مسحة عنق الرحم: فحص يكشف عن مخاطر الإصابة بـ4 سرطانات

اختبار مسحة الرحم
اختبار مسحة الرحم
مسحة عنق الرحم: فحص يكشف عن مخاطر الإصابة بـ4 سرطانات
مسحة عنق الرحم: فحص يكشف عن مخاطر الإصابة بـ4 سرطانات
اختبار مسحة الرحم
مسحة عنق الرحم: فحص يكشف عن مخاطر الإصابة بـ4 سرطانات
2 صور


مسحة عنق الرحم فحص طبي لأمراض النساء يمكن أن يكشف عن سرطان عنق الرحم المحتمل. وفقاً لدراسة حديثة، فإنه سيُمكِّن أيضاً من الكشف عن مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، وخصوصاً سرطان الثدي والمبيض وبطانة الرحم وأخيراً عنق الرحم. فماذا في التفاصيل؟ الإجابة في الموضوع الآتي بحسب موقع "فام أكتويال" الفرنسي:

يرتبط سرطان عنق الرحم عموماً بعدوى فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، وهو أمر شائع جداً، وينتقل عن طريق الاتصال الجسدي.

تسمح مسحة عنق الرحم بأخذ الخلايا من عنق الرحم باستخدام أداة صغيرة. وتُستخدم الخلايا التي تمَّ جمعها لإجراء اختبار HPV-HR للكشف عن خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم. لكن لا يتوقف الأمر عند هذا الحدّ: فقد طوّر الباحثون اختباراً لتحديد أنواع السرطان الأخرى مثل سرطان الثدي أو بطانة الرحم أو المبيض، من مسحة عنق الرحم، وفقاً لدراسة نُشرت في 1 فبراير 2022 في مجلة Nature Communications.


اختبار واحد يكشف عن أربعة سرطانات

اختبار مسحة الرحم


وفقاً للدراسة، يتم تشخيص 75% من حالات سرطان المبيض في مرحلة متأخرة، وقد تؤدي القدرة على اكتشاف المرض مبكراً إلى تحسين نتائج العلاج. من ناحية أخرى، فإنَّ سرطان الثدي هو أكثر أنواع السرطانات شيوعاً بين النساء، وعادة ما يتم اكتشافه عن طريق تصوير الثدي بالأشعة متبوعاً بأخذ خزعة.

من خلال خلايا عنق الرحم المأخوذة أثناء مسحة عنق الرحم، يمكن للخبراء اكتشاف أو التنبؤ باحتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم والمبيض والثدي. وهكذا وضع العلماء أداة تسمى "Test WID" (تحديد مخاطر الإصابة بالسرطان لدى النساء)، والتي تشكل نهجاً أكثر تخصيصاً للوقاية من السرطان واكتشافه، حيث سيتم فحص النساء أو متابعتهن أو معالجتهن وفقًا للبروفيسور ويدشفينتر، المؤلف الرئيسي للدراسة.

"الاختبار يمكن أن يجعل من الممكن تحذير عدد كبير من النساء من خطر الإصابة بالسرطان من أجل إخضاعهن لفحوص أخرى وتأكيد التشخيص. إنه يشبه إلى حد ما اختبار الدم الذي يجعل من الممكن التنبؤ بالمخاطر أم لا عن مشاكل القلب اليوم"، كما يقول البروفيسور ويدشفينتر.

وبالتالي، يمكن للاختبار في النهاية أن يسمح بالكشف المبكر عن السرطانات الأربعة لدى الشابات، وحتى "يوقف السرطان قبل أن يبدأ" ، وفقاً للخبراء.

تابعي المزيد: فوائد الكزبرة الناشفة للنساء أبرزها خفض الكوليسترول والسكر في الدم

هناك حاجة إلى مزيد من البحث

وفقاً لمؤلفي الدراسة، من الضروري إجراء مزيد من البحث لتحديد مدى صحة هذه الطريقة في الكشف عن النساء المصابات بسرطان المبيض أو الثدي.
وتقول المؤلفة المشاركة الدكتورة جولي شارب: "نتطلع إلى رؤية تجارب أكبر على مدى فترات زمنية أطول لتحديد ما إذا كانت خلايا عنق الرحم يمكنها تشخيص سرطانات أخرى في مرحلة مبكرة".

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: علامة في الأسنان ترصد مرض هشاشة العظام