اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"سعود الطبية" تقدم 8 نصائح مهمة لمرضى القلب في العيد

مدينة الملك سعود الطبية
مدينة الملك سعود الطبية

مع قرب حلول عيد الأضحى المبارك 1443 هـ 2022 م، حرصت مدينة الملك سعود الطبية على تقديم عددًا من النصائح الغذائية لمرضى القلب، والتي تساعدهم في التغلب على مشاكلهم الصحية والحماية من مضاعفاتها.

8 نصائح مهمة لمرضى القلب في العيد

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، قدم أخصائي التغذية العلاجية بالمدينة، عبدالله المطيري، عددًا من النصائح الغذائية لمرضى القلب في العيد، وجاءت كالتالي:

- يجب على مرضى القلب توخي الحيطة في العيد من بعض الأغذية التي لا تناسب حالتهم كـ"اللحوم الحمراء" نظرًا لاحتوائها على نسب عالية من الدهون المشبعة، وكذلك الحلويات والفطائر.

- تناول الوجبات الغنية بالألياف كـ"الشوفان" أو تلك المصنوعة من الحبوب الكاملة التي تساعد على خفض الكوليسترول والمحافظة على الوزن الصحي والمساعدة على التحكم في مستويات السكر في الدم.

- الحد من تناول الأطعمة الغنية بـ"الدهون الضارة والمشبعة"، واستبدالها ببدائل منخفضة الدسم والزيوت النباتية كـ(زيت الزيتون)، وكذلك المكسرات والأفوكادو لخفض الكوليسترول الضار وزيادة مستويات الكوليسترول النافع للجسم.

- الحرص على اختيار مصادر البروتين قليلة الدهن كـ"السمك، وصدور الدجاج".

- تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم ولحوم الأعضاء الداخلية مثل الكبد والكلى.

- الحرص على تناول الأطعمة قليلة الملح لتساعد في الحفاظ على صحة ضغط الدم.

- تجنب ملح الطعام، والأطعمة المعلبة والجاهزة والمخللات.

- تناول المزيد من الورقيات الداكنة والفواكه بكثرة نظرًا لاحتوائها على مضادات أكسدة، إضافة للفيتامينات والمعادن المهمة للجسم.

3 نصائح مهمة للحجاج

وعلى صعيد آخر، أكدت مدينة الملك سعود الطبية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، على أهمية أن يلتزم الحاج بالإرشادات الصحية والوقائية، وأن يتوفر معه حقيبة إسعافات أولية.

كما أكدت على ضرورة تجنب تخزين الطعام المطبوخ لفترة طويلة لمنع نمو البكتيريا المسببة للتسمم الغذائي.

خطوات علاج الإجهاد العضلي أثناء تأدية مناسك الحج

وعلى جانب آخر، أوضحت مدينة الملك سعود الطبية، خطوات علاج الإجهاد العضلي أثناء تأدية مناسك الحج، وذكرت أن هناك 3 أسباب للإجهاد العضلي تتمثل في الآتي: (ضعف اللياقة البدنية، والإرهاق الزائد، والحركة العنيفة).

أما خطوات علاج الإجهاد العضلي، أشارت مدينة الملك سعود الطبية إلى أن خطوات العلاج تشمل الآتي: التوقف عن الحركة عند الإحساس بالألم، ضغط المنطقة المصابة لتخفيف الألم، تبريد المنطقة المصابة، واستشارة الطبيب عند الضرورة.

5 نصائح لمرضى السكري في الحج

كما قدمت مدينة الملك سعود الطبية، نصائح مهمة لمرضى السكري أثناء أداء مناسك الحج، منها شرب الماء بكميات كافية وبانتظام، اتباع نظام غذائي مناسب وفق إرشادات الطبيب، وأخذ كميات كافية من الأدوية وحفظها بشكل سليم.

وتضمنت النصائح، التي قدمتها المدينة لمرضى السكري، وضع سوار حول المعصم يفيد بأن الحاج مصاب بالسكري بالإضافة إلى نوع العلاج، وأخذ جهاز قياس السكر لقياس المستوى يوميًا وبانتظام.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"