طرق تنمية المواهب عند الأطفال الرضع

صورة لطفل في ملعب
طرق تنمية المواهب عند الأطفال الرضع
صورة لأم تلعب مع طفلها
الانتباه للطفل
صورة لطفل يلعب
حرية الاختيار
صورة لطفله تلعب في غرفة
توفير بيئة مثالية للطفل
صورة لأم تلعب مع طفلها
تشجيع الطفل
صورة لطفلة تلعب
تشجيع الطفل
صورة لطفل في ملعب
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لطفل يلعب
صورة لطفله تلعب في غرفة
صورة لأم تلعب مع طفلها
صورة لطفلة تلعب
6 صور

تتنوع المواهب لدى الأطفال الصغار؛ فقد يُولدون بمواهب متعددة تميّز كل طفل عن غيره، وقد تتأثر الموهبة بشكلٍ مباشر بالبيئة التي تحيط بالطفل، لذلك يجب البحث عن قدراتهم ومواهبهم الطبيعية وصقل تلك الـمواهب في سن مبكرة، وفهم قدرات ومهارات الطفل المختلفة.. إليكِ وفقاً لموقع "webmd"طرق تنمية المواهب عند الأطفال الرضع، كالآتي: 

1. الانتباه للطفل

يساعدك الاهتمام بطفلك أثناء اللعب على فهم اهتماماته

انتبهي لطفلك أثناء اللعب؛ ما النشاط الذي ينجذب إليه أثناء اللعب؟ يجب أن تكون الأم قادرة على تحديد ما يحب الطفل القيام به، وأيهما سيذهب أولاً؛ البيانو أم الأرجوحة؟ يساعد الاهتمام بالطفل أثناء اللعب على فهم اهتماماته، والتي يمكن بعد ذلك تحويلها إلى موهبة.

2. تشجيع الطفل

يجب ترك العنان للطفل كي يجرب، ومحاولة الاستكشاف معه

من المناسب تشجيع الطفل على الاستمرار في البحث عن موهبته وتنميتها في سن مبكرة؛ عن طريق ترك العنان للطفل الصغير كي يجرب، ومحاولة الاستكشاف معه، ما يلفت ويجذب انتباهه أكثر، والأمور التي يمكنه أن تشغله لساعات دون ملل، وتزويد الطفل بالموارد اللازمة لاكتشاف مواهبه.

تعرّفي إلى المزيد: كيف تجيبين عن أسئلة طفلك المحرجة؟

3. حرية الاختيار

اسمحي لطفلك باختيار مجال اهتمامه بحرية

كثير من الآباء مغرمون باختيار الأنشطة التي يفضلونها هم لأطفالهم، دون الالتفات إلى ما يفضله الطفل، بل في المقابل إجبار الطفل على الانخراط في نشاط ليس لديه شغف به، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى نتائج كارثية مستقبلاً؛ مثل الاكتئاب، لذلك يجب السماح للطفل في مراحل عمره الأولى باختيار مجال اهتمامه بحرية، وتقديم الدعم عند الضرورة.

4. عدم إجبار الطفل

تتمثل إحدى الخطوات الرئيسية في تنمية موهبة طفلك ورعايتها في عدم الضغط وإجبار الطفل على شيء، ففي بعض الأحيان يمارس الآباء ضغطاً شديداً على أطفالهم ويحمّلونهم بأنشطة متعددة؛ يمكن أن يكون هذا شاقاً جداً. الطريقة المثالية للأطفال لاكتشاف مواهبهم هي السماح لهم بالحرية والوقت للاستكشاف ببساطة.

من خلال الاستكشاف، سيعثر طفلك على ما يحب أن يفعله. في حين أن اللعب والأنشطة المنظمة جيدة -لأنها تسمح لطفلك باكتشاف الأشياء التي تهمه كثيراً والتقاط الاهتمام بها- فإن اللعب غير المنظم يفيد الأطفال بعدة طرق؛ تتجاوز مجرد اكتشاف ما يستمتع بفعله.

تعرّفي إلى المزيد: كيف أعلّم طفلي الحروف في المنزل؟

5. بيئة مثالية للطفل

من المهم توفير بيئة مناسبة لاهتمامات الطفل

يشعر الأطفال بأنهم أكثر حيوية وحرية عند توفر البيئة أو المكان الذي ينمي مواهبهم، ويترك لهم فرصة لاستكشاف العالم من حولهم؛ لتعزيز مواهبهم ومهاراتهم.

6. تدعيم ثقة الطفل

يجب البدء في تعزيز موهبة الطفل في سن مبكرة

يجب البدء في تعزيز موهبة الطفل في سن مبكرة، وهذا سيجعل الطفل أكثر ثقة بنفسه وبمواهبه. عندما ينخرط الطفل في الأنشطة التي يفضلها، في سن مبكرة؛ سيكتسب المزيد من الثقة، ويكون مستعداً لتحمل المخاطر وتجربة أشياء جديدة باستمرار مستقبلاً.

تعرّفي إلى المزيد: علامات الطفل المصاب بالاكتئاب

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك