اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تأثير كورونا على الحامل
تأثير كورونا على الحامل
صورة لحامل تعاني من الحمي
الحمي
صورة لحامل تعاني من فيروس كورونا
كورونا
صورة لحامل تعاني من تسمم الحمل
تسمم الحمل
صورة لحامل تعاني من ضيق التنفس
ضيق التنفس
تأثير كورونا على الحامل
صورة لحامل تعاني من الحمي
صورة لحامل تعاني من فيروس كورونا
صورة لحامل تعاني من تسمم الحمل
صورة لحامل تعاني من ضيق التنفس
5 صور

في مواجهة جائحة الفيروس التاجي العالمي كوفيد19، تشكل النساء الحوامل جزءاً من فئة الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا. فالنساء الحوامل يعانين من تغيرات مناعية وفسيولوجية يمكن أن تجعلهن أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات عدوى الجهاز التنفسي الفيروسية.

يمكن أن يساعد الحصول على لقاح COVID-19 والالتزام بالإجراءات الاحترازية COVID، مثل ارتداء أقنعة الوجه والحفاظ على التباعد الاجتماعي وممارسة نظافة اليدين، يساعد في حماية الأمهات الحوامل من عدوى COVID-19.

تعرّفي إلى المزيد: فوائد الفستق الحلبي للحامل

تأثير كورونا على الحامل

يعد التطعيم لمحاربة COVID-19 أحد أفضل الطرق لحماية الأم من مضاعفاته

يعد التطعيم لمحاربة COVID-19 أحد أفضل الطرق لحماية الأم والجنين من خطر العدوى، والدخول إلى العناية المركزة، والولادة المبكرة، وأمراض أخرى. بالإضافة إلى ذلك، من خلال اتباع نصائح الأطباء، واتخاذ بعض الاحتياطات الإضافية، يمكنك الاستمتاع بحمل صحي مع حماية الأم والجنين من مضاعفات كوفيد 19، ويعد أبرز تأثير لكورونا على الحامل مجموعة المضاعفات التالية:

1- تسمم الحمل

تسمم الحمل هو زيادة مفاجئة في ضغط الدم بعد الأسبوع العشرين

تسمم الحمل هو زيادة مفاجئة في ضغط الدم بعد الأسبوع العشرين من الحمل. علامات التحذير من تسمم الحمل، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تشمل الصداع، وتورم في الوجه واليدين، وعدم وضوح الرؤية، وألم في الصدر وضيق في التنفس.

وإذا تُركت الحالة دون علاج، يمكن أن تتطور إلى الإصابة بتسمم الحمل، وقد تبدأ الأم في التشنج. بالنسبة للجنين، تم ربط تسمم الحمل بانخفاض تدفق الدم في المشيمة، مما يؤدي إلى إعاقة جسدية وعقلية، وتباطؤ نمو الجنين، وفي الحالات الشديدة، قد يولد الطفل ميتاً.

في حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث بين عدوى COVID-19 وتسمم الحمل، نصحت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها بأن يكون الأطباء على دراية بهذا الارتباط، وأن يراقبوا عن كثب النساء الحوامل المصابات؛ من أجل الكشف المبكر عن تسمم الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: مضاعفات يجب أن تعرفها النساء أثناء الحمل

2-الإجهاض

وفقاً لموقع هيلث هناك خطر متزايد للإجهاض لدى الأمهات اللواتي كانت نتيجة اختبارهن إيجابية بعدوى كورونا، وذلك بسبب إمكانية تسبب العدوى في حدوث التهاب المشيمة وتأخر نمو الجنين.

3-الولادة المبكرة

تواجه النساء الحوامل المصابات بـCOVID-19 مخاطر أعلى للولادة المبكرة.

تواجه النساء الحوامل المصابات بـCOVID-19 مخاطر أعلى بشكل ملحوظ للمضاعفات، بما في ذلك الولادة المبكرة.

أظهرت دراسة كبيرة قادها باحثون في جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو أن النساء المصابات بـCOVID-19 كان خطر الولادة المبكرة أعلى بنسبة 60٪، أما بالنسبة لأولئك النساء اللاتي يعانين أيضاً من ارتفاع ضغط الدم والسكري أو السمنة بالإضافة إلى COVID-19، فقد ارتفع خطر الولادة المبكرة بنسبة 160٪.

وجدت الدراسة أيضاً أن مضاعفات الإصابة بفيروس كورونا أثناء الحمل تشمل صغر حجم الجنين، وانخفاض الوزن عند الولادة والاختناق. ويمكن أن تؤدي الحمى الشديدة بسبب الإصابة بكوفيد 19 في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، إلى إصابة الجنين بالتشوهات.

تعرّفي إلى المزيد: نصائح تساعد على تفادي الولادة القيصرية

تجنب الإصابة بفيروس كورونا أثناء الحمل

يمكن أن تعاني الحوامل من تغيرات في أجهزتهن المناعية تجعلهن أكثر عرضة لفيروسات

يعد تجنب الإصابة بفيروس كورونا أولوية قصوى للنساء الحوامل. يمكن أن تعاني النساء الحوامل من تغيرات في أجهزتهن المناعية يمكن أن تجعلهن أكثر عرضة لفيروسات الجهاز التنفسي فعليك اتخاذ الاحتياطات اللازمة لحماية نفسك من الإصابة بـCOVID-19.

يجب عليك القيام بالتباعد الجسدي على بعد 6 أقدام على الأقل من الآخرين، وارتداء القناع، وغسل اليدين وتجنب التجمعات الكبيرة والتواصل الاجتماعي داخل وخارج أسرتك. والبقاء على اتصال مع طبيبك.

أفضل طريقة للوقاية من COVID-19 هي التطعيم، فتعمل اللقاحات بشكل جيد للغاية للوقاية من الأمراض الخطيرة والوفاة من COVID-19.

حصل العديد من الحوامل على اللقاح دون أي مشاكل. لا يزيد اللقاح من خطر الإجهاض أو الإضرار بالطفل. يوصي الخبراء بأن تحصل الحوامل على اللقاح. كما يوصون بالحصول على جرعة "معززة"؛ لمزيد من الحماية فإن التطعيم مهم بشكل خاص.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك