تحذير من علماء أمريكيين بشأن الأظافر الطويلة

الأظافر الطويلة
الأظافر الطويلة

أطلق باحثون في علم الأحياء، في الولايات المتحدة، تحذيراً بخصوص الأظافر الطويلة التي أصبحت موضة عند بعض النساء، من ناحية احتوائها على عشرات الأنواع من البكتيريا والفطريات، حسبما نقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

 

تحوي كائنات دقيقة

وأوضح دي سي، أستاذ علم الأحياء في الجامعة الأمريكية، أنّ الأظافر الطويلة قد تحتوي على كائنات دقيقة، منبهاً من أن الأظافر الطويلة العصرية، يمكن أن تأوي عشرات الأنواع من البكتيريا والفطريات.

كل شخص لديه بكتيريا

ولفت الدكتور جيفري كابلان، عالم الأحياء من الجامعة الأمريكية في واشنطن العاصمة، إن الأظافر الطويلة توفر مساحة كبيرة لـ "الكائنات الحية الدقيقة لتلتزم بها"، مؤكداً أن كل شخص لديه بكتيريا وفطريات على أظافره، التي يلتقطها يومياً من خلال لمس أشياء مثل آلات التذاكر والبطاقات، وغالباً ما تكون غير ضارة، ولكن عندما تحدث العدوى، قد يحدث تورم وألم وسماكة في الظفر.

جميع أنواعها خطرة

وأردف كابلان، لقد وجدت الدراسات 32 نوعاً من البكتيريا المختلفة و28 نوعاً من الفطريات المختلفة تحت الأظافر، لافتاً إلى إن الأظافر الاصطناعية والطبيعية والهلامية والأكريليك تشكل جميعها خطر التقاط البكتيريا والفطريات الزائدة، محذراً من أن "هناك دائماً بكتيريا تحت الظفر ولا يمكنك التخلص منها".
تابعي المزيد: علاج الأظافر في رمضان..اليكِ الطريقة

نصائح لمنع تراكم الجراثيم

ويوصي الخبراء بوجب تقليم أظافر الأصابع وتنظيفها بانتظام لمنعها من إيواء الأوساخ والجراثيم، ويقول مركز السيطرة على الأمراضCDC، إن ما يلي يمكن أن يمنع تراكم الكائنات الحية الدقيقة على الأظافر:
- تقصير الأظافر وتقليمها باستمرار.
- تنظيف أي أدوات للعناية بالأظافر قبل الاستخدام.
- فرك الجوانب السفلية من الأظافر بالماء والصابون.
- تجنب قضم أو مضغ الأظافر.
- لا تقم أبداً بتمزيق أو قضم مسمار معلق، ولكن قصه بعناية.
- يجب أن تضمن صالونات الأظافر تعقيم المعدات قبل الاستخدام.
- تجنب تجاعيد الجلد لأنها تعمل كحاجز ضد العدوى.

يمكنكم متابعة أخبار الأخبار عبر"تويتر" سيدتي".