كيف تتجنبين زيادة وزنك في أثناء الحمل في رمضان؟

صورة لحامل تتناول السكريات
الملح والسكر الزائدان
صورة لحامل تعاني من التعب
أضرار اكتساب الحامل الكثير من الوزن
صورة لحامل تتناول الماء
تناول المزيد من الماء
صورة لحامل تتناول السكريات
صورة لحامل تعاني من التعب
صورة لحامل تتناول الماء
3 صور

تُعد زيادة الوزن في أثناء الحمل أمراً طبيعياً، ومع ذلك، تجب مراقبته من كثب وخصوصاً في رمضان؛ حيث تقوم العديد من الحوامل باتباع عادات غذائية خاطئة وتناول الكثير من الأطعمة الدسمة والعصائر مرتفعة السعرات الحرارية التي تميز هذا الشهر الكريم؛ ما قد يكسبها المزيد من الوزن، فضلاً عن الزيادة الطبيعية في الوزن التي تحدث لها خلال فترة الحمل؛ الأمر الذي يجعلها تجد صعوبة كبيرة في إنقاصه بعد هذا الشهر أو حتى بعد الولادة.

وفقا لموقع «هيلث» قد تؤدى زيادة الوزن إلى الكثير من المضاعفات المرتبطة بالحمل، مثل سكري الحمل وارتفاع ضغط الدم وزيادة خطر الولادة القيصرية.

يساعدك اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة التمارين البدنية المناسبة في الوصول إلى وزنك المثالي والحفاظ على رشاقة الحامل طوال شهر رمضان.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض التهاب الكبد الدهني الحاد في أثناء الحمل وأسبابه

أضرار اكتساب الحامل الكثير من الوزن

قد تعرِّضك السمنة في أثناء الحمل إلى ارتفاع ضغط الدم وسكري الحمل

مخاطر عديدة قد تتعرض لها الحامل نتيجة لزيادة الوزن في أثناء الحمل، وهي كالتالي:

  • آلام الظهر المستمرة
  • حرقة بالمعدة والإحساس بالحموضة
  • ضيق التنفس
  • ارتفاع ضغط الدم
  • سكري الحمل
  • زيادة خطر الولادة القيصرية
  • نزيف حاد بعد الولادة
  • احتباس الوزن بعد الولادة

على الجانب الآخر قد تتسبب زيادة وزن الحامل في زيادة مخاطر تعرُّض الحامل لمضاعفات الولادة، مثل الولادة المبكرة أو عسر ولادة الكتف. عسر ولادة الكتف هو إصابة في الكتف يتعرض لها الطفل عندما يعلق في منطقة حوض الأم في أثناء المخاض. قد تحتاج العديد من الأمهات إلى ولادة قيصرية بسبب خطر حدوث مضاعفات ناجمة عن زيادة وزن الأم في أثناء الحمل.

تعرَّفي إلى المزيد: متى تتوقف الحامل عن تناول حمض الفوليك؟

الحصول على وزن صحي في أثناء الحمل

1. تناول نظام غذائي متوازن

يجب على الحامل اتباع نظام غذائي متوازن، وأن تحتوي وجبة الإفطار على أطعمة صحية، مثل معكرونة الخضار مع الصلصة أو اللحوم الخالية من الدهون والكربوهيدرات والسلطات. ويجب أن يشتمل السحور على أطعمة خفيفة وعناصر صحية، مثل حفنة من بذور اليقطين أو الشيا والفواكه المجففة والمكسرات غير المملحة والزبادي قليل الدسم والعصائر والمخفوقات.

2. تجنُّب السعرات الحرارية الزائدة

يجب على الحامل التركيز على تناول الأطعمة الصحية، مثل: الفواكه والخضروات، والمكسرات غير المملحة، والبذور ومنتجات الألبان قليلة الدسم، واللحوم الخالية من الدهون، والبقول والأسماك الدهنية، والكربوهيدرات الغنية بالألياف، مثل الحبوب الكاملة للمحافظة على نمو وتطور الطفل داخل الرحم.

3. تجنُّب الملح والسكر الزائدين

ابتعدي عن السكريات والحلويات لأنها ستشعرك بالإعياء وعسر الهضم وتزيد من وزنك بشكل كبير

يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير من السكر إلى زيادة الوزن بشكل غير مرغوب فيه؛ لذلك يجب على الحامل الاكتفاء بتناول قطعة صغيرة من الحلويات الرمضانية مرة واحدة كل ثلاثة أيام، والابتعاد عن تناول السكريات والحلويات والوجبات الدسمة الغنية بالدهون بشكل عام؛ لأنها ستجعلها تشعر بالإعياء وعسر الهضم وتزيد من الوزن بشكل كبير.

تحتوي هذه الأطعمة على الكثير من الدهون والأملاح التي يمكن أن تسبب زيادة الوزن واحتباس الماء؛ ما يؤدي إلى مضاعفات، مثل ارتفاع ضغط الدم وتسمم الحمل. لذلك، يجب اختيار البدائل البدائل الصحية، مثل الفواكه الطازجة أو المجففة والزبادي قليل الدسم غير المُحَلَّى.

تعرَّفي إلى المزيد: نصائح لحمل أكثر برودة هذا الصيف

4. تناول المزيد من الماء

تناول المزيد من المياه والحد من الرغبة الشديدة في تناول المشروبات المُحَلَّاة

يجب على الحامل تناول المزيد من الماء و الحد من الرغبة الشديدة في تناول المشروبات المُحَلَّاة بعد الإفطار، مثل المشروبات الغازية والقهوة ومشروبات الطاقة وعصائر الفاكهة. ومن الأفضل تجنُّب هذه المشروبات في أثناء الحمل في رمضان؛ لأنها تحتوي على كميات عالية من السكر. إلى جانب ذلك، يحتوي بعضها، مثل القهوة ومشروبات الطاقة، على مادة الكافيين التي قد تؤثر سلباً في الحامل والجنين .

5. ممارسة الرياضة بانتظام

وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، يجب على المرأة الحامل أن تمارس 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع من التمارين معتدلة الشدة، مثل المشي السريع. بمعدل 30 دقيقة بعد إخبار طبيبها وتقييم صحتها العامة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك