اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مشروبات تساعد على الهضم بوصف اختصاصية تغذية

مشروبات تساعد على الهضم
مشروبات تساعد على الهضم
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
مشروبات تساعد على الهضم
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام
2 صور


مشكلة الانتفاخ وعسر الهضم شائعة جداً وغالباً ما تنتج عن مشاكل مثل الإمساك أو الغازات الزائدة. يمكن أن يؤثر ما تأكلينه وتشربينه بشكل كبير على الانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى. ولكن لحسن الحظ، ثبت أن العديد من المكوّنات تعزّز صحة الأمعاء، وتمنع احتباس السوائل، وتساعد على تحسين الهضم بطريقة صحية.
إليكِ 7 مشروبات صحية تعمل على تحسين الهضم بحسب اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز، أثناء حديثها لـ "سيدتي.نت".

اختصاصية التغذية العلاجية ومدرّبة الصحة فاتن فواز

1-الشاي الأخضر:

يعتبر الشاي الأخضر خياراً رائعاً لمساعدتكِ على البقاء رطبة ومنع احتباس السوائل. إنه مليء بمضادات الأكسدة مثل epigallocatechin gallate، والتي يمكنها تحييد الجذور الحرّة الضارّة وتقليل الالتهاب في جسمكِ. يحتوي الشاي الأخضر أيضاً على الكافيين، وهو مركّب يحفّز حركة الجهاز الهضمي ويعمل كمليّن طبيعي لدعم الانتظام المعوي الذي يقلّل من الانتفاخ.

2-الكمبوتشا:

الكمبوتشا هو نوع من المشروبات المخمّرة المصنوعة عادة من الشاي الأسود أو الأخضر. مثله مثل الأطعمة المخمّرة الأخرى، فهو غني بالبروبيوتيك ويمكن أن يعزّز صحة الأمعاء وانتظامها. البروبيوتيك هي بكتيريا حيّة صحية تساعد الأمعاء على العمل بسلاسة. الفوائد الصحية للبروبيوتيك كثيرة، فهي تساعد على تعزيز جهاز المناعة وتحسين نسبة السكر في الدم وتقليل الالتهابات وتحسين صحة الأمعاء والجهاز الهضمي بشكل عام.

3-شاي الزنجبيل:

الزنجبيل معروف جيداً بقدرته على تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي. على سبيل المثال، يُظهر بعض الأبحاث أن الزنجبيل يمكن أن يسرّع من إفراغ المعدة، لمنع الانتفاخ والشعور بالامتلاء. يحتوي أيضاً على إنزيم يسمى zingibain، والذي يساعد على تكسير البروتين بشكل أكثر كفاءة لدعم الهضم الصحي.

تابعي المزيد: علاج الصدفية بالكركم بطريقتين وفق اختصاصية

4-شاي عشبة الليمون:

بالإضافة إلى كونه لذيذاً، فقد ثبت أن شاي عشبة الليمون (Lemongrass) يساعد في تهدئة المعدة والحفاظ على وظائف الجهاز الهضمي. يستخدم كعلاج طبي صيني قديم للمساعدة في تقليل الأعراض لبعض مشاكل المعدة مثل الانتفاخ والإمساك، ويحتوي على مركّب يوفر فوائد مضادّة للالتهابات. كما أنه خالٍ من الكافيين، مما يجعله مشروباً مثالياً بعد العشاء أو قبل النوم.

5-شاي النعناع:

شاي النعناع هو شاي عشبي يستخدم على نطاق واسع لعلاج مجموعة من أمراض الجهاز الهضمي. ثبت أن زيت النعناع على وجه الخصوص يقلّل الالتهاب ويعالج أعراض القولون العصبي مثل آلام المعدة والإمساك والانتفاخ. بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في منع تقلّصات العضلات في المعدة والأمعاء، مما قد يساعد أيضاً في منع الانتفاخ.

6-الشمر وشاي بذر الشمر:

قد يساعد الشمر المليء بالألياف في تخفيف الإمساك ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى التي تسبّب الغازات. من المثير للاهتمام أن الدراسات تشير إلى أن الشمر وبذوره يمتلكان خصائص مضادّة للتشنّج، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في إسترخاء عضلات الأمعاء للتخفيف من الغازات والانتفاخ. كما أنه يعمل كمدرّ للبول لزيادة إنتاج البول وتقليل احتباس الماء.

7-القهوة:

يمكن أن تساعدكِ قهوتكٍ الصباحية في أكثر من مجرد توفير دفعة الطاقة التي تشتد الحاجة إليها، فهي تعمل أيضاً كمنشّط للجهاز الهضمي. تعمل القهوة كمُسهِّل، فهي تجعل البقايا تتحرك بسرعة في أمعائكِ. صحيح ان القهوة يمكن أن تساعدكِ على تحديد وقت حركة الأمعاء اليومية قبل الخروج من المنزل، الا أنه يجب ألا تعتمدي عليها فقط للمساعدة في الهضم. قد يؤدي استهلاك كميات كبيرة من الكافيين إلى الإسهال، وهو ليس فقط مزعجاً، ولكنه قد يمنع جسمكِ أيضاً من امتصاص بعض العناصر الغذائية. وقد ثبت ايضاً أن الكثير من الكافيين يعيق النوم، لذلك من الأفضل تجنّب شرب القهوة بعد الساعة 3 من بعد الظهر.

طرق أخرى لمنع الانتفاخ:

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام

 


بالإضافة إلى دمج بعض المشروبات المذكورة أعلاه في نظامكِ الغذائي اليومي، يمكن أن تساعد عدة استراتيجيات أخرى في منع الانتفاخ. أولاً تأكّدي من تناول الطعام ببطء ومضغه جيداً. يمكن أن يساعد ذلك في تقليل كمية الهواء التي تبتلعينها وبالتالي منع تراكم الغازات. تشير بعض الأبحاث أيضاً إلى أن تناول المكمّلات الغذائية مثل البروبيوتيك أو الإنزيمات الهضمية يمكن أن يكون مفيداً. كذلك بعض الأطعمة يمكن أن تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي، على سبيل المثال، الأطعمة التي تحتوي على السكريات قليلة التخمير، والسكريات الثنائية، والسكريات الأحادية، والبوليولات (FODMAPs) مثل الفاصوليا ومنتجات الألبان والثوم كلها تؤدي إلى ظهور أعراض الجهاز الهضمي مثل الغازات والانتفاخ لدى بعض النساء.
تشمل المكوّنات الأخرى التي تسبّب الانتفاخ عادة الخضروات الصليبية والمشروبات الغازية. من المهم أيضاً الحصول على قسطٍ وافر من النوم وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، حيث أظهرت الدراسات أن الحرمان من النوم وقلة النشاط البدني قد يؤثران على صحة الجهاز الهضمي ويزيدان من مشاكل الهضم مثل الانتفاخ.
أخيرًا، يمكنكِ أيضاً التفكير في استشارة الطبيب لتحديد ما إذا كان لديكِ أي حساسية تجاه الطعام أو أي حالات أساسية أخرى يمكن أن تسهم في الانتفاخ، مثل القولون العصبي.

ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

تابعي المزيد: فوائد العنب الأخضر في مكافحة الشيخوخة