ارتفاع ضغط الدم: دراسة تعترف بفاعلية هذا المشروب الساخن

ارتفاع ضغط الدم
علاج ارتفاع ضغط الدم
تناولي الشاي لخفض ضغط الدم
تناولي الشاي لخفض ضغط الدم
الشاي يخفض ضغط الدم المرتفع
الشاي يخفض ضغط الدم المرتفع
ارتفاع ضغط الدم
تناولي الشاي لخفض ضغط الدم
الشاي يخفض ضغط الدم المرتفع
3 صور

إن تناول مشروب ساخن، والذي يكون موجوداً تقريباً في خزائن كل المطابخ، من شأنه أن يقلل بشكل كبير من ارتفاع ضغط الدم، كما كشفت دراسة حديثة. ماذا في التفاصيل؟

الشاي غني بمضادات الأكسدة، فهو يساهم بشكل خاص في حماية خلايا الجسم ومنع الشيخوخة. وقد توسعت دراسة حديثة في هذه القائمة من المزايا، مع الاعتراف بفعاليته ضد ارتفاع ضغط الدم.

تناول الشاي بانتظام يخفض من ضغط الدم

الشاي يخفض ضغط الدم المرتفع


يتميز ارتفاع ضغط الدم بارتفاع ضغط الدم في الشرايين، وهو أحد عوامل الخطر لأمراض القلب والأوعية الدموية (السكتة الدماغية، النوبات القلبية، إلخ).
هذا المرض المزمن، الذي يصيب ملايين حول العالم، في حين لم يتم تشخيصه في ما يقرب من نصف الحالات، يمكن تخفيفه عن طريق الاستهلاك المنتظم للشاي، وفقاً للعمل المنشور في المجلة العلمية Cellular Physiology and Biochemistry.
يشرح مؤلفو هذه الدراسة، الأمريكيون والدنماركيون، أن هذا المشروب الساخن، سيكون له خصائص علاجية ضد ارتفاع ضغط الدم، وذلك بفضل مركّبات الفلافونويد التي يحتوي عليها.

تعمل هذه المكونات، وهي مضادات الأكسدة الطبيعية، الموجودة في كل من الشاي الأخضر والشاي الأسود على خفض ضغط الدم، عن طريق تنشيط بروتين يسمى KCNQ5، والذي يلعب دوراً في توسع الأوعية (زيادة حجم الأوعية الدموية).

تابعي المزيد: أعراض ارتفاع ضغط الدم عند النساء والفئات الأكثر عرضة

كيفية استهلاك الشاي للحصول على فوائده

للحفاظ على نظام القلب والأوعية الدموية، فإن شرب الشاي سيكون فكرة جيدة، كما أكدت هذه الدراسة مرة أخرى.
لكن يجب الحذر، مع ذلك، إذ لا يجب إساءة استخدامه؛ لأنه كما ذكرت الدكتورة نينا كوهين كوب، اختصاصية التغذية، كل شيء يعتمد على حساسية كل واحد. الاختصاصية توصي بتناول ما يصل إلى 3 أكواب من الشاي يومياً، وإبعادها عن الوجبات بساعة على الأقل.

الحديد هو أحد العناصر النزرة الأساسية لعمل الجسم السليم وللصحة العامة. يوجد الحديد في خلايا الدم الحمراء، ويمكن أن يؤدي إلى اضطراب امتصاصه، في حالة الإفراط في تناول الشاي. وحذرت من أن تناول الكثير من الشاي يمنع الجسم من امتصاص الحديد.

أخيراً، إذا تمَّ التعرف الآن إلى خصائص الشاي المضادّة للأكسدة والمضادّة للالتهابات، فيجب مع ذلك اختياره بعناية. في عام 2017، حذر استطلاع أجراه 60 مليون مستهلك من وجود مبيدات حشرية في العديد من أنواع الشاي التي تباع في محلات السوبر ماركت، حتى في بعض العلامات التجارية العضوية!

• المصدر: موقع مجلة "فام أكتويال" الفرنسي.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: حالات تقتضي أن تلجأ للعلاج النفسي