موسوعة غينيس تكشف هوية أكبر معمر في العالم وسر عمره الطويل

خوان فيسنتي بيريز
خوان فيسنتي بيريز في يوم ميلاده المائة- الصورة من موقع موسوعة غينيس للأرقام القياسية
خوان فيسنتي بيريز
خوان فيسنتي بيريز يشرب القهوة- الصورة من موقع موسوعة غينيس للأرقام القياسية
خوان فيسنتي بيريز
خوان فيسنتي بيريز- الصورة من موقع غينيس للأرقام القياسية
خوان فيسنتي بيريز
خوان فيسنتي بيريز من اليسار- الصورة من موقع غينيس للأرقام القياسية
خوان فيسنتي بيريز
خوان فيسنتي بيريز
خوان فيسنتي بيريز
خوان فيسنتي بيريز
4 صور
أعلنت موسوعة غينيس للأرقام القياسية رسمياً أن "خوان فيسنتي بيريز"، من فنزويلا، هو أكبر رجل يعيش في العالم عمره 112 عاماً و253 يوماً، اعتباراً من 4 فبراير 2022. يبلغ اليوم 112 عاماً و11 شهراً و23 يوماً، مع اقتراب يوم ميلاده الـ113 قريباً، حيث يبعُد "خوان فيسينتي" أياماً معدودة فقط عن يوم ميلاده الـ113 المقرر في 27 مايو. وسيحتفل بهذا الإنجاز الرائع بصحبة عائلته وأصدقائه المقربين.
وقد حصل "خوان" على اللقب القياسي بعد وفاة السيد "ساتورنينو دي لا فوينتي جارسيا" (إسبانيا، 11 فبراير 1909) في 18 يناير 2022 عن عمرٍ 112 عاماً و341 يوماً.

خوان فيسنتي بيريز.. ميلاده ونشأته

خوان فيسنتي بيريز من اليسار- الصورة من موقع غينيس للأرقام القياسية

وبحسب الموقع الرسمي لموسوعة غينيس، وُلد "خوان" في إلكوبري، تاشيرا، فنزويلا في 27 مايو 1909، وكان الطفل التاسع من بين عشرة من "يوتيكيو ديل روزاريو بيريز مورا وإديلميرا مورا".
في عام 1914، انتقلت عائلته إلى Los Pajuiles، وهي قرية في سان خوسيه دي بوليفار. في سن الخامسة، بدأ العمل مع والده وإخوته في الزراعة، وساعد في حصاد قصب السكر والبن.
صنع طاحونة خشبية مع شقيقه "ميغيل"؛ للمساعدة في إنتاج القهوة وقصب السكر، وفي وقتٍ لاحق تمكن من شراء آلة أكبر لزيادة إنتاجية المزرعة.
في سن العاشرة، بدأ في المدرسة المحلية، ولكن لمدة خمسة أشهر فقط، حيث مرض معلمه.
لحسن الحظ، تعلم "خوان" أساسيات القراءة والكتابة بفضل كتاب أعطاه إياه المعلم.
Hصبح عمدة في Caricuena في عام 1948 وكان مسؤولاً عن حل النزاعات على الأراضي والأسرة لمدة عشر سنوات، بينما كان لا يزال يعمل في الزراعة.
إلى جانب الزراعة، فإن أحد أهم اهتمامات "خوان" هو بناء علاقة قوية مع الله وعائلته. إنه ممتن لحياته وكذلك على الطعام والأشخاص المحيطين به.

حياته العائلية

خوان فيسنتي بيريز في يوم ميلاده المائة- الصورة من موقع موسوعة غينيس للأرقام القياسية

تزوج "خوان فيسنتي" من "إيديوفينا ديل روزاريو غارسيا"، وظلا معاً لمدة 60 عاماً حتى توفيت في عام 1997. شكل الزوجان عائلة جميلة مكونة من أحد عشر طفلاً، ستة أبناء وخمس بنات، نمت على مر السنين لتشمل 41 حفيداً، أحفاده وأبناء أحفاده وأحفاد أحفاده.
بعد أيام طويلة وشاقة من العمل، كان "خوان فيسينتي" يقضي وقت فراغه مع أسرته. طوال حياته، شهد "خوان فيسينتي" العديد من الاختراعات الرائعة مثل التلفزيون والإنترنت. عندما كان يبلغ من العمر 51 عاماً، التُقطت صورته الشخصية لأول مرة بالأبيض والأسود.
يتمتع "خوان فيسينتي" بصحة وذاكرة استثنائية. يتذكر طفولته وزواجه واسم إخوته وأولاده وأحفاده. يحب أن يكون محاطاً بالعائلة والأصدقاء، وهم يروون القصص وينخرطون في محادثة جيدة.
كان احتفاله بيوم ميلاده المائة مهماً للغاية بالنسبة له، حيث كان قادراً على الاستمتاع بصحبة جميع أبنائه والعديد من أبناء أحفاده. أعطته حفيدته "كارلا ماريسول"، وزوجها لوحة جميلة يحتفظ بها في الفناء المركزي لمنزله. في عام 2019، احتفل بيوم ميلاده الـ110، ليصبح أول رجل فوق المائة من فنزويلا.

خوان فيسينتي وسر الحياة الطويلة

خوان فيسنتي بيريز يشرب القهوة- الصورة من موقع موسوعة غينيس للأرقام القياسية

سره لحياة طويلة هو العمل الجاد، الراحة في الإجازات، الذهاب إلى الفراش مبكراً، حب الله، وحمله دائماً في القلب. بصفته رجلاً مؤمناً، مع وجود الله كأولوية في حياته، يصلي "خوان فيسينتي" مرتين على الأقل يومياً كجزء من روتينه اليومي.
وقد شاركت الابنة "نيليدا بيريز"، قائلة: "والدي في صحة جيدة جداً. ولا يعاني من أي مرض يتطلب علاجاً طبياً. العائلة بأكملها ممتنة جداً لصحة والدي".
يقول "فريدي أبرو"، ابن شقيق "خوان": "عمي فيسينتي ينقل الكثير من السلام والهدوء ويشع الكثير من الفرح. إنه شخص لديه الكثير ليعطيه. يتمتع بأساسيات الحياة وهو ممتن جداً لله. عائلته هي دعمه".

أكبر معمرة في العالم بموسوعة غينيس


أكبر معمرة (أنثى) على قيد الحياة كانت "كين تاناكا" (اليابان، 2 يناير 1903) التي توفيت مؤخراً في 19 أبريل 2022 عن عمرٍ يناهز 119 عاماً. وأصبحت أكبر سيدة معمرة جديدة على قيد الحياة وأكبر شخص سناً بشكل عام هي الأخت "أندريه"، باسم "لوسيل راندون" (فرنسا، 11 فبراير 1904)، والتي أصبحت الآن رسمياً أكبر شخص على قيد الحياة إذ تبلغ من العمر 118 عاماً و75 يوماً.
أكبر معمر كان "جيرومون كيمورا" (اليابان، 19 أبريل 1897)، وتوفي عن عمرٍ يناهز 116 عاماً و54 يوماً في 12 يونيو 2013.