اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لحامل مصابة بعدوى الكلى
أطعمة تسبب عدوى الكلى أثناء الحمل
صورة لفاكهة الجريب فروت
الفواكه الحمضية
صورة لحامل تتناول الحليب
منتجات الألبان
صورة لحامل مصابة بعدوى الكلى
الأطعمة الغنية بالبروتين
صورة لمشروب غازي
المشروبات الغازية
صورة لثمار فلفل حار
فوائد الفلفل الحار
صورة لشرب المياه الغازية
أضرار المشروبات الغازية
صورة لحامل مصابة بعدوى الكلى
صورة لفاكهة الجريب فروت
صورة لحامل تتناول الحليب
صورة لحامل مصابة بعدوى الكلى
صورة لمشروب غازي
صورة لثمار فلفل حار
صورة لشرب المياه الغازية
7 صور

غالباً لا يتسبب الحمل في تفاقم اضطراب الكلى، ولكن تتفاقم اضطرابات الكلى لدى النساء الحوامل المصابات بارتفاع ضغط الدم الذي لا يتم التحكم فيه بشكل جيد، ويصبح من الصعب على الكلى التخلص من السموم والفضلات التي لا يحتاجها الجسم.

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يجب على الحامل التوقف عن اتباع الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين أو الفسفور؛ لأنها تضر بصحة الكلى وتزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى والسرطان. إليك أهم الأطعمة التي يجب تجنبها لتجنب عدوى الكلى أثناء الحمل.

1- المشروبات الغازية

المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين

يحتوي الكثير من المشروبات الغازية على الفوسفور، وخاصة المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة والذي يضاف إليها لتحسين النكهة وإطالة العمر الافتراضي ومنع تغير اللون، ويمتص جسمك هذا الفسفور المضاف إلى حد أكبر، ويمكن امتصاصه بشكل كبير عن طريق الأمعاء، ويتراكم في الكلى ويسبب الحصوات، إضافة إلى أن المشروبات الغازية تحتوي على الكافيين الذي يساعد على تحفيز تدفق الدم ويزيد من ضغط الدم في الكلى.

2- الملح الزائد

يمكن أن يتسبب الملح الزائد في احتفاظ الكلى بالمزيد من الماء لإذابة المعدن في مجرى الدم. مما يؤدي إلى حدوث المزيد من المضاعفات لكليتيك، لذلك من الأفضل الحد من تناول الملح في نظامك الغذائي.

3- منتجات الألبان

يمكنك تناول بدائل الألبان مثل حليب الأرز

منتجات الألبان غنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المختلفة، كما أنها مصدر طبيعي للفوسفور والبوتاسيوم ومصدر جيد للبروتين، ومع ذلك فإن تناول الكثير من منتجات الألبان، إلى جانب الأطعمة الأخرى الغنية بالفوسفور، يمكن أن يضر بصحة العظام لدى المصابين بأمراض الكلى.

عندما تتلف الكلى، يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الفوسفور إلى تراكمه في الدم، مما قد يؤدي إلى سحب الكالسيوم من عظام الحامل ويجعل عظامها ضعيفة بمرور الوقت وأكثر عرضة للكسر.

قد يكون من المهم أيضاً الحد من تناول منتجات الألبان؛ لتجنب تراكم البروتين في الدم، ويمكن تناول بدائل الألبان مثل حليب الأرز وحليب اللوز، فهي تحتوي على نسبة أقل بكثير من البوتاسيوم والفوسفور والبروتين مقارنة بحليب البقر، مما يجعلها بديلاً جيداً للحليب أثناء الحمل.

تعرفي إلى المزيد: موعد ظهور وسقوط الأسنان اللبنية عند الأطفال

4- الفواكه الحمضية

يجب تجنب تناول الفواكه التي تحتوي على الكثير من الأحماض

قد تكون الفاكهة جزءاً أساسياً من نظام غذائي صحي، لكن الفواكه التي تحتوي على الكثير من الأحماض يمكن أن تتسبب في تهيج المثانة، وتزيد من أعراض التهاب المسالك البولية سوءاً.

لذا يجب على الحامل تجنب تناول الفواكه الحمضية، مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت والطماطم، فهي من الفواكه التي تسبب التهاب المسالك البولية بجانب الفواكه الحمضية.

يجب أيضاً تجنب الفواكه الأخرى التي قد تسبب التهاب المثانة وتؤدي إلى تفاقم عدوى المسالك البولية، مثل التفاح والخوخ والعنب والفراولة والأناناس، والابتعاد أيضاً عن العصائر المصنوعة من هذه الفاكهة.

5- الأطعمة الغنية بالبروتين

الكثير من البروتين في نظامك الغذائي يجعل كليتيك تعملان بجهد أكبر، ويمكن أن يسرع من تلف الكلى. تعتبر المنتجات الحيوانية، مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبيض، من الأطعمة الغنية بالبروتين، والتي تساعد على بناء العضلات وإصلاح الأنسجة أثناء الحمل، ولكن يتسبب الإفراط في تناول البروتين في النظام الغذائي في جعل الكلية تعمل بجهد أكبر وتتلف سريعاً.

6- الأطعمة الحارة

توقفي عن تناول الأطعمة الحارة

تتسبب الأطعمة الحارة في تفاقم عدوى الكلى، لذا يجب علي الحوامل التي تعاني من عدوى الكلى التوقف عن تناول الأطعمة الحارة التي تسبب تهيج المثانة وتؤدي إلى تفاقم أعراض التهاب المسالك البولية، خاصة التوابل الحارة.

تعرّفي إلى المزيد: كيف أعرف أن رأس الجنين تحت؟

7- البقوليات

على الرغم من أنها مفيدة جداً في السيطرة على مرض السكري، إلا أنها تحتوي على الفوسفور، وهو عنصر لا تستطيع الكلى التخلص منه بالكامل. بعض الخيارات لاستبدالها هي الخضار والسلق والبطاطس والفطر، واليقطين.

ليس من الممكن دائماً منع بعض أنواع عدوى الكلى.أفضل شيء يمكن للحامل القيام به هو اتباع نظام غذائي صحي وإجراء تغييرات بسيطة في النظام الغذائي، للوقاية من عدوى الكلى والحفاظ على صحتها أثناء الحمل.

ملاحظة من "سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك