في اليوم العالمي لمكافحة عمالة الأطفال .. 5 مخاطر صحية يتعرضون لها

صورة لطفل صغير يعمل في الحقول
مخاطر عمل الطفل في عمر مبكر
صورة لطفل صغير يعاني من مشاكل الجهاز التنفسي
مشاكل الجهاز التنفسي
صورة لطفل صغير يعاني من الجفاف
مشاكل الجفاف
صورة لطفل صغير يعاني من مشاكل صحية
مخاطر صحية
صورة لطفل صغير يعاني من مشاكل تنفس
تشخيص مبكر
صورة لطفل صغير يعاني من سوء التغذية
سوء التغذية
صورة لطفل صغير يعمل في الحقول
صورة لطفل صغير يعاني من مشاكل الجهاز التنفسي
صورة لطفل صغير يعاني من الجفاف
صورة لطفل صغير يعاني من مشاكل صحية
صورة لطفل صغير يعاني من مشاكل تنفس
صورة لطفل صغير يعاني من سوء التغذية
6 صور

دشنت منظمة العمل الدولية اليوم العالمي لمناهضة عمل الأطفال؛ لتعزيز الجهود للقضاء علي ظاهرة عمل الأطفال في عمر مبكر، وتُقام الاحتفالية يوم 12 يونيو من كل عام؛ للتوعية بأهم المخاطر التي يتعرض لها الأطفال نتيجة العمل في عمر مبكر، وتعد هناك العديد من الآثار الصحية المترتبة على عمالة الأطفال، فغالباً ما يتعرض الأطفال لمواد كيميائية ضارة لساعات طويلة مع القليل من الاهتمام بتعليمهم وصحتهم العقلية والجسدية.

الآثار الصحية لعمل الطفل المبكر

تؤدي عمالة الأطفال إلى إصابة الطفل بالعديد من الأمراض المزمنة

وفقاً لموقع "parentinghealthybabies" تؤدي عمالة الأطفال إلى إصابة الطفل بالعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض الجهاز التنفسي نتيجة لتعرض الأطفال لمواد كيميائية ضارة في عمر مبكر، يمكن أن تؤثر على نموهم البدني، وقد يعاني الأطفال في الوقت نفسه من سوء التغذية وضعف المناعة. إليك أبرز المخاطر الصحية الآخرى للعمالة المبكرة للأطفال.

1-ضعف نمو العظام

قد يؤثر عمل الأطفال في مهن وأعمال شاقة لبضع ساعات، وحمل بعض الأحمال الثقيلة والعمل أو الانحناء كثيراً، على النمو العضلي والهيكل العظمي لهم.

2-أمراض معدية

عمل الطفل في عمر مبكر يعرضهم للعديد من المخاطر الصحية

على الجانب الآخر عمل الطفل في عمر مبكر في الحقول أو المصانع، قد يعرضهم للعديد من المخاطر الصحية، وذلك لكثرة تعرضهم للمواد الكيميائية والمبيدات الحشرية، وخاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، والتي يمكن أن تكون خطيرة بشكل خاص على الأطفال، وخطورة تعرضهم للأمراض المعدية، والتي تتفاقم بسبب المبيدات والمركبات الكيميائية.

على الجانب الآخر يمكن أن يؤدي تعرض الأطفال لبعض المواد السامة الموجودة في مكان العمل إلى سد شهية الطفل، إضافة إلى أنه يجب الانتباه إلى أن الجهاز الهضمي، والغدد الصماء، والجهاز التناسلي ووظائف الكلى غير ناضجة قد تنمو في مرحلة الطفولة والمراهقة. ويمكن أن يؤدي التعرض لبعض المواد السامة الموجودة في مكان العمل إلى إعاقة عملية اكتمال النمو.

تعرفي إلى المزيد: طريقة التعامل مع الطفل العنيد في عمر 3 سنوات

3-الإصابة بالجفاف

عمل الطفل في عمر مبكر يعرضه للإصابة بالجفاف

قد يتسبب عمل الطفل في عمر مبكر، ولساعات طويلة إلى حاجة الطفل لمزيد من الطاقة خاصة عند العمل في الطقس الحار؛ مما يجعله أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، وفقدان المزيد من السوائل.

على الجانب الآخر قد يحتاج الأطفال إلى مزيد من السوائل مقارنة بالبالغين، وذلك لأن الغدد العرقية لديهم لم تتطور بشكل كامل في سن مبكر؛ مما يؤدي إلى زيادة شعور الطفل بالحساسية للحرارة والبرودة.

4-مشكلات صحية طويلة المدى

يتعرض الأطفال الذين يعملون في سن مبكر إلى أمراض الجهاز التنفسي

تعد المشكلات الصحية طويلة الأمد، مثل أمراض الجهاز التنفسي، والتليف الرئوي ومجموعة متنوعة من السرطانات، شائعةً في البلدان التي يُجبر فيها الأطفال على العمل وسط مواد كيميائية خطرة، كما قد يتعرض هؤلاء الأطفال إلى جروح وكدمات جسدية تحتاج إلى فترة أطول؛ ليتعافى الطفل منها.

تعرَّفي إلى المزيد: كيفية التعامل مع الطفل كثير الحركة والعنيد

5-الإرهاق وسوء التغذية

تعد من أبرز الآثار الصحية لعمل الأطفال في عمر مبكر شعورهم بالإرهاق المستمر؛ لعدم إتاحة فرص أخذ قيلولة أو ساعات راحة مقارنة بالأطفال في عمرهم نفسه.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب القلق عند المراهقين.. و"12" طريقة للعلاج

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

سيدتي وطفلك فيسبوك