اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

وكيل وزارة الصحة السعودي يفند عدد من شائعات لقاحات فيروس "كورونا"

 وكيل الصحة السعودي: يفند عدد من شائعات لقاحات فيروس "كورونا"
الدكتور عبدالله عسيري

فند الوكيل المساعد للصحة الوقائية في وزارة الصحة السعودية، الدكتور عبدالله عسيري، بعض الشائعات غير الصحيحة بشأن اللقاحات المضادة لفيروس "كورونا" المستجد (كوفيد 19).

وقال الدكتور عسيري، في تغريدات متتالية عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، إن دعوى رفض الاعتماد الطارئ سقطت بحصول أول لقاح "كوفيد 19" على الاعتماد الكلي في أغسطس ٢٠٢١م.

وأضاف، أن دعوى التعديل الجيني سقطت بمرور سنتين ولم يرصد أي زومبي حول العالم، منوها أن دعوى الإبادة للجنس البشري سقطت بملايين الأرواح التي أنقذها الله بهذه اللقاحات.

وتابع وكيل وزارة الصحة، إن دعوى العقم سقطت بعشرات الدراسات التي تنفي ذلك و معدلات الخصوبة خير دليل.

وبين، إن دعوى قتل الرياضيين والمراهقين بالتهاب عضلة القلب بعد إعطاء ملايين الجرعات لم يثبت وفاة واحدة بسبب التهاب عضلة القلب الناجمة عن اللقاح.

وفي وقت سابق، أكد الوكيل المساعد للصحة الوقائية في وزارة الصحة السعودية، الدكتور عبدالله عسيري، على أن الحالات الحرجة في المملكة العربية السعودية لا تزال قليلة وزيادة عدد حالات فيروس "كورونا" اليومي متوقع بسبب سرعة انتقال المتحور "أوميكرون".

وأشار الدكتور عسيري، إلى أن الوضع الوبائي يشهد زيادة في أعداد الحالات على مستوى العالم، لافتاً في ذات الوقت إلى أن اللقاحات تقلل من ضرر الفيروس بغض النظر عن متحوراته.

اللقاحات تقلل العدوى

وتابع وكيل وزارة الصحة، خلال حواره على قناة "السعودية"، أن اللقاحات تقلل احتمالات العدوى وتمنع المرض الشديد وحدوث وفيات، وتحقق ذلك في مواجهة المتحورات السابقة قبل متحور "دلتا"، موضحًا، أن الفيروس تعلم كيفية تخطي بعض حواجز المناعة واستعاد قدرته على الانتقال مثل متحور "دلتا"، لكن قدرة اللقاحات على منع المرض الشديد مستمرة وتقليل ضراوة المرض والحاجة إلى الرعاية الصحية.

وأوضح، أن الوضع العام للجائحة في المملكة مطمئن، خاصة أن الحالات الحرجة لا تزال قليلة حتى مع زيادة حالات الإصابة بـ"كورونا".