54 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر.. الأعلى تاريخيا

الأعلى تاريخيا
54 مليار ريال حجم التبادل التجاري بين السعودية ومصر - الصورة من حساب اتحاد الغرف التجارية بتويتر

تزامناً مع زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى جمهورية مصر العربية، فقد كشف تقرير اقتصادي لاتحاد الغرف التجارية في المملكة، عن حجم التبادل التجاري بين المملكة ومصر، وذلك وفقاً لتقارير ودراسات تم إصدارها في اتحاد الغرف السعودية.

الأعلى تاريخياً بنسبة 87%

وتفصيلاً، فقد أظهر التقرير، أن حجم التبادل التجاري بين المملكة ومصر، وصل إلى نحو 54 مليار ريال في عام 2021 كأعلى قيمة له تاريخيا محققاً نمواً بنسبة 87%.

ووفقاً لـ"واس"، وبمقارنة حجم صادرات 2021 بعام 2020م، حيث بلغ حجم صادرات المملكة للسوق المصري 38.6 مليار ريال والواردات المصرية لسوق المملكة 15.7 مليار ريال بنمو قياسي بلغت نسبته 60%.

كما بلغ حجم استثمارات المملكة في مصر أكثر من 32 مليار دولار وذلك من خلال أكثر من 6800 شركة، أما الاستثمارات المصرية في المملكة فتبلغ 5 مليار دولار من خلال أكثر من 802 شركة.

مصر أكبر شريك تجاري عربي للمملكة

ووفقاً لهذه الأرقام تعد مصر أكبر شريك تجاري عربي للمملكة، كما تعتبر الشريك السابع في جانب الصادرات، والتاسع في جانب الواردات على مستوى دول العالم، كما تبوأت مصر المرتبة الثانية في قائمة أكبر الدول التي تم إصدار رخص استثمارية لها بالمملكة عام 2020 بإجمالي 160 رخصة استثمارية.

أهمية اقتصادية متبادلة بين المملكة ومصر

وأشار تقرير اتحاد الغرف السعودية، إلى الأهمية الاقتصادية المتبادلة بين البلدين، حيث تمثل المملكة أهمية اقتصادية بالنسبة لمصر كونها تعتبر سوقاً للكثير من الصادرات المصرية الزراعية والصناعية والخدمية، ومستوعباً للعمالة المصرية، ومصدراً رئيساً للحركة السياحية، حيث تلعب الاستثمارات السعودية دوراً مهماً في تنويع ودعم الاقتصاد المصري، كما يمكن أن تمثل بوابة دخول للمنتجات المصرية للأسواق الخليجية، وأرضاً خصبة للاستثمارات المصرية في كثير من القطاعات، فيما تمثل مصر أهمية اقتصادية خاصة للمملكة، نظراً إلى أنها عمق للأسواق السعودية والخليجية وسوق عالية الاستهلاك، كما يمكن أن تمثل بوابة مهمة للمنتجات السعودية للوصول إلى دول القارة الأفريقية، وتعد موردا للعديد من المنتجات الزراعية والصناعية، ومصدرا رئيسا للعمالة والخبرات العلمية والفنية والمهنية.

الأمير محمد بن سلمان يزور مصر بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين

جدير بالذكر، أن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي عهد المملكة العربية السعودية، وصل مساء يوم أمس الاثنين، جمهورية مصر العربية ضمن جولة إقليمية تشمل مصر والأردن وتركيا، وكان في استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وسيبحث ولي العهد السعودي خلال هذه الزيارات بقادة هذه الدول؛ العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة القضايا ذات الاهتمام المشترك.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"