اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لطفل يفتح هديته
توزيع الهدايا من مظاهر العيد عند الأطفال
صورة لأطفال يمرحون
اللعب والفرح والمرح من مظاهر احتفال الطفل بالعيد
صورة لأطفال يصلون
مصاحبة الأطفال لصلاة العيد
صورة لعائلة في ماليزيا
في ماليزيا يسافرون لمسقط رأسهم
صورة تعبيرية للأحتفال مع الاهل بالعيد
زيارة الأقارب من مراسم الأحتفال بعيد الفطر
صورة تعبيرية عن الأحتفال بالعيد
طرق مختلفة للاحتفال بعيد الفطر في العالم
صورة لطفل يفتح هديته
صورة لأطفال يمرحون
صورة لأطفال يصلون
صورة لعائلة في ماليزيا
صورة تعبيرية للأحتفال مع الاهل بالعيد
صورة تعبيرية عن الأحتفال بالعيد
6 صور

الأطفال ينتظرون يوم العيد بصبر وشغف وفرحة كبيرة، تمتلئ وتزداد قلوبهم سعادة وسرور مع الملابس الجديدة والخروج إلى الحدائق وزيارة الأقارب...وأخذ العيدية التي يشترون بها الحلوى.. لتشكل الفرحة في النهاية لوحة جميلة ملونة بألوان البهجة والسرور والانشراح.. ومعها تتعالى ضحكات الأطفال في كل مكان وزاوية بالبيت أو الشارع، ومظاهر العيد عند الأطفال لا تقتصر على الناحية الشكلية أو المادية فقط.. إنما على الآباء دور ورسالة في توضيح الكثير. اللقاء والدكتورة فاطمة الشناوي محاضرة التنمية البشرية وأستاذة الطب النفسي للتوضيح.

المظاهر الشكلية لاحتفال الأطفال بالعيد

لهو وفرح ومرح الأطفال من مظاهر الاحتفال
  • تتعدد مظاهر الاحتفال في أيام العيد ما بين فرحة الطفل بالملابس الجديدة، وإفطار وتناول حلوى بعد صيام ثلاثين يوماً، إلى الخروج للمتنزهات، يمضون الوقت في اللهو والمرح مع الأهل والأصدقاء، ويُرددون أغاني العيد، ويُشاركون الأهل زيارة الأقارب، والجيران، والأحبة.
  • ومع أقرانهم يتبادل الأطفال الضحكات البريئة، والتي تزرع لديهم البهجة والتفاؤل.. حيث يمضون أيام العيد في اللهو واللعب، وهم يرتدون ملابسهم الجديدة.. فرحين بها ومتباهيين.

زيارة الأقارب من مظاهر الاحتفال بالعيد

زيارة الأقارب من أهم مظاهر احتفال الطفل بالعيد
  • مظاهر العيد عند الأطفال لا تقتصر على الجانب الماديّ ّوالشكليّ فقط، وإنَّما تعلو ذلك بمحاولة توجيههم إلى فهم الغاية الإسلاميّة في العيد، وهي وظيفة الآباء.. وأهمها الاهتمام بصلة الأرحام، وعيادة المرضى، ومساعدة المحتاجين، والعطف على المساكين.
  • يفرح الأطفال كثيراً بأيام العيد، لأنَّهم يحصلون على الهدايا والعطايا، حيث اعتاد كثير من الأطفال انتظار العيد ليحصلوا على العيدية التي تُقدّم لهم من قبل الأعمام والأخوال والأقارب.
  • العيدية وإن كانت يسيرة القدر إلّا أنَّها تُدخل الفرحة والبهجة إلى نفوسهم، وهي من العادات الحسنة، التي توافق الشريعة الإسلاميّة، وتُدخل السرور إلى جميع نفوس المسلمين سواءً كانوا كباراً أو صغاراً.

مصاحبة الأطفال إلى صلاة العيد

مصاحبة الأطفال إلى صلاة العيد
  • ومن مظاهر العيد عند الأطفال أيضا.. ترديد أغاني العيد الشعبية في صبيحة هذا اليوم، واللهو واللعب في الحدائق والمنتزهات وساحات المدن التي يعيشون فيها.
  • مع الاستمتاع بتناول الحلوى وكحك العيد أيضًا، ورد في الحديث النبوي الشريف (كان لكم يومان تلعبون فيهما وقد أبدلكم الله بهما خيراً منهما يوم الفطر ويوم الأضحى) وكذلك ينبغي على الأب تعليم الأطفال كيفية التكبير ووقته وصيغته، وكذلك مشاركة الأطفال في توزيع زكاة الفطر.
  • مصاحبة الأطفال إلى صلاة العيد، ومصاحبتهم إلى زيارة الأقارب والجيران وتهنئتهم بالعيد، وأيضاً تعليمهم أهمية التسامح والمصافحة وبشاشة الوجه عند رؤية الناس، وعند مشاركة الأطفال اللعب والمرح.

تعرّفي إلى المزيد: قصص للأطفال: ليلة القدر و أحلام عمر

مظاهر العيد عند أطفال العالم

في ماليزيا: يسافرون إلى مسقط رأسهم في العيد
  • في إندونيسيا تعتبر كروت المعايدة من أشهر وسائل التهنئة بالعيد هناك، وموظفو البريد يؤجلون عطلتهم ليتمكنوا من إرسال عشرات الملايين من هذه الكروت التي تحمل التهاني للأهل والأحبة.
  • الكعك المصري من أشهر وأبرز مظاهر العيد في مصر، حيث يبدأ المصريون قبل قدوم العيد بأسبوعين بالتحضير للعيد، عن طريق تحضير كعك العيد وتنظيف البيوت وشراء الملابس.
  • من مظاهر الاحتفال بالعيد في ماليزيا سفر المواطنين إلى مسقط رأسهم قبل العيد بيوم، ويشاركون في تزيين المنازل بمصابيح الزيت وإعداد الأطباق التقليدية والشعبية المشهورة لديهم.
  • وفي ماليزيا تعتبر البيوت المفتوحة لكل الضيوف لقضاء وقت ممتع، من أهم ما يميز مظاهر عيد الفطر في ماليزيا، وهي عادة من التقاليد القديمة المتوارثة وظلت حية.
  • في المغرب يخرج المغاربة إلى صلاة العيد ويتبادلون التحية، ويسمح لموظفي الدولة بالانصراف عن العمل عند سماع تكبيرات العيد، يحرص الشعب المغربي على ارتداء الزي الأزرق التقليدي الخاص بهم، وهو الجلباب بالطربوش والجبادور وكذلك البلغة الفاسية.

لعبة المصارعة في جزر القمر

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر مختلفة في انحاء العالم
  • جزر القمر من أشهر مظاهر العيد لديهم ممارسة لعبة المصارعة الحرة؛ حيث يتم اختيار مصارعين مرشحين من مناطق ومجموعات واتحادات مهنية مختلفة للتنافس على كأس المصارعة.
  • ومن أبرز العادات في العيد عند جزر القمر إعطاء اليد حيث يقوم المسلمون بتقديم التهاني بالعيد للأقارب والأصدقاء، ويسأل هل أعطيت فلان اليد أي هل قدمت له تهنئة العيد.
  • في موزمبيق من أشهر وأبرز مظاهر العيد، هي السباق على مصافحة المسلمين بعضهم البعض؛ حيث يعتبرون أن أول من يبادر بالمصافحة يفوز بخير العيد كله.
  • في نيجيريا من أشهر عادات العيد عندهم مواكب الأمراء والسلاطين؛ حيث ينتظرها الشعب النيجيري، والتي تضم فرقة غنائية من الفنانين، الذين يقومون بالعديد من التواشيح والمواويل الشعبية.
  • أما في إثيوبيا من أشهر مظاهر العيد لديهم هو توفير سيارات ملاكي وأجرة لنقل المصلين إلى أماكن الصلاة مجاناً، ومن قبل يجتمع أفراد الأسرة للتحضير للعيد وتجهيز لوازمه؛ من حيث شراء الملابس والهدايا وتحضير متطلبات كل فرد في الأسرة، وتحديد الأوقات المناسبة لزيارة الأقارب.

تعرّفي إلى المزيد: معلومات عن ليلة القدر للأطفال