مؤسسة التدريب التقني والمهني تطلق جائزة "المحافظ للبحوث التطبيقية".. شروط وموعد التقديم

المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني - الصورة من حساب المؤسسة على تويتر
المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني - الصورة من حساب المؤسسة على تويتر

انطلاقًا من حرص القيادة الرشيدة على تشجيع البحث العلمي ودعم الباحثين من أبناء المملكة، وبتوجيه ورعاية من محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، أطلقت المؤسسة، "جائزة معالي المحافظ للبحوث التطبيقية"، في دورتها الأولى، وهي جائزة تنافسية في البحث العلمي التطبيقي تعتمد على أفضل الممارسات العالمية في البحوث التطبيقية.

أهداف الجائزة

وأوضحت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، أن الجائزة تهدف إلى إذكاء روح التنافس بين منسوبي المؤسسات التدريبية والتعليمية في البحث العلمي التطبيقي، وتوفير بيئة داعمة ومشجعة لزيادة الناتج البحثي في مجال العلوم التطبيقية، والحصول على براءات الاختراعات للعمل على زيادة إثراء المحتوى المحلي، بالإضافة إلى تعزيز ثقافة البحث العلمي وتعظيم الاستفادة من نتائج البحوث التطبيقية لخدمة المجتمع.

موضوعات الجائزة

وقالت نائبة المحافظ للتخطيط وتطوير الأعمال، ريم المقبل، إن الجائزة أطلقت بموضوعات نوعية تتواكب مع برامج التحول الوطني وتحقيق أهداف رؤية 2030 ومستهدفات النمو والتنوع الاقتصادي في المملكة، حيث طرحت الجائزة في دورتها الأولى مجالات بحثية عصرية تلامس المستقبل مثل الطاقة المتجددة، الذكاء الاصطناعي، والأمن السيبراني، ومجالات الغذاء والبيئة وتحلية المياه.

وتستهدف الجائزة مشاركة الباحثين من منسوبي المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، ومنسوبي الجامعات والمراكز البحثية بالمملكة.

شروط الجائزة

أوضحت د. صالحة آل شويل، مدير عام إدارة البحوث والدراسات، أنه تم تحديد عددًا من الشروط للمشاركة، منها:

- أن يكون المشروع مبتكرًا في تصميمه أو موضوعه أو كليهما معًا.

- أن يحتوي على أفكار تؤدي للتنمية المستدامة ويساهم في حل المشاكل البحثية ذات الأولوية في القطاعات المختلفة وبما يخدم الأولويات الوطنية.

- أهمية البحث في تقدم المعرفة في مجال البحث والمجالات ذات العلاقة.

- أن يكون البحث نموذجًا واضح التأثير في عدد كبير من مؤسسات المجتمع الإنتاجي أو الخدمي في النطاق المحلي.

- يمكن أن يستفيد من المشروع أعداد كبيرة من المستفيدين بشكل مباشر وغير مباشر وتعميمه على أكثر من جهة.

- تعطى الأفضلية لمشروعات البحث العلمي التي لها مردود اقتصادي أو تطبيقي واسع أو تعزز فرص الاستثمار في المجالات الصناعية والزراعية والاقتصادية، أو قد تؤدي إلى براءة اختراع وتطوير تقني متميز.

موعد استقبال البحوث المشاركة

ووفقًا للمؤسسة، فإن اللجنة العلمية للجائزة تضم أعضاء من عدة جهات متخصصين في كل مجال من المجالات المستهدفة في الجائزة لتقييم البحوث المقدمة للجائزة، وأضافت المؤسسة أن موعد استقبال البحوث سيكون في 28 فبراير الجاري.