اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أكثر الدول استخداماً للدراجة الهوائية

الدراجات الهوائية
الدول المستخدمة للدراجات
الدراجات الهوائية
أكثر الدول استخداماً للدراجات الهوائية- الصورة من موقع Verdict
الدراجات الهوائية
أكثر الدول استخداماً للدراجات
الدراجات الهوائية
الدراجات الهوائية
الدراجات الهوائية
3 صور
يعتبر ركوب الدراجات، خاصة المناطق الحضرية الكبيرة والمتطورة، أمراً منطقياً للغاية، ولكن لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به؛ للتأكد من أن الأشخاص قادرون على ركوب دراجاتهم والذهاب بها.
وبحسب موقع Verdict، فقد أعلنت الأمم المتحدة رسمياً في عام 2018 أن 3 يونيو من كل عام سيكون اليوم العالمي للدراجات، وشجعت الدول الأعضاء البالغ عددها 193 دولة على إدراج الدراجات في برامج وسياسات التنمية؛ من أجل تحسين السلامة على الطرق العالمية. وفي الوقت نفسه، أظهرت دراسة أن ركوب الدراجات يمكن أن يقلل انبعاثات الكربون في النقل الحضري بنسبة 7٪، ويمكن أن يوفر للعالم ما يقرب من 6 تريليونات دولار على مدار الخمسة عشر عاماً القادمة.
وفيما يلي إليكم أكثر سبع مدن ملائمة للدراجات في العالم، وفقاً لما يسمى بمؤشر Copenhagenize وما يفعلونه لتشجيع ركوب الدراجات.

1- كوبنهاغن، الدنمارك

أكثر الدول استخداماً للدراجات الهوائية- الصورة من موقع Verdict

يتم تدوير 1.4 مليون كيلومتر في المتوسط كل يوم من أيام الأسبوع في كوبنهاغن، مع 41٪ من جميع الرحلات من وإلى العمل والمؤسسات التعليمية بالدراجة، وفقاً لتقرير الولايات المتحدة السنوي للدراجات 2017.
أدخلت كوبنهاغن ما يسمى بخطة أولوية مسار الدراجات 2017-2025، والتي تهدف إلى زيادة النسبة المئوية للركاب الذين يتنقلون كل يوم من أيام الأسبوع إلى 50٪ بحلول عام 2025. وتشمل المبادرات في المدينة مسارات دراجات جديدة، وتوسيع مسارات الدراجات الحالية ومسارات الدراجات الخضراء، تعمل هذه الطرق الخضراء بشكل منفصل عن طرق المرور الأخرى ذات الازدحام الأقل.

2- أوتريخت، هولندا

مع أكثر من 125 ألفاً من السكان الذين يتنقلون بين الساعة 7 صباحاً و7 مساءً كل يوم، و96٪ من الأسر في المدينة بها دراجة واحدة أو أكثر، و50٪ من الأسر التي لديها ثلاث دراجات أو أكثر، تعد أوتريخت بسهولة واحدةً من أكبر المدن في العالم لركوب الدراجات، حيث تتمتع بسعة كبيرة لمحطات وقوف الدراجات. يستخدم حوالي 37 ألف راكب دراجات أكثر طرق الدراجات ازدحاماً في وسط المدينة يومياً.

3- أمستردام، هولندا

أكثر الدول استخداماً للدراجات

في أمستردام، يصل العدد الإجمالي للدراجات إلى 881 ألف دراجة، يقطع المقيمون يومياً مليونيْ كيلومتر. يبلغ إجمالي طول مسارات الدراجات 767 كم، منها 513 كم مسارات مخصصة للدراجات. يصل عدد أماكن وقوف الدراجات الهوائية في أمستردام إلى حوالي 10000.

4- ستراسبورغ، فرنسا

ستراسبورغ هي أكبر شبكة دراجات في فرنسا، مع 560 كم من مسارات الدراجات و4400 دراجة متاحة للإيجار بموجب نظام مشاركة الدراجات Vélhop. يُمكن استئجار الدراجات على المدى القصير أو الطويل من ساعة إلى سنة، بما في ذلك زيارات الصيانة.

5- مالمو، السويد

تمتلك مدينة مالمو السويدية مخططاً للدراجات الهوائية العامة مع أكثر من 510 كيلومترات من مسارات الدراجات. يمكن استخدام الدراجات لمدة ساعة في كل مرة، ويمكن الوصول إليها ببطاقة محددة أو معرف مستخدم ورقم التعريف الشخصي، وإلا يمكن للمقيمين أن يصبحوا أعضاءً لشراء تذكرة سنوية.

6- بوردو، فرنسا

نفذ مجلس مدينة بوردو خطة ركوب دراجات مدتها ثلاث سنوات باستثمار 70 مليون يورو عام 2019. سيوجه الإنفاق نحو البنية التحتية لركوب الدراجات في المدينة الفرنسية، والتي تشمل وصلات من الضواحي إلى وسط المدينة، وتوسيع ممرات ركوب الدراجات المتدفقة.

7- أنتويرب، بلجيكا

تمتلك أنتويرب بالفعل نظاماً شائعاً لتأجير الدراجات ولكنها تبذل المزيد من الجهد لجذب الناس إلى السرج. بدأت أنتويرب خطتها لسياسة ركوب الدراجات في عام 2015 ولديها مبادرات لأولئك الذين يرغبون في استكشاف المدينة والتجول فيها بالدراجة، بالإضافة إلى خريطة ركوب الدراجات للسائحين الباحثين عن تحدٍ.
قالت الأمم المتحدة إنها حددت 3 يونيو اليوم العالمي للدراجات؛ للتأكيد على أن الدراجة هي رمز للنقل المستدام، وتنقل رسالة إيجابية لتعزيز الاستهلاك والإنتاج المستداميْنِ، ولها تأثير إيجابي على المناخ.

الأمم المتحدة واليوم العالمي للدراجات

الدول المستخدمة للدراجات

اليوم العالمي للدراجات هو جزء من خطط الأمم المتحدة؛ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030، حيث يُعد ركوب الدراجات مصدراً للفوائد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، وهو يجمع الناس معاً.