اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أعراض حصى الكلى
أعراض حصى الكلى
ألم الظهر أحد أبرز أعراض حصى الكلى
ألم الظهر أحد أبرز أعراض حصى الكلى
أعراض حصى الكلى
ألم الظهر أحد أبرز أعراض حصى الكلى
2 صور

تشمل أعراض حصى الكلى (حصوات الكلى) ألماً حاداً ومفاجئاً في الظهر، فضلاً عن أعراض كثيرة أخرى، في حين قد لا تظهر أية أعراض لدى بعض الحالات. اكتشفي في الآتي ماهية حصى الكلى والأعراض بالتفصيل:


ما حصى الكلى؟

حصى الكلى عبارة عن بلورات صلبة تتشكل في الكلى، ويمكن أن تسبب ألماً شديداً. يستخدم الأطباء مصطلح "تحص بولي" للإشارة إلى هذه البلورات، والتي يمكن العثور عليها أيضاً في باقي المسالك البولية: في المثانة أو الإحليل أو الحالب.

لدى ما يقرب من 90% من الحالات، يتكوّن حصى الكلى في المسالك البولية داخل الكلية. حجمها متغير للغاية، حيث يتراوح قطرها من بضعة مليمترات إلى عدة سنتيمترات. يتم التخلص من معظمها (80%) تلقائياً عن طريق المرور عبر القنوات المختلفة للجهاز البولي ويسبب القليل من الأعراض.
ومع ذلك، فإنَّ الحالبين، الواقعين بين الكلى والمثانة، عبارة عن أنابيب ذات عيار صغير جداً. يمكن للحصى المتكوّن في الكلى، والذي يمر باتجاه المثانة، أن يسدّ الحالب بسهولة وبالتالي يسبب ألماً شديداً. وهذا ما يسمى بالمغص الكلوي.

تابعي المزيد: فوائد عشبة الشذاب للنساء لمحاربة الالتهابات

أعراض حصى الكلى

ألم الظهر أحد أبرز أعراض حصى الكلى


أعراض مختلفة تشي بوجود حصى في الكلى، أبرزها:
- ألم مفاجئ وشديد في الظهر (على جانب واحد، تحت الضلوع)، ينتشر إلى أسفل البطن وإلى الفخذ، وغالباً إلى المنطقة التناسلية. يمكن أن يستمر الألم لبضع دقائق أو بضع ساعات. إنها ليست مستمرة بالضرورة، لكنها يمكن أن تصبح شديدة بشكل غير مستدام.
- قيء وغثيان
- دم في البول (لا يكون مرئياً دائماً للعين المجردة) أو بول غائم.
- في بعض الأحيان حاجة ملحة ومتكررة للتبول.
- في حالة ما يصاحب ذلك من عدوى في المسالك البولية، لحسن الحظ ليس منهجياً، يشعر المرء أيضاً بإحساس حارق عند التبول، فضلاً عن الحاجة المتكررة للتبول. قد يصاب المريض أيضاً بالحمى والقشعريرة.

يعاني الكثير من الناس من حصوات الكلى دون معرفة ذلك؛ لأنها لا تسبب أي أعراض على هذا النحو ما لم تسدّ الحالب أو ترتبط بعدوى. في بعض الأحيان يتم اكتشاف وجود "تحص بولي" خلال فحص الأشعة السينية الذي يتم إجراؤه لسبب آخر.

• المصدر: passeportsante.net

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد البقدونس الصحية عديدة أهمها تنظيف الكلى