اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد منقوع التين المجفف على الريق رائعة للصحة

فوائد منقوع التين المجفف على الريق رائعة للصحة
فوائد منقوع التين المجفف على الريق رائعة للصحة
الدكتورة سينتيا الحاج
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد منقوع التين المجفف وصحة القلب
فوائد منقوع التين المجفف وصحة القلب
فوائد منقوع التين المجفف على الريق رائعة للصحة
الدكتورة سينتيا الحاج
فوائد منقوع التين المجفف وصحة القلب
3 صور

يمتاز التين المجفف باحتوائه على كميات مركزة من العناصر الغذائية المفيدة، إضافة إلى العديد من الفيتامينات، ومن أبرزها فيتامين بي B وحمض الفوليك. كما يحتوي على مضادات الأكسدة ومجموعة معادن مهمة مثل الكالسيوم، البوتاسيوم، الحديد، المنغنيز والفسفور، مما يزيد من فوائد منقوع التين المجفف على الريق للصحة.
حول فوائد منقوع التين المجفف على الريق تقول الدكتورة في علم التغذية والغذاء سينتيا الحاج لـ"سيدتي نت" إن التين المجفف يحتوي على السكر والألياف الغذائية والفيتامينات والمعادن أكثر من التين الطازج، فهو يعزّز قوة الدماغ، كما يساعد في زيادة الوزن، ومفيد لصحة المعدة والجهاز الهضمي، ويخفّف التعب والإرهاق، ويمدّ الجسم بالطاقة، ويحافظ على صحة العين ويحسّن الرؤية. وتتابع متحدثة بالتفصيل عن منقوع التين المجفف على الريق في المقال الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج

فوائد منقوع التين المجفف وصحة الشعر والبشرة

يحتوي منقوع التين المجفف على مواد مضادّة للأكسدة، والتي بدورها تعمل على التقليل من ظهور علامات تقدّم سن البشرة، كما يحتوي التين المجفف على مضادات ميكروبية طبيعية تحمي من العدوى الميكروبية التي تؤثر على صحة البشرة. كما يعمل على منع ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة، بما في ذلك التجاعيد والخطوط الدقيقة.
من جهة أخرى يحتوي منقوع التين المجفف على عنصري الحديد والزنك اللذين يحافظان على صحة الشعر ويقلّلان من نسبة تساقطه.


فوائد منقوع التين المجفف ومرض السكري

رغم احتواء منقوع التين المجفف على كمية معتدلة من السكر؛ إلا أنه يساعد على مقاومة مرض السكري، وذلك بسبب وجود مركّبات عديدة فيه تقلل من ارتفاع السكر في الدم، أهمها فيتامين H، بالإضافة إلى الألياف.

تابعي المزيد: تأثير الإكثار من تناول الحلويات في العيد "مخيف"

فوائد منقوع التين المجفف وعملية الهضم

يعتبر التين المجفف من الفاكهة الغنية جداً بالألياف، والتي تسهل من حركة الأمعاء طبيعياً، مما يجعلها علاجاً طبيعياً لمشكلة الإمساك والبواسير.

فوائد منقوع التين المجفف وصحة القلب

فوائد منقوع التين المجفف وصحة القلب


تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في منقوع التين المجفف على التقليل من أمراض القلب، كما تساعد الألياف الموجودة فيه أيضاً على تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم.

فوائد منقوع التين وحماية الأعصاب والعضلات

يحتوي منقوع التين المجفف على عنصر البوتاسيوم الذي يساعد الأعصاب على القيام بوظائفها ويساهم في عملية انقباض العضلات.

فوائد منقوع التين المجفف والقولون

يعالج منقوع التين المجفف آلام القولون العصبي، ويقتل الفيروسات والميكروبات المضرّة بالقولون، وذلك لاحتواء التين على أملاح معدنية وفيتامينات مفيدة.

فوائد منقوع التين المجفف وخطر السرطان

يساعد تناول منقوع التين المجفف في الصباح على الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية، فهو يعمل على محاربة الجذور الحرّة التي تؤدي إلى الإصابة بهذه الأمراض، كما أنه يساعد على عدم ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة، بالإضافة إلى أن منقوع التين مصدر مهم للحصول على مضادات الأكسدة وعنصر البوتاسيوم والألياف الغذائية.

فوائد صحية منوّعة لمنقوع التين المجفف على الريق:

من أهم فوائد شرب منقوع التين المجفف على الريق أنه يعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسي، حيث يعالج الأعراض المصاحبة لنزلات البرد والرشح والسعال والإنفلونزا، ومفيد للتخلص من جميع مشاكل الصدر عند الإصابة بأمراض الربو.
ويحتوي التين المجفف على نسبة عالية جداً من عنصر البوتاسيوم، وبالتالي يساعد على ضبط وتنظيم مستوى السكر في الدم، بالإضافة إلى دوره في تخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه.
كما يحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف الغذائية، وهو علاج فعّال للعديد من مشاكل الجهاز الهضمي، بما في ذلك الإمساك والغازات والانتفاخ وعسر الهضم، لاحتوائه على نسبة عالية من الدكستروز سكر العنب، وهو مليّن طبيعي للأمعاء.
يحتوي على نسبة عالية من مادة البوليفينول وحمض أوميغا 3 مما يساعد على التحكّم في معدل ضغط الدم ومنع ارتفاع ضغط الدم.
يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من الكالسيوم وفيتامين K، مما يجعله معززاً طبيعياً لصحة العظام والأسنان والعمود الفقري والأظافر.
يزود الجسم بفيتامين دي D ، ويقلّل أيضاً من الكوليسترول الضارّ الذي يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية.
يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك وهو مهم جداً لصحة المرأة الحامل.
ينظّم عمليات إطلاق الأنسولين والجلوكوز في الجسم.
يقوّي جهاز المناعة في الجسم ويقاوم الالتهابات والفيروسات.
يساعد التين المجفف على خفض ضغط الدم المرتفع.
يحافظ على صحة العظام ويقوّيها وينصح كبيرات السن بتناوله لمنع هشاشة العظام بفضل احتوائه على معادن مفيدة للعظام مثل الكالسيوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم والفسفور.
يمدّ الجسم بعنصر الحديد المهم الذي يحتاج إليه لنقل الأكسجين في مجرى الدم بكفاءة إلى أنحاء الجسم.
يساعد البوتاسيوم الموجود فيه على توسيع الأوعية الدموية وزيادة مرونتها فيمنع الجلطات وتصلب الشرايين.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد خل التفاح مع الماء لـ"تعقيم" الجسم