اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
أهمية القيلولة للطفل
صورة لطفل رضيع نائم بمفرده
الرضيع بعمر 3 و4 أشهر
صورة لطفل رضيع نائم على ظهره
جدول لنوم الطفل الرضيع
صورة لطفل رضيع نائم وأمه تحاول تهدئته
الرضيع بعمر 7 و8 أشهر
صورة لطفل رضيع يرفض النوم
ساعات نوم الطفل
صورة لطفل رضيع نائم على بطنه
صورة لطفل رضيع نائم بمفرده
صورة لطفل رضيع نائم على ظهره
صورة لطفل رضيع نائم وأمه تحاول تهدئته
صورة لطفل رضيع يرفض النوم
5 صور

قد يساعد حصول طفلك الرضيع على جدول نوم منتظم في عمر مبكر في حصوله على نوم صحي للسنوات القادمة، ويساعد الآباء بشكل أسرع في تحديد مشكلات نوم أطفالهم والتوصل إلى الحلول ، وتعود الطفل على روتين نوم منظم مع مرور الوقت وأوقات حصوله على القيلولة. يجب أن تضع الأم في اعتبارها أنه إذا لم يستيقظ مولودها من تلقاء نفسه في أثناء الليل؛ فستحتاج إلى إيقاظه لتناول طعامه كل ساعتين إلى ثلاث ساعات.

جدول نوم الطفل الرضيع

لا يوجد جدول نوم واحد يناسب كل الأطفال فقد يختلف الأطفال في وقت ومقدار نومهم

وفقاً لموقع «parenting healthy babies»، عندما يبلغ طفلك نحو شهرين من العمر؛ يمكن ضبط ساعته البيولوجية بشكل أسرع تمهيداً لتطبيق جدول نوم منتظم.

أما بين 3 و6 أشهر؛ فسيبدأ الطفل في النوم والاستيقاظ في مواعيد ثابتة، وأوقات قيلولة منتظمة، والاستيقاظ في الأوقات نفسها تقريباً كل يوم. ويمكن للأم تعليمه مهارات النوم بمفرده بمجرد بلوغه عمر أربعة إلى ستة أشهر على الأقل؛ حتى يكون جاهزاً جسدياً.

تعرَّفي إلى المزيد: لماذا يُعتبر الاستلقاء على البطن خطراً على الرُّضَّع؟

ساعات نوم كافية ومدة القيلولة

لا يوجد جدول نوم واحد يناسب كل الأطفال؛ فقد يختلف الأطفال الصغار في وقت ومقدار نومهم كل ليلة، وفي وقت حصولهم على القيلولة، ولكن ستصبح الأم في المقابل على دراية كافية بإشارات الجوع لدى الطفل وحاجته إلى النوم.

توقعي أن ينام مولودك الجديد ما بين 14 و17 ساعة في اليوم

1- حديثو الولادة

قد يحتاج الطفل حديث الولادة من 3 إلى 5 غفوات في اليوم، وتتراوح مدة القيلولة في المرة الواحدة من نصف ساعة إلى 3 ساعات، ويحتاج الطفل أيضاً من 14 ساعة إلى 17 ساعة من النوم في اليوم.

على الجانب الآخر يجب الانتباه إلى أن حديثي الولادة ينامون ما بين 14 و17 ساعة في اليوم بمعدل ساعتين إلى ثلاث ساعات في المرة الواحدة، ثم ينامون ثلاث إلى أربع ساعات متتالية تدريجياً.

2- عمر 3 و4 أشهر

على الجانب الآخر عند بلوغ الرضيع عمر 3 و4 أشهر يصبح نومه أكثر انتظاماً، ويبدأ النوم مرتين فقط خلال فترة النهار، لعل إحداهما تكون في التاسعة صباحاً، والأخرى عند الواحدة بعد الظهر.

إذا كان الطفل يجد صعوبة في النوم خلال الليل فيُنصح بتقليل ساعات نومه خلال النهار

وينصح الأطباء بترك الأطفال ينامون الوقت الذي يريدونه، إلا في حالة وجود صعوبة في النوم ليلاً عند الطفل ؛ ففي تلك الحالة يُنصح بتقليل ساعات نومه خلال النهار؛ فقد يحتاج الطفل من 14 إلى 16 ساعة من النوم في اليوم، وما بين 2 و3 غفوات خلال النهار، تتراوح مدة كل واحدة ما بين نصف ساعة وساعتين.

3- الرضيع بعمر 5 و6 أشهر

بدءاً من الشهرين الخامس والسادس يمكن للطفل النوم لمدة 12 إلى 16 ساعة خلال اليوم؛ حيث ينام الأطفال من 3 إلى 4 ساعات خلال النهار، موزَّعة من غفوتين إلى ثلاث غفوات.

4- الرضيع بعمر 7 و8 أشهر

يحتاج الطفل بين الشهرين السابع والثامن إلى النوم 16 ساعة يومياً تقريباً

يحتاج الطفل بين الشهرين السابع والثامن إلى النوم 16 ساعة يومياً تقريباً، منها 10 إلى 12 ساعة نوم ليلاً، ويجب الانتباه أن كل طفل يختلف عن الآخر، كما يحتاج طفلك إلى قيلولتين تتراوح مدتهما من ساعة إلى ساعتين خلال ساعات النهار.

تابعي المزيد: الكمية التي يجب أن يأكلها الطفل الرضيع يومياً

5- الرضيع بعمر تسعة أشهر

يحتاج الطفل في الشهر التاسع إلى النوم بمعدل 12 إلى 16 ساعة يومياً، منها 10 إلى 12 ساعة ليلاً، حسب طبيعة نوم الطفل وساعته البيولبوجية، وقد يغفو من ساعة إلى ساعتين خلال ساعات النهار.

6- الرضيع بعمر 10 أشهر إلى سنة

يحتاج الطفل في الشهر العاشر إلى الثاني عشر؛ أن يتناول طعامه فقط خلال فترة النهار، لأنه ينام ليلاً من 10 إلى 12 ساعة، هناك أطفال رُضَّع يأخذون رضعة ليلية، وأغلب الأطفال يحصلون بالكاد على قيلولة واحدة خلال النهار في فترة الظهيرة، وتتراوح مدتها ما بين ساعةٍ واثنتين، وذلك حتى بلوغ الطفل عمر ثلاث سنوات.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك