اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في اليوم العالمي للمياه تعرفي إلى فوائدها الصحية "الخارقة"

الماء لخفض الوزن
الماء لخفض الوزن
شرب الماء علاج للإمساك
شرب الماء علاج للإمساك
اختصاصية التغذية أروى باجخيف
اختصاصية التغذية أروى باجخيف
الماء علاج للصداع
الماء علاج للصداع
شرب الماء يحمي الكلى
شرب الماء يحمي الكلى
الماء لخفض الوزن
شرب الماء علاج للإمساك
اختصاصية التغذية أروى باجخيف
الماء علاج للصداع
شرب الماء يحمي الكلى
5 صور


للماء أهمية على الحياة وصحة الإنسان، وهو يغطي 71% من مساحة الأرض، وما يزيد على 65% من وزن جسم الإنسان؛ ولأنه عنصر أساسي في الجسم، سرعان ما نشعر بأعراض نقصانه عند تقصيرنا في شربه بالقدر الكافي؛ علماً أن الخبراء ينصحون دوماً بشرب ما يزيد على 8 أكواب من الماء يومياً، لبقاء الجسم رطباً ولحسن سير أعضائه. ولمناسبة اليوم العالمي للمياه World water day يلتقي "سيدتي نت" اختصاصية التغذية العلاجية والرياضية أروى باجخيف ليطلع منها على أهمية شرب الماء للصحة.

اختصاصية التغذية أروى باجخيف

الماء والدماغ

تشير الاختصاصية أروى باجخيف بداية إلى أن الماء يؤثر على مستويات الطاقة وعمل الدماغ، لذلك يمكن أن تؤدي قلة الماء إلى الجفاف الخفيف أي (فقدان السوائل بنسبة 1-3%) فتضعف مستويات الطاقة، وقد يؤثر ذلك على الحالة المزاجية، بالتالي يؤدي إلى انخفاض كبير في أداء الذاكرة والدماغ.

الماء والرياضة

وتؤكد الاختصاصية أن شرب الماء يساهم في تحسين الأداء الرياضي؛ في حين يمكن أن يؤدي فقد ما يصل إلى 2% من محتوى الماء في الجسم إلى تراجع الأداء البدني بشكل كبير.

الماء يقي من الإمساك

الماء والإمساك

وتقول الاختصاصية أروى إن شرب الماء بوفرة يساعد على التحسين من عملية الإخراج والوقاية من مشكلة الإمساك، وقد يعاني كثير من الأشخاص من مشكلة الإمساك دون علم منهم أن أصل المشكلة هي بعدم أو قلة شرب الماء.

تابعي المزيد: فوائد الميرمية الصحية ستُدهشك من دون شك

الماء والصداع

الماء علاج للصداع


وتتابع "يساعد شرب الماء على علاج الصداع أو التقليل من أعراضه؛ ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث عالية الجودة؛ لتأكيد هذه الفائدة المحتملة.

الماء وحصى الكلى

شرب الماء يحمي الكلى


وتؤكد الاختصاصية أروى على ضرورة شرب الماء بوفرة يومياً؛ كونه يحافظ على صحة وسلامة عمل الكلى؛ ويساهم الماء في علاج حصى الكلى، وكذلك يقلل من احتمال تكوّنها، فهو خير علاج ووقاية، وينصح به الأطباء للأشخاص المصابين بالحصى.


الماء والوزن

وأكدت الاختصاصية أروى على أن شرب الماء يساعد على خسارة الوزن، وذلك لأن الماء يزيد من الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وأيضاً يزيد من معدل الأيض، حيث تشير بعض الأدلة إلى أن زيادة تناول الماء يمكن أن يعزز فقدان الوزن عن طريق زيادة معدلات الأيض بشكل طفيف، مما قد يزيد من عدد السعرات الحرارية التي تحرقينها يومياً.

وأضافت الاختصاصية أن جسم الإنسان لا يرتوي بشرب الماء فقط، فهناك مصادر أخرى تحتوي على نسب عالية مع الماء مثل الفواكه، والخضروات، والمشروبات. معتبرة أنه يمكن رصد جفاف الجسم من خلال لون البول الذي يعدُّ من أهم المؤشرات على مستوى الرطوبة في الجسم؛ حيث يعبّر اللون الأصفر الشفاف أو الفاتح عن نسبة كافية من الترطيب والماء، فيما يعتبر اللون الكهرماني أو لون الأصفر الداكن دليلاً على جفاف الجسم والحاجة إلى شرب المزيد من السوائل.


ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد الفراولة للنساء.. حليف صحي بامتياز