب التلوث.

وتعمل منظومة النقل والخدمات اللوجستية، ممثلةً في الهيئة العامة للنقل، على تحفيز استخدام الوسائل العامة للنقل؛ انطلاقاً من كون الهيئة الجهاز التنظيمي لأنشطة النقل البري والبحري والسككي، إلى جانب سعيها لتوفير البيئة الأمثل للنقل بتكلفة ملائمة مع الحرص على تحقيق أدق المقاييس البيئية لتقليل الانبعاثات. وجاء ذلك عبر تحديد العمر التشغيلي للحافلات، وسيارات الأجرة والتأجير والشاحنات؛ لضمان استخدام سيارات حديثة وذات انبعاثات أقل، وتشجيع استخدام وسائل النقل الهجينة والمركبات الذكية.