اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

عادات غذائية خاطئة في العيد تهدد صحتك.. دعيها جانباً

عادات غذائية خاطئة في العيد تهدد صحتك.. دعيها جانباً
عادات غذائية خاطئة في العيد تهدد صحتك.. دعيها جانباً
عادات غذائية تضر بصحتك في العيد
عادات غذائية تضر بصحتك في العيد
عادات غذائية خاطئة في العيد تضر بصحتك
عادات غذائية خاطئة في العيد تضر بصحتك
عادات غذائية خاطئة في العيد تهدد صحتك.. دعيها جانباً
عادات غذائية تضر بصحتك في العيد
عادات غذائية خاطئة في العيد تضر بصحتك
3 صور

يعتبر كثيرون أنّ العيد فرصة لتناول الكثير من المأكولات والمشروبات، وخصوصاً اللحوم، دون إدراك للأضرار والمخاطر الصحية التي قد يتعرضون لها، وعلى رأسها التخمة وعسر العضم والانتفاخ وزيادة الوزن ومشاكل صحية أخرى. "سيدتي نت" يُطلعك في السطور الآتية على بعض العادات والأنماط الغذائية الخاطئة، والتي يجب التخلي عنها في العيد:

- الإفراط في تناول اللحوم

يؤدي الإفراط في تناول اللحوم إلى أضرار صحية أنت في غنى عنها، ومنها عسر الهضم، وأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم، ويمكن أن يزيد من فرص الإصابة بالجلطات.

- الإكثار من تناول الحلويات والوجبات السريعة

تحتوي الحلويات والمعجنات على الكثير من السعرات الحرارية والقليل من المغذيات، وكل هذا السكر يدخل إلى دمك بسرعة كبيرة. ترتبط هذه الأنواع من المأكولات بمشاكل صحية قد تكون خطيرة بدءاً باضطرابات المعدة، وزيادة الوزن، واحتمال الإصابة بمرض السكري.

- تناول المشروبات الغازية

قد يبدو تناول مشروب غازي مع وجبتك فكرة جيدة بحجة هضم الطعام الثقيل، إلا أن الواقع بعيد كل البعد عن ذلك؛ فالمشروبات الغازية مليئة بالسكر ولا تفيد الجسم. وبدلًا من تناول كوب من المشروب البارد، تناولي كوباً من اللبن مع أوراق النعناع لتحسين الهضم.

- الإكثار من تناول الأطعمة المقلية

يؤثر تناول المقالي بمختلف أنواعها على صحتك، حيث يزيد من نسبة الكوليسترول الضارّ في الدم، وما يتبعه من مشاكل في الشرايين لاحقاً.

- عدم شرب كمية كافية من الماء

إنَّ الإغفال عن شرب كميات وفيرة من الماء يومياً (8 أكواب على الأقل) خاصة في الأجواء الحارّة، سوف يؤدي إلى الجفاف، والشعور بالصداع.

- إهمال ممارسة الرياضة

الرياضة
لا تهملي الرياضة أبداً في العيد
 


يتجاهل الكثيرون ممارسة الرياضة أثناء الأعياد والعطلات الصيفية. ما يؤدي الى زيادة الوزن ومرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

تابعي المزيد: مفيد للعروس: رجيم سريع يضمن خسارة 5 % من وزنك

- تناول الوجبات الخفيفة بإفراط

غالباً ما تحتوي الوجبات الخفيفة على نسبة عالية من السعرات الحرارية المليئة بالكربوهيدرات الفارغة. وجدت دراسة حديثة في جامعة نورث كارولينا أن الأمر لا يمثل مشكلة للبالغين فقط: فالأطفال أيضاً يتناولون وجبات خفيفة في كثير من الأحيان، بالإضافة إلى الوجبات السريعة غير الصحية بما في ذلك الرقائق المالحة والصودا والحلوى.

- الأكل بسرعة كبيرة

إن تناول طعامك بسرعة، لا يمنح عقلك الوقت الكافي لمواكبة معدتك. لا يشير دماغك إلى أنك ممتلئة إلا بعد حوالي 15 إلى 20 دقيقة من بدء تناول الطعام. إذا تناولت وجبتك في 10 دقائق أو أقل، فقد ينتهي بك الأمر بتناول الطعام أكثر مما تحتاجين. ففي دراسة أجريت على 3200 رجل وامرأة، وجد باحثون يابانيون أن تناول الطعام بسرعة كبيرة يرتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة الوزن.

- تناول الدهون

يعدُّ تناول الدهون من مسببات الجلطات القلبية والدماغية، علماً أنّ اللحوم الدسمة وحلويات العيد مليئة بالدهون التي قد تسبب لك مخاطر صحية كبيرة.

- الإقلال من تناول الخضروات والفواكه

تعدُّ الخضروات والفواكه أغذية صحية مثالية والإقلال من تناولها في العيد، يؤدي إلى زيادة الكوليسترول وارتفاع السكر في الدم، الأمر الذي يرفع من خطر الإصابة بالجلطات.

- النوم مباشرة بعد تناول الوجبات الدسمة

يلجأ البعض إلى النوم مباشرة بعد تناول الوجبات الدسمة، وهو أمر خاطئ، لأنه يتسبب بمشاكل في الهضم، ويساهم في ارتفاع السكر والكوليسترول في الدم,

- الشاي والقهوة بعد الطعام

إنَّ الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد الوجبات مباشرة يؤثر على صحة القلب والدماغ.

• المصدر:
- everydayhealth.com
- food.ndtv.com
- webmd.com
- cnet.com

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: أعاني من الاكتئاب.. هل يساعدني الصيام؟