اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التقاط صورة لتخرج طلبة على ارتفاع أكثر 500 كيلومتر من الأرض

الطلبة أثناء حفل تخرجهم- الصورة من موقع  en.people.cn
الطلبة أثناء حفل تخرجهم- الصورة من موقع en.people.cn
صورة الخريجين التي التقطها القمر الصناعي- الصورة من موقع  en.people.cn
صورة الخريجين التي التقطها القمر الصناعي- الصورة من موقع en.people.cn
وو هانيي- الصورة من موقع  en.people.cn
وو هانيي- الصورة من موقع en.people.cn
الطلبة أثناء حفل تخرجهم- الصورة من موقع  en.people.cn
صورة الخريجين التي التقطها القمر الصناعي- الصورة من موقع  en.people.cn
وو هانيي- الصورة من موقع  en.people.cn
3 صور

أبهر طلاب للدراسات العليا من جامعة نانجينغ لعلوم وتكنولوجيا المعلومات (NUIST)، ومقرها نانجينغ بمقاطعة جيانغسو بشرق الصين، أقرانهم، وكذلك مستخدمو الإنترنت الصينيون، بعد أن التقطت صورة تخرجهم من قبل القمر الصناعي "جيلين -1" Jilin-1.
وفقاً لموقع en.people.cn، يُعد القمر الصناعي "جيلين -1"، الذي يدور على ارتفاع نحو 500 كيلومتر، أكبر قمر صناعي تجاري للاستشعار البصري عن بُعد في الصين. ونظراً لقدرته على التقاط صور عالية الدقة، التقط القمر الصناعي عدة صور لسطح الأرض.

فكرة القمر الصناعي

وو هانيي- الصورة من موقع en.people.cn


يمكن للصورة التي تم التقاطُها بواسطة هذا النوع من القمر الصناعي Jilin-1 أن تشمل ثلث مدينة نانجينغ في إطار واحد، وهو ما قدمه "وو هانيي"، طالب دراسات عليا من كلية الاستشعار عن بُعد وهندسة الجيوماتكس (RSGE) مع NUIST، الذي بدأ برنامج التصوير عبر الأقمار الصناعية.
اشترك "وو" في البرنامج عندما لاحظ ذلك على الحساب الرسمي للقمر الصناعي جيلين -1.
قال "وو": "اعتقدنا جميعاً أن التقاط صورة لنا بواسطة قمر صناعي سيكون تجربة جديدة. بالإضافة إلى ذلك، تم بناء وظيفة التصوير بالقمر الصناعي على المعرفة التي كانت مشابهة لما تعلمناه. لذلك قمنا بالتسجيل في البرنامج".
وقال الشاب إن الصورة التُقطت في 15 يونيو، وانتشرت على نطاق واسع على الإنترنت في يوليو. على الرغم من أن الطلاب ومشرفهم الذين شاركوا في المشروع أرادوا البقاء بعيداً عن الأنظار خلال فترة السيطرة على الوباء، جذبت الصورة والقمر الصناعي للاستشعار عن بعد Jilin-1 اهتماماً واسعاً بشكل غير متوقع على تطبيق المراسلة WeChat.

كيفية التقاط الصورة

صورة الخريجين التي التقطها القمر الصناعي- الصورة من موقع en.people.cn


عند الوقوف لالتقاط الصورة، وقف أكثر من 60 طالباً ومشرفهم جميعاً في ساحة اللعب بالحرم الجامعي لتشكيل نمط يشبه "YCRS"، حيث يمثل "YC" مدرسة الاستشعار عن بُعد وهندسة الجيوماتكس ويمثل "RS" الاستشعار عن بُعد.
بناءً على معرفتهم، قدر الطلاب أن القمر الصناعي سيطير فوق الحرم الجامعي في نحو الساعة 10:19 صباحاً يوم 15 يونيو.

الطلبة أثناء حفل تخرجهم- الصورة من موقع en.people.cn


قال "تشو يابين"، المشرف على الطلاب في كلية الاستشعار عن بُعد وهندسة الجيوماتكس (RSGE) مع NUIST: "على عكس الكاميرا التي يمكنها التقاط صورة بسرعة، قد يستغرق القمر الصناعي بعض الوقت لالتقاط صورة لنا. وبسبب هذا، كان علينا الاستلقاء على الأرض دون تحريك أجسادنا لمدة 20 دقيقة تقريباً حتى يُكمل القمر الصناعي عمله أخيراً".
قال "لي بين"، وهو طالب دراسات عليا من المدرسة، إن خطة استخدام القمر الصناعي للتصوير الفوتوغرافي واجهت حالة من عدم اليقين؛ لأن جودة الصورة مرتبطة بالعديد من العوامل مثل الطقس في اليوم الذي سيتم فيه التقاط الصورة، وكذلك ضوء الشمس وزاوية ارتفاع الشمس وانكسار الغلاف الجوي في ذلك اليوم المحدد.
قال "لي": "كان يوماً مشمساً وكانت السماء صافية، مما يشير إلى الظروف المثالية للتصوير باستخدام القمر الصناعي. ومع ذلك، نظراً لأننا كنا مستلقين على الأرض وتعرضنا تماماً لأشعة الشمس، لم نتمكن من فتح أعيننا في ضوء الشمس".
كان الطلاب راضين جداً عن صورة القمر الصناعي. قال "لي": "تم التصوير بهذه الطريقة، الصورة خاصة جداً وقيمة بالنسبة لنا".