اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تقرحات الفم.. أسبابها والطرق العلاجية المنزلية

تقرحات الفم.. أسبابها والطرق العلاجية المنزلية
تقرحات الفم.. أسبابها والطرق العلاجية المنزلية
المكسرات قد تسبب تقرحات الفم
المكسرات قد تسبب تقرحات الفم
تقرحات الفم.. أسبابها والطرق العلاجية المنزلية
المكسرات قد تسبب تقرحات الفم
2 صور


رغم أن تقرحات الفم حميدة في معظم الأحيان، إلا أنها مؤلمة ومزعجة خصوصاً في أوقات الوجبات أو تنظيف الأسنان بالفرشاة.. تقع داخل الخدين أو على اللسان، أو على الشفاه، ويمكن أن يكون سببها التعب والإجهاد وحتى بعض الأطعمة.
اكتشفي أسباب تقرحات الفم، والطرق العلاجية المنزلية في الآتي:

أسباب تقرحات الفم

في أغلب الأحيان، تظهر قرحة واحدة فقط، ولكن يمكن أن تصل إلى ستة قروح أثناء النوبة، سببها غير معروف، ولكن يبدو أن بعض العوامل تتكرر دائماً في وقت ظهورها، وهي:

- الضغط النفسي.
- التعب.
- الإقلاع عن التدخين.
- التغيرات الهرمونية لدى بعض النساء، أثناء انقطاع الطمث أو الحيض.
- بعض الأدوية مثل: العقاقير غير الستيرويدية المضادّة للالتهابات، أو حاصرات بيتا أو البايفوسفونيت، أو الأدوية التي تعالج السرطان.
- بعض الأطعمة مثل: المكسرات والفول السوداني والجبن والفراولة.

كقاعدة عامة؛ فهي متكررة - سيصاب معظم الناس بآفة واحدة على الأقل في حياتهم - وتختفي تلقائياً ويحدث الشفاء بين 10 و15 يوماً.

العلاجات المنزلية لتخفيف تقرحات الفم

العلاج المعجزة ضد آفة القروح غير موجود، فقط الوقت سيجعلها تختفي.. إنما تتوفر بعض العلاجات المنزلية التي تساهم في التخفيف من حدّة القروح:
- اصنعي غسول الفم من مغلي نبتة المريمية (ورقة وزهرة).
- امضغي أقراص عرق السوس ثلاث إلى أربع مرات في اليوم، هذا يشكل غشاءً على قرح الفم ويعزلها عن المواد المهيجة.
- اخلطي ملعقة صغيرة من الملح وصودا الخبز في الماء، واستخدمي هذا المحلول للغرغرة أربع مرات في اليوم.
من ناحية أخرى، يمكن أن تكون قروح الفم المتكررة جداً علامة على سوء نظافة الفم أو نقص فيتامين بي 12 أو نقص الحديد، أو الأمراض الكامنة مثل مرض كرون أو الداء البطني (عدم تحمل الغلوتين) أو نقص المناعة.. في هذه الحالة، يوصى باستشارة الطبيب.

تابعي المزيد: علامات في الفم تدل على إصابتك بمرض السكري


9 عناصر غذائية تساهم في ظهور تقرحات الفم

المكسرات قد تسبب تقرحات الفم


- المكسرات: الجوز خصوصاً، وكذلك جميع المكسرات الأخرى، يمكن أن تسبب تقرحات الفم، بسبب قوامها الخشن والمزعج، لكن من الممكن جعلها غير ضارة عن طريق نقعها لمدة 30 إلى 60 دقيقة في الماء قبل استهلاكها.
- جبن الغرويير: يمكن لغرويير والأجبان الصلبة الأخرى مثل بارميزان، وجوداً أن تعزز قروح الفم، يفضل الزبادي الغني بالخمائر اللبنية، والذي سيساعد في الحفاظ على ميكروبيوتا فموية جيدة، غني بفيتامين دي، كما أنه يعزز الشفاء.
- الطماطم: من المعروف أن الطماطم النيئة تسبب تقرحات الفم، لعلاج ذلك، اطبخي الطماطم مع القليل من السكر لتقليل حموضتها.
- أناناس: الأناناس فاكهة حلوة للغاية ولكنها حمضية للغاية، يمكن أن تتسبب في حدوث العديد من قروح الفم مرة واحدة لدى المرضى الذين يعانون من الحساسية، على الرغم من فوائدها العديدة (مضادات الأكسدة، مضادات الالتهاب.. إلخ)، إلا أنه يجب تجنبها في حالة حدوث إصابات.
- الفراولة: الفواكه والخضروات النيئة أكثر كشطاً للغشاء المخاطي للفم، لتناولها على أي حال من دون معاناة، خذيها على شكل كومبوت؛ لأنها أقل تهييجاً لآفة القروح، الفراولة والتوت والمشمش.
- القهوة: القهوة، مثل عصائر الفاكهة، تزيد من حموضة المعدة، ويمكن أن تكون مسؤولة عن تهيّج الغشاء المخاطي للفم، وبالتالي آفة القروح، إذا شربت القهوة ساخنة جداً؛ فقد تتسبب أيضاً في حروق في الغشاء المخاطي، والتي ستتحول لاحقاً إلى تقرحات في الفم.
- التوابل: انسي القرفة أو الفلفل الحلو أو الكاري، على الأقل خلال الوقت الذي تعانين فيه من قروح الفم، يمكن لهذه التوابل أن تطلق الهيستامين في الجسم، وهي مادة معروفة بأنها تسبب تفاعلات التهابية.
- الليمون: الأطعمة الحمضية بامتياز، الليمون، وكذلك جميع ثمار الحمضيات (البرتقال، الكليمنتين..)، هي المسؤولة عن آفة القروح.
- الغلوتين: الغلوتين مسؤول عن التهاب الأمعاء والغشاء المخاطي للفم، يمكن أن تكون قروح الفم المستمرة علامة على وجود مرض الاضطرابات الهضمية، أو عدم تحمل الغلوتين.

• المصدر: موقع مجلة "توب سانتيه" topsasnte.com

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب مختص.

تابعي المزيد: أعراض الاكتئاب الذهاني، والعلاج الأكثر فعالية