اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

علامات نقص الكالسيوم في الجسم.. خذيها على محمل الجد

علامات نقص الكالسيوم في الجسم
علامات نقص الكالسيوم في الجسم
الكالسيوم مهم لعمل خلايا العضلات
الكالسيوم مهم لعمل خلايا العضلات
علامات نقص الكالسيوم في الجسم
الكالسيوم مهم لعمل خلايا العضلات
2 صور


يعطل نقص الكالسيوم الأداء السليم للعديد من الأعضاء. لكن كيف تتعرفين على نقص الكالسيوم؟ ما هي العلامات التي يجب أن تنبهك؟
إليكِ 5 علامات نقص الكالسيوم في الجسم:

يسميها الأطباء نقص كالسيوم الدم: يتم تعريف نقص الكالسيوم، من خلال عدم كفاية مستوى الكالسيوم في الجسم. يتطلب رعاية طبية، لأنَّ هذا المعدن يلعب دوراً مهماً في الأداء السليم للخلايا العصبية والعضلية، بما في ذلك خلايا القلب. كما أنه ضروري لوظيفة الكلى وآلية تخثر الدم. وبالطبع، الكالسيوم عنصر أساسي في الوقاية من هشاشة العظام.

يتم تشخيص نقص الكالسيوم، من خلال تحديد نسبة الكالسيوم في الدم، يشير المستوى الأقل من 85 مجم لكل لتر إلى وجود نقص. لكن ما هي الأعراض التي يمكن أن تنبه إلى نقص محتمل في الكالسيوم؟

جلد جاف

يمكن ملاحظة نقص الكالسيوم في الجسم من خلال جفاف الجلد، والمصحوب بقشور في بعض الأحيان. وهذا يعني أن صفائح الجلد الميت تنفصل تلقائياً عن الجلد.

شعر باهت وأظافر هشّة

وبالمثل، يمكن للأشخاص الذين يفتقرون إلى الكالسيوم، أن تكون لديهم أظافر هشّة وشعر باهت.

تشنجات

الكالسيوم مهم لعمل خلايا العضلات


بما أن الكالسيوم ضروري لعمل خلايا العضلات على نحو صحيح، فإن نقص هذا المعدن يمكن أن يسبب تقلصات، خاصة في عضلات الساقين والظهر.

تابعي المزيد: هل تعلمين ما سبب رجفان الجفون أحياناً؟

رعاش العضلات

يمكن أن يتسبب نقص الكالسيوم أيضاً في حدوث رعشات أو حتى تكزز. نظراً لأنَّ القلب عبارة عن عضلة، فقد يؤدي هذا النقص أيضاً إلى حدوث خلل في وظائف القلب.

فقدان الذاكرة والاكتئاب

يمكن أن يكون لنقص الكالسيوم غير المعالج آثار طويلة المدى. على وجه الخصوص، يمكن أن تكون له عواقب عصبية وتؤدي إلى الارتباك العقلي وفقدان الذاكرة والاكتئاب وحتى الهلوسة. هذه الأعراض قابلة للعكس وتختفي بمجرد عودة مستوى الكالسيوم إلى طبيعته.

إذا تم تحديد نقص الكالسيوم أثناء فحص الدم، يجب أن يتم البدء على الفور بالعلاج التكميلي. يتم الجمع بين هذه المكملات أحياناً مع وصفة طبية بفيتامين دي، لأنَّ الأخير يسهل امتصاص الجسم للكالسيوم.

• المصدر: femmeactuelle.fr

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: التعب: 6 نصائح للشفاء السريع