اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فوائد خل البلسمك للنساء غير متوقعة

فوائد خل البلسمك للنساء
فوائد خل البلسمك للنساء


يعتبر خل البلسمك من أكثر أنواع الخل انتشاراً وشيوعاً، يتم استخدامه بوفرة لنقع الدجاج وتحضير السلطة وبعض أنواع الصلصات، إنه مضادّ قوي للجراثيم، وتمّ استخدامه في الطب التقليدي لعلاج الالتهابات، بالإضافة إلى أنه منخفض السعرات الحرارية، ويرتبط استهلاكه بالعديد من الفوائد الصحية الأخرى.
حول فوائد خل البلسمك للنساء، تتحدث الدكتورة في علم التغذية والغذاء، سينتيا الحاج لـ«سيدتي نت» في المقال الآتي:

الدكتورة سينتيا الحاج


يتمتّع خل البلسمك بطعمه القوي واللاذع، بالإضافة إلى لونه الداكن، يحتوي على مركّبات مضادّة للميكروبات.. وحمض الخليك، بالإضافة إلى غناه بمضادات الأكسدة؛ فهذه المركّبات تساعد في تعزيز صحة الجلد بشكل عام.

فوائد خل البلسمك والجهاز الهضمي

إنّ احتواء خل البلسمك على حمض الخليك النشط، يساعد في تعزيز البكتيريا النافعة في المعدة والأمعاء، وبالتالي فإنّ ذلك يساهم في تحسين عملية الهضم؛ لذلك فإنّ إدراجه ضمن النظام الغذائي الخاص بكِ، يقلّل من خطر إصابتكِ بعسر الهضم والإمساك والمشاكل الهضمية الأخرى.

فوائد خل البلسمك والسكري

خل البلسمك رائع لخسارة الوزن
خل البلسمك رائع لخسارة الوزن


يساعد خل البلسمك في تنظيم مستويات السكر في الجسم، وذلك عند تناوله مع الطعام؛ حيث كشفت الدراسات العلمية أن له تأثيراً جيداً على مستوى السكر؛ إذ أنه لا يسبّب ارتفاعه بشكل حادّ بعد تناول وجبة من الطعام، وهذا مفيد بشكل خاص لمريضات السكري من النوع الثاني.

 

فوائد خل البلسمك والكوليسترول

إن مضادات الأكسدة الموجودة في خل البلسمك، تعمل على منع دخول السموم إلى خلايا الجسم، والتي تساهم بدورها في رفع مستوى الكوليسترول، الأمر الذي يؤدي إلى السيطرة على مستوياته، وهذا بدوره يقلّل من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين، النوبات القلبية، السكتات الدماغية، وأمراض القلب التاجية.

تابعي المزيد: مشكلة ثبات الوزن أثناء الريجيم.. ما أسبابها؟

فوائد خل البلسمك وخسارة الوزن

تناوُل خل البلسمك من شأنه أن يعزّز من شعوركِ بالشبع لفترة أطول من الزمن، بالتالي يقلّل من كمية الطعام والسعرات الحرارية المتناوَلة لاحقاً.. هذا الأمر يسبّب فقدانكِ للوزن الزائد، إلا أنكِ تحتاجين لفترة طويلة من الوقت لملاحظة ذلك.

فوائد خل البلسمك ومضادات الأكسدة

خَل العنب غني بمضادات الأكسدة وخصوصاً مادة البوليفينول، وهي من مضادات الأكسدة القوية، التي تساعد في حمايتكِ من آثار الجذور الحرّة، التي يمكن أن ينتج عنها تلف الخلايا وتحويلها إلى خلايا سرطانية، أو الإصابة بالأمراض الخطيرة، مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، والالتهابات.

فوائد خل البلسمك والتمثيل الغذائي

تعزّز مادة البوليفينول الموجودة في خل العنب من التأثير على الببسين، وهو الإنزيم الذي يقوم بتكسير البروتين إلى أحماض أمينية أصغر، وهذا يعني أنه يسهّل من عملية استيعاب الأحماض الأمينية، وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

فوائد خل البلسمك والالتهابات

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في خل العنب على مقاومة نمو الالتهابات في الجسم، ومنها علاج التهاب المفاصل والأوعية الدموية.

فوائد خل البلسمك وصحة العظام

يعمل الببسين وحمض الخليك على تحسين عملية امتصاص المعادن الحيوية في الجسم مثل: الكالسيوم والمغنيسيوم، وهذه المعادن ضرورية لصحة وتقوية العظام. كما أن حمض الخليك يحسّن من امتصاص الكالسيوم للمساعدة في تقوية العظام .

فوائد خل البلسمك والبشرة

خل البلسمك من أنواع الخل التي تدخل في علاج العديد من مشاكل البشرة والوصفات الجمالية؛ فهو يمنح البشرة الترطيب اللازم.
إذا كنتِ تسعَين للحصول على بشرة متوهجة، يمكنكِ استخدام خل العنب؛ لأنه غني بالمواد المضادّة للأكسدة، التي تحمي الجسم من ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة مثل: تجاعيد الجلد.

فوائد خل البلسمك والشعر

منذ العصور القديمة تمَّ اكتشاف أن جميع أنواع الخل تساعد على تنعيم الشعر ولمعانه، ويمكن استخدام الخل لتنقية المواد المتراكمة على الشعر، وإعطائه مظهراً صحياً.
يمكن استخدام خل البلسمك لإضافة نعومة ولمعانٍ كبيرين للشعر، ويمكن القيام بذلك عن طريق خلط بعض الخل بالماء وشطف الشعر به؛ حيث إن استخدام الخل بمفرده، يمكن أن يضُرّ بالشعر.. يجب ترك الخليط على الشعر لبضع دقائق ثم غسله بالماء الدافئ، ويمكن القيام بهذه العملية مرتين في الأسبوع؛ للحصول على شعر ناعم ولامع.

فوائد صحية منوّعة لخل البلسمك:

- يحتوي على مادة البوليفينول التي تساعد على تقوية اللثة ومنع التهابها، بالإضافة إلى منع تآكل الأسنان، والحفاظ عليها من التسوس.
- استُخدم خل البلسمك منذ سنوات عديدة بهدف علاج الجروح؛ كونه يمتاز بخصائصه المضادّة للفطريات والفيروسات والميكروبات.
- يساعد في السيطرة على مستويات ضغط الدم.
- يعالج احتقان الأنف، من خلال إضافة بضع قطرات منه إلى الماء الساخن، واستنشاق البخار الصادر عن المزيج.
- يقلّل من ارتداد المريء وحرقة المعدة، إلا أنه قد لا يكون فعّالاً لدى الجميع.
- يعزّز تدفّق الدورة الدموية، وحماية الأوعية الدموية من تراكم الصفيحات الدموية فيها.
- يقوّي الأظافر ويعالج الفطريات المصاحبة لها، والتي تؤدي إلى سوء حالتها وتكسّرها.
- يساعد في التخلص من رائحة الفم الكريهة.


ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارةَ طبيب مختص.


تابعي المزيد: فوائد الأرز البني، لا تُضاهى