اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تجنبي هذه المستحضرات في الصيف! Skin ALERT

العناية بالبشرة
تجنبي هذه المستحضرات في الصيف! Skin ALERT
مستحضرات العناية بالبشرة
مستحضرات العناية بالبشرة تعزز من نضارة بشرتك
العناية بالبشرة
مستحضرات العناية بالبشرة
2 صور

مع ارتفاع درجات الحرارة والرطوبة في فصل الصيف، تحتاج البشرة إلى إحداث بعض التغييرات على روتينها اليومي، وتجنب استعمال بعض أنواع مستحضرات العناية بالبشرة، إذ إن بعضها يمكن أن يجعل بشرتك أكثر حساسية للشمس، وبالتالي تزيد احتمالية تهيّجها أكثر. في الآتي، نستعرض بعض مستحضرات العناية بالبشرة التي يحظر استخدامها في فصل الصيف.

تجنبي هذه المستحضرات في الصيف! Skin ALERT

الريتين أ Retin-A

الريتينويدات، هي مجموعة من المركبات العضوية التي يمكن التعرّف عليها على أنها فيتامين A، يتم تحويلها إلى حمض الريتينويك لاستخدامها في العناية بالبشرة، بغية تحفيز الكولاجين وتجديد خلايا الجلد. غالباً، يتوفر الريتين A في مستحضرات العناية بالبشرة كمكون نشط وفعال لمكافحة الإجهاد التأكسدي والشيخوخة المتسارعة للجلد، وأيضاً لعلاج حب الشباب. ومع ذلك، فإن الكثيرين يترددون في استخدام ريتين A في فصل الصيف؛ كونه قاسياً على الجلد، وقد يُسبب زيادة حساسية الجلد وتهيج البشرة. فالريتين A يعمل كمقشر لخلايا الجلد الميتة، ما يجعل الجلد أكثر عرضة لأضرار أشعة الشمس، حيث تعمل الأخيرة على تعطيل دواء الريتينويد، ما يجعله أقل فعالية. لذلك، يوصى بتجنب استخدامه في فصل الصيف تفادياً لمنع فعاليته من التناقص.

ريتينول Retinol

ينتمي الريتينول إلى عائلة الريتينويد، ومشتقات فيتامين A، مثل حمض الريتينويك. يعمل على تقشير سطح البشرة وإزالة الخلايا الميتة، كما أنه يحفز تجديد الخلايا وينظم نشاط الخلايا الصباغية المسؤولة عن فرط التصبغ. وعلى الرغم من فوائده في تعزيز صحة البشرة، إلا أن رد الفعل السلبي الأكثر شيوعاً لاستخدام العلاج القائم على الريتينول، هو تهيّج الجلد مصحوباً باحمرار أو حكة، أو حتى حرق طفيف. تابعي المزيد: العناية الآمنة ببشرة الحامل Pregnancy Skin Routine

الفرق بين الريتينول والريتين A

تعمل جميع منتجات تريتينوين بنفس الطريقة، من خلال تسريع دوران الخلايا والحفاظ على المسام خالية من انسداد الرؤوس السوداء للمساعدة في تقليل حجم المسام. تساعد أدوية ريتين A / تريتينوين على تنعيم الخطوط الدقيقة، وعلاج التصبغات اللونية. بينما يساعد الريتينول على تنعيم الخطوط الدقيقة وتفتيح البشرة، ويستغرق بعض الوقت لاختراق وإصلاح الجلد، حيث يعمل ببطء، ولا يخترق الطبقات العميقة من الجلد، على عكس الريتين A الذي يتغلغل على الفور إلى طبقات أعمق من بشرتك لإصلاحها على الفور. كلاهما من منتجات العناية بالبشرة المضادة للشيخوخة الآمنة للاستخدام، والموصى بها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير، لكن الريتين A يستلزم وصفة طبية لاستخدامه.

الزيوت الأساسية ومنتجات العناية بالبشرة النباتية

ما يجب تجنبه أيضاً في فصل الصيف، هو الزيوت الأساسية أو منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على مكونات الحمضيات، والتوابل.

أحماض AHAs

تجنّب تقشير البشرة باستخدام أحماض الألفاهيدروكسي Alpha Hydroxy Acids بتركيز عالٍ، والتي تضم أنواعاً من الأحماض الطبيعية، حيث تجعل البشرة أكثر عرضة لحروق الشمس. كذلك، تفادي استخدام أي منتج موضعي آخر لحب الشباب يحتوي على عامل تقشير بحمض السيالبسيليك، أو حمض الجليكوليك، أو الكبريت، أو البيروكسايد.

الصابون

منتجات البشرة شديدة الجفاف أو الكاشطة، مثل بعض مستحضرات التجميل أو الصابون أو منظفات البشرة.

السيليكون

أحد المكونات التي قد تكون ثقيلة جداً بالنسبة لفصل الصيف هو السيليكون، إذ يغلف الجلد ويمنعه من القدرة على التنفس ويخلق ثقلاً. السيليكون شائع للغاية في منتجات الوجه والماكياج وعامل الحماية من الشمس.

نصائح للعناية الصيفية بالبشرة

تنظيف الوجه

تنظيف الوجه صباحاً ومساءً للتخلص من الرواسب العالقة على البشرة. واختيار غسول الوجه المناسب لنوع بشرتك، ويفضل أن يكون خالياً من المواد القاسية على البشرة.

استخدام واقي الشمس

يعدّ واقي الشمس، أفضل صديق لحماية بشرتك من الأضرار الناجمة عن أشعة الشمس الضارة. لذلك، احرصي على تطبيقه بشكل منتظم على وجهك وجسمك أيضاً، بما في ذلك فروة الرأس، وظهر اليدين، والأذنين، وأي مكان آخر عرضة للأشعة فوق البنفسجية، وأعيدي تطبيقه كلّ ساعتين، إذ يمكن للمكوّنات النشطة في واقي الشمس أن تزول بفعل التعرض للشمس، أو بسبب التعرق، لذلك أحرصي على وضعه مراراً خلال اليوم.

حافظي على رطوبة البشرة

الخطوة الأهم في روتين العناية بالبشرة الصيفي، هو ترطيب البشرة والجسم بشكل كافٍ، للحفاظ على بشرة رطبة وصحية من الداخل والخارج، وذلك من خلال استخدام مرطب يناسب نوع بشرتك. تابعي المزيد: ترطيب اليدين والقدمين HAND & FOOT CARE

اخترنا لك: Editors’ Choices

مستحضرات العناية بالبشرة تعزز من نضارة بشرتك

1 منشّط أساسي لجميع أنواع البشرة يطبّق في الليل والنهار: إيموليوشن إيكولوجيك من سيسليه Sisley, Emulsion Ecologique

2 تونر سريع الامتصاص يدعم البشرة ويوازنها ويحميها من علامات الشيخوخة والإجهاد والتلوث: لاباي رويال فورتيفاينغ لوشن ويذ رويال جيلي من جيرلان

Guerlain, L’Abeille Royale Fortifying Lotion with Royal Gelee.

3 سيروم عضوي لتأخير علامات الشيخوخة: ساكرد ناتشور يوث سيروم من كومفورت زون Comfort Zone, Sacred Nature Youth Serum.

4 قناع لتعزيز نضارة البشرة: بروبيوتيك بالنسينغ ماسك من ألايف بريبيوتيك بالنسينغ ماسك من الجينيست Algenist, Alive Prebiotic Balancing Mask.

5 كريم يرطب البشرة ويغذيها: هايدرا لايف فريش هايدريشن سوربيه كريم من ديور Dior, Hydra Life Fresh Hydration Sorbet Creme

تابعي المزيد: العلاج بالتبريد لشد البشرة CRYOTHERAPY